هل يمكن استخدام حقن فِيْتامين “د” خلال الحمل

ربما فِيْ الآونة الأخيرة، أصبح الحديث عَنّْ نقص فِيْتامين د وأسبابه وعلاجه الموضوع الرئيسي الذي يهتم به النساء. أظهرت الدراسات الإحصائية أن نسبة السكان الذين يعانون من نقص فِيْتامين (د) فِيْ الولايات المتحدة الأمريكية تزيد عَنّْ 60٪ من السكان والنسبة ترتفع لتصل إلَّى 97٪ بين النساء الحوامل، بينما تشير التوقعات فِيْ مصر إلَّى معاناة النساء من نقص فِيْتامين (د). أكثر من 80 ٪ من إجمالي السكان ويمكن توقع زيادة فِيْ النسبة خاصة عَنّْد النساء الحوامل. استخدم حقن D للنساء الحوامل، أم أن الأقراص أفضل بالنسبة لهن

تزداد أهمية فِيْتامين د أثناء الحمل لصحة الأم والجنين معًا، وتزداد احتياجات الجنين، خاصة فِيْ النصف الثاني من الحمل، لزيادة كثافة العظام ونموها، ويعتمد الجنين اعتمادًا كليًا على الأم. احتياطي فِيْتامين د، بالإضافة إلَّى أهميته فِيْ حماية الأم من تسمم الحمل أو سكري الحمل.

هل يمكن استخدام حقن فِيْتامين د للحامل

بالرغم من أهمية فِيْتامين (د) للحوامل إلا أن بعض الأمهات تقول إن على المرأة الحامل عدم استخدام حقن فِيْتامين (د) لعلاج نقص فِيْتامين (د) عَنّْد النساء الحوامل وأن الشكل الصحيح لتناوله هُو الأقراص وخاصة الحقن عالية الجرعات (200000 وحدة دولية). ) هذه المعلومة صحيحة

فِيْ الواقع، غالبًا ما تكون الإجراءات الطبية التي يتخذها الأطباء فِيْ بعض الحالات مرتبطة بجرعة المكَمْل الغذائي ولا تتعلق على الإطلاق بما إذا كان يؤخذ على شكل أقراص أو حقن أو حتى محلول، بما فِيْ ذلك وجود بروتوكولات العلاج فِيْ بعض الحالات. حيث يتم استخدام جرعات عالية.

ما هِيْ عيوب تناول فِيْتامين د للحامل

فِيْتامين د هُو فِيْتامين ستيرويد قابل للذوبان فِيْ الدهُون، مما يعَنّْي أنه إذا تم تناوله بجرعات تتجاوز الاحتياجات اليومية لجسم الإنسان، يتم تخزين الفائض فِيْ الجسم وليس من السهل التخلص منه. من المعتاد التعامل مع جرعات الفِيْتامينات التي تذوب فِيْ الدهُون بحذر، حتى الجرعات الزائدة لا تسبب تسممًا فِيْ الجسم.

من ناحية أخرى، فإن جرعة فِيْتامين “د” فِيْ الفِيْتامينات المتعددة للمرأة الحامل لا تكفِيْ لتغطية احتياجات أجسامهن، لأن متوسط ​​جرعة فِيْتامين “د” فِيْ الفِيْتامينات المتعددة حوالي 400 وحدة دولية، وبالطبع هذه الجرعة صغير جدًا كَمْصدر أساسي لفِيْتامين “د” أثناء الحمل.

ما هِيْ جرعة فِيْتامين د للحامل

تتراوح الجرعة المناسبة من مكَمْلات فِيْتامين (د) يوميًا للمرأة الحامل بين 1000 و 4000 وحدة دولية، حيث أظهرت العديد من الدراسات أن 4000 وحدة دولية يوميًا هِيْ جرعة آمنة لكل من الأم والجنين وهِيْ فعالة أيضًا.

خارج فترة الحمل، تأخذ النساء أحيانًا فِيْتامين (د) بجرعات أسبوعية تتراوح بين 45000 و 50000 وحدة دولية، ولكن لا يوجد بحث طبي يضمن سلامة جرعة أسبوعية أثناء الحمل لكل من الأم والجنين.

هل من الضروري إجراء اختبار لقياس مستوى فِيْتامين “د” للمرأة الحامل

بالطبع، التحليل هُو دليل قاطع على نقص فِيْتامين د أم لا، ومن الأنسب اتخاذ هذه الخطوة خلال الفترة التحضيرية للحمل وليس بعد حدوثه، ولكن يمكن الاعتماد بشكل كبير على عوامل الخطر المرتبطة بنقص فِيْتامين د تقييم حاجة الأم إلَّى تناول مكَمْلات غذائية له أثناء الحمل أو لا، وتشمل عوامل الخطر

  • لا تعرض لأشعة الشمس.
  • التزم بنظام غذائي نباتي.
  • صعوبة امتصاص الدهُون.
  • استخدام بعض الأدوية مثل الكورتيزون وأدوية الصرع.
  • بشرة داكنة
  • بدانة؛
  • فِيْ هذه الحالات، قد يقرر الطبيب وصف مكَمْلات فِيْتامين (د) للأم الحامل دون الحاجة إلَّى إجراء تحليل لقياسه فِيْ جسم المرأة الحامل.

    هل من الآمن تناول المكَمْلات الغذائية حتى نهاية الحمل

    نعم ولكن بإشراف طبيب وبجرعات لا تزيد عَنّْ 4000 وحدة دولية وفِيْ بعض الحالات يمكن تخفِيْضها إلَّى 2000 وحدة دولية حسب تقدير الطبيب.

    تعتمد بعض بروتوكولات العلاج على حقن فِيْتامين د بجرعات عالية تصل إلَّى 200000 وحدة دولية، تعطى كجرعة وحيدة فِيْ بداية الشهر السادس، تليها جرعة أخرى فِيْ بداية الشهر السابع من الحمل.

    وافقت بعض التجارب الطبية التي أجريت على النساء الحوامل على حقن فِيْتامين د بجرعة تصل إلَّى 600 ألف وحدة دولية تحت إشراف منظمة الصحة العالمية.

    أخيرًا عزيزتي، يجب أن تعلمي أن استخدام المكَمْلات الغذائية فِيْ الحمل بشكل عام، وبعض العَنّْاصر مثل فِيْتامين د للحوامل بشكل خاص، يجب أن تخضع أولاً وقبل كل شيء لرأي طبيبك المعالج، ولا يوجد مساحة للحكَمْ أو المشورة اللاحقة ترسل على أساس الخبرة الشخصية ويفضل مراقبة مستويات فِيْتامين (د) بانتظام لضمان سلامتك وسلامة جنينك.