6 أطعمة ضروري أن تتناولها كل حامل

يعتبر الحمل وقتًا رائعًا للتفكير فِيْ العَنّْاصر الغذائية التي تتناولينها على مدار اليوم. إذا كان لديك كعكة وكرواسون مع لاتيه على الإفطار كل يوم، فأنت بحاجة إلَّى تعديل الطعام أثناء الحمل، لأنها المصدر الرئيسي لتغذية جنينك، لذلك يجب أن تحتوي على العَنّْاصر الغذائية الهامة والضرورية لنمو الجنين بشكل صحيح، سواء كانت جسدية أو عصبية.

6 أغذية أساسية للحوامل

كل الحبوب

تحتوي الحبوب الكاملة ومنتجاتها المصنوعة من القمح الكامل والشوفان والشعير والذرة والأرز البني على عدد كبير من العَنّْاصر الغذائية المهمة لصحتك وصحة جنينك، وخاصة الحديد والمغنيسيوم، بالإضافة إلَّى كونها مصدرًا جيدًا لفِيْتامينات B1 و B2 وحمض الفوليك الذي يحتاجه الجنين فِيْ كل جزء من جسمه.

بالإضافة إلَّى أن الحبوب الكاملة هِيْ المصدر الرئيسي للألياف التي تمنع الإمساك وتساعد الجهاز الهضمي على أداء عمله بطريقة مثالية وسهلة أثناء الحمل.

يمكنك تناول الحبوب الكاملة بأشكال متنوعة، بما فِيْ ذلك حبوب الإفطار مع الحليب، أو شريحة من خبز الحبوب الكاملة مع الجبن، أو الفشار كوجبة خفِيْفة صحية بين الوجبات.

بيضة

يحتوي البيض على 12 نوعًا مختلفًا من الفِيْتامينات والمعادن بما فِيْ ذلك مادة الكولين وهُو مهم لنمو دماغ الجنين وتطوره، بالإضافة إلَّى البروتينات اللازمة لعظام الجنين وبناء العضلات، وأخيراً تحتوي بعض أنواع البيض أيضًا على أوميغا 3 وهُو أمر ضروري لنمو الدماغ وتطور الرؤية لدى الجنين، يعتبر البيض من أفضل الأطعمة التي يمكن تناولها بشكل عام للبالغين والأطفال، ويمكن للنساء الحوامل اللواتي لا يعانين من مشاكل الكوليسترول أن يأكلن بيضتين كحد أقصى فِيْ اليوم للحفاظ على النظام الغذائي. يحتوي على نسبة منخفضة من الدهُون المشبعة.

البقوليات

الفاصوليا السوداء والبيضاء والحمراء والفاصوليا والعدس والبازلاء وفول الصويا والحمص والفول الفول هِيْ جميع أنواع البقوليات التي تعتبر مصادر مهمة للبروتين والألياف أثناء الحمل، مما يحميك من مشاكل الجهاز الهضمي مثل الإمساك والبواسير. وهِيْ أكثر أعراض الحمل شيوعًا بالإضافة إلَّى أن البقوليات تحتوي أيضًا على نسب جيدة من العَنّْاصر المهمة مثل الحديد وحمض الفوليك والكالسيوم والزنك.

الزبادي

كوب واحد من الزبادي قليل الدسم يحتوي على كالسيوم أكثر من الحليب العادي، بالإضافة إلَّى البروتينات والبكتيريا البروبيوتيك التي تساعد على نمو طفلك. من المهم تناول الزبادي بدون نكهات معالجة.يمكنك إضافة المكسرات أو الجرانولا محلية الصنع إلَّى كوب من الزبادي أو التحلية مع ملعقة صغيرة كَمْية قليلة من العسل الخام.

التوت

تعد جميع أنواع التوت (ماعدا العَنّْب البري والتوت الأسود والعليق) من أهم أنواع الوجبات الخفِيْفة الصحية التي يمكنك تناولها خلال اليوم. يحتوي التوت على نسبة عالية من فِيْتامين سي.إذا تناولت 100 جرام من الفراولة يوميًا، فستحصل على ثلاثة أرباع النسبة التي تحتاجها يوميًا من فِيْتامين سي أثناء الحمل، بالإضافة إلَّى أن التونة تحتوي على حمض الفوليك والألياف ومضادات الأكسدة، وكلها مهمة لنمو الجنين الصحي. إنه منخفض السعرات الحرارية وبالتالي يعتبر غذاءً ممتازًا أثناء الحمل.

سمك السالمون

تعتبر الأحماض الدهنية أوميغا 3 ضرورية لنمو دماغ الجنين وتطور الرؤية وتطور الجهاز العصبي الصحي، كَمْا أن سمك السلمون هُو أهم مصدر يمكن أن يوفر لك نسبة جيدة من “أوميغا 3” وهُو آمن أيضًا. للنساء الحوامل لأنه لا يحتوي على نسبة عالية من الزئبق مقارنة بأنواع الأسماك الأخرى مثل التونة والماكريل.

الأطعمة الصحية للحوامل

هناك عدد من الأطعمة الصحية والخفِيْفة والمغذية فِيْ نفس الوقت والتي يجب على كل امرأة حامل تناولها أثناء الحمل، وذلك للحفاظ على صحة جنينها ونموه السليم.

أخيرًا، بعد أن تعرفت على أهم الأطعمة الضرورية للمرأة الحامل معَنّْا اليوم، لا تنسي تناولها أثناء الحمل، بشرط أن تكون وجباتك صحية وكاملة بجميع العَنّْاصر الغذائية المهمة، لأن هذا هُو مفتاح الحفاظ على حياتك. صحة وصحة جنينك.