احمي جنينك من تشوهات الجهاز العصبي بهذه الأطعمة

إن نمو الجنين والحفاظ على صحة الجهاز العصبي أمر مهم منذ بداية الحمل وفِيْ مرحلة ما قبل الحمل، وتعتمد صحة الخلايا العصبية والحبل الشوكي ودماغ الجنين على توفِيْرها. بكَمْية كافِيْة من حمض الفوليك (حمض الفوليك)، خاصة فِيْ الأشهر الأولى عَنّْدما يتشكل الجهاز العصبي، وستجد أن حمض الفوليك يتصدر قائمة المكَمْلات الغذائية التي يصفها طبيبك منذ بداية الحمل، بما له من تختلف النسبة المئوية للزيادة فِيْ أوقات الحمل المختلفة.

وتتراوح احتياجاتك اليومية من حمض الفوليك أثناء الحمل ما بين 400 و 600 ميكروغرام، ولكي يحصل جسمك على حمض الفوليك الذي يحتاجه كل يوم، يمكنك التركيز على تناول الأطعمة التي تحتوي عليه بنسب جيدة أثناء الحمل. قد يحمي الجنين من تشوهات الجهاز العصبي.

أغذية تحمي الجنين من تشوهات الجهاز العصبي

عدس

من أكثر الأطعمة الغنية بحمض الفوليك التي يمكنك الحصول عليها بسهُولة وإدراجها فِيْ نظامك الغذائي كغذاء صحي يحتوي على عَنّْاصر مغذية متكاملة، كل نصف كوب من العدس المطبوخ يحتوي على 50٪ من احتياجاتك اليومية من حمض الفوليك ويحتوي أيضًا على البروتين والحديد والألياف و الكربوهِيْدرات بطيئة الهضم التي لا تسبب زيادة الوزن.

سبانخ

2 كوب من السبانخ المطبوخ يحتوي على 218 ميكروجرام من حمض الفوليك وهُو ما يقرب من نصف احتياجاتك اليومية ومن مميزات السبانخ أنه يمكن تقديمه بسهُولة فِيْ عدد كبير من الوصفات المختلفة مثل اللازانيا، المخبوزات، العجة والبطاطس المهروسة وغيرها من الوصفات المتنوعة واللذيذة.

بروكلي

يمنحك نصف كوب من البروكلي المطبوخ ربع كَمْية حمض الفوليك اليومية التي تحتاجين إليها أثناء الحمل، بالإضافة إلَّى احتوائه على مضادات الأكسدة التي تحمي من بعض أنواع السرطان، وكذلك الألياف التي تساعد على الهضم وحركة الأمعاء.

الشمام

الشمام فاكهة لذيذة غنية بفِيْتامينات A و C ومصدر جيد لحمض الفوليك. تأكد من نضج البطيخ بدون كدمات أو بقع، وأن القشرة صفراء أو كريمية، وابتعد عَنّْ القشرة الخضراء غير الناضجة.

الحبوب الكاملة (المعكرونة البنية)

تعتبر المعكرونة البنية والأرز البني ودقيق الشوفان ومنتجات الحبوب الكاملة الأخرى التي يمكنك تناولها كحبوب الإفطار أو على شكل شرائح مغذية من الخبز مصادر غنية بحمض الفوليك، لذلك نوصي دائمًا باستبدال المنتجات المصنوعة من الدقيق الأبيض بمجموعة متنوعة من الحبوب الكاملة منتجات الحبوب للحصول على قيمتها الغذائية الكاملة دون التسبب فِيْ أمراض أخرى مثل السمنة والسكر والكوليسترول.

الحمضيات

تعتبر الفواكه الحمضية بأنواعها كالبرتقال والجريب فروت والليمون واليوسفِيْ خيارات مثالية لتناولها أثناء الحمل لأنها تحتوي على نسبة عالية من حمض الفوليك ويفضل تناولها فِيْ حالتها الطبيعية للاستفادة من جميع العَنّْاصر الغذائية التي تحتوي عليها، بما فِيْ ذلك الألياف التي تساعد فِيْ عملية هضم الطعام، لذلك لا تفوت ولا تضيف الحمضيات إلَّى السلطات أو تناولها كجماع لذيذ.

فصولياء بيضاء

تحتوي الفاصوليا البيضاء على نسبة كبيرة من الألياف والبروتين وهِيْ غذاء خالي من الدهُون المشبعة، بالإضافة إلَّى أنها تحتوي على نسبة جيدة من حمض الفوليك، وهُو أمر مهم لصحة الجهاز العصبي للجنين وتعتبر من أهم الفوائد من الفول أنه يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكري وارتفاع ضغط الدم وبعض أنواع السرطان.

يمكنك تناول الفاصوليا بعد غسلها جيدًا ونقعها لمدة ساعتين لأنها تسبب الانتفاخ والغازات، ثم طهِيْها وتقديمها مع خبز الحبوب الكاملة أو الأرز البني أو إضافتها إلَّى السلطات.

اللب السوري

يحتوي اللحم النيء الخام (غير المحمص وغير المملح) على مستويات جيدة من حمض الفوليك وهُو وجبة سريعة وسهلة لا تسبب زيادة الوزن ولكنها تزود جسمك بالعَنّْاصر الغذائية الجيدة مثل الحديد والكالسيوم.

فوائد حمض الفوليك للحامل والجنين

  • يُعرف حمض الفوليك أيضًا بفِيْتامين B9، وهُو فِيْتامين أساسي يلعب دورًا مهمًا فِيْ تكوين خلايا الدم الحمراء، ومنع فقر الدم عَنّْد النساء الحوامل، وحماية الجنين من عيوب الأنبوب العصبي.
  • حمض الفوليك عَنّْصر مهم جدا للمرأة الحامل والجنين، حيث أنه ركيزة أساسية لحمل آمن وجنين صحي وصحي.
  • يمكن الحصول على حمض الفوليك من الطعام أو المكَمْلات الغذائية أو الفِيْتامينات المتعددة.

فِيْ النهاية، يعتمد الحفاظ على صحة الجنين ونموه بشكل أساسي على نمط حياتك وتصميمك على تناول العَنّْاصر الغذائية التي يحتاجها أثناء الحمل، لذا احرصي جيدًا على ما تأكله لحماية الجنين من تشوهات الجهاز العصبي. مثل ما تحصل عليه من الأدوية والمكَمْلات الغذائية التي أوصى بها طبيبك.