ما الذي اختصت به صفه صلاه الجنازه عَنّْ غيرها من الصلوات

ما الذي جعل صلاة الجنازة مختلفة عَنّْ باقي الصلاة من أسئلة المدرسة الابتدائية السادسة من كتاب الفقه ج 1، كَمْا يسأل الكثير من الطلاب عَنّْد وفاة أحد الأقارب أو أحد الأحباء، ما الذي يجعل صلاة الجنازة مختلفة عَنّْ الصلاة الأخرى، ولهذا السبب رسول الله – صلى الله عليه وسلم صلى الله عليه وسلم – شرح فِيْ سنته الطاهرة عَنّْ صلاة الجنازة وشرح كَيْفَ تكون وكَيْفَ تعمل، وجعلها الفقهاء باباً خاصاً فِيْ بيان أحكامها، بحيث يكون لصلاة الجنازة أجر مضاعف على الميت أيضاً. أما بالنسبة للمؤمنين فِيْعرف اختلاف وصف صلاة الجنازة عَنّْ غيره من الصلوات فِيْ المكان ويكي لصلاة الجنازة وكَيْفَِيْة أداء صلاة الجنازة وفضائلها وقواعدها.

ما هِيْ صلاة الجنازة

جعل الله تعالى الموت حَقيْقَة مكتوبة على كل مخلوق من خلق الله سبحانه وتعالى، وقد أوضح الله تعالى آيات كثيرة فِيْ القرآن الكريم تذكر الموت حيث قال الله تعالى {كل نفس تذوق الموت. دخل الجنة فربح وحياة الدنيا ما هِيْ إلا خيرات الغرور} وقال الله تعالى {ما ياتي ويثقل الناس ويحزنون بسببه، وقد جاء فِيْ اصطلاح شرعي وهِيْ صلاة تصلى على الموتى غير شهِيْد عَنّْد المسلمين، وقال تعالى {وَصَلَّابُ الْمَوْتِ بِالْحَقِّ. هذا ما انحرفت عَنّْه.}

ما الذي يميز صلاة الجنازة عَنّْ غيرها من الصلوات

أوضح رسول الله – صلى الله عليه وسلم – كَيْفَِيْة أداء صلاة الجنازة وكَيْفَ أنها من واجبات الاكتفاء التي تقع على عاتق الجميع عَنّْد أدائها، إلَّى جانب فضل الاتباع وأجرها العظيم. الجنازات بأعداد كبيرة، مما يجلب الأجر والثواب للميت وعائلته مع صلاة المؤمنين فِيْ ذلك الوقت، وصلاة الجنازة التي تتطلب طريقة معينة فِيْ أدائها، ولهذا اختلفت صلاة الجنازة عَنّْ صلاة الجنازة. صلوات أخرى

والجواب الصحيح هُو

  • ويختلف وصف صلاة الجنازة عَنّْ غيره من الصلوات فِيْ أنها تؤدى بالوقوف بغير ركوع ولا سجود. على عكس الطقوس الأخرى.

كَيْفَ نصلي صلاة الجنازة

صلاة الجنازة صلاة لا سجدة فِيْها، ويقف فِيْها الإمام والمصلين. المصلي يسبق الميت، ثم الإمام ومن خلفه أربع تكبيرات، وبعدها يقرأ ما سبق، وبعد التكبير الرابعة وتلاوة ما يليه، يسلم الإمام والجماعة من ورائه.

  • انظر أيضًا البحث عَنّْ حديث فِيْ فضل اتباع الجنازة

حكَمْ صلاة الجنازة

صلاة الجنازة شرعها الله تعالى على جميع الخدم ذكورا كانوا أم إناثا، لا سيما وأن الحكَمْ على صلاة الجنازة واجب الاكتفاء، أي أن الإنسان إذا صلى هذه الصلاة يكفِيْ ويكفِيْ للآخرين. . ولكن ما جاء فِيْ السنة أنه الأفضل أن تصلي صلاة واحدة، والدفن كثير، ويدل على ذلك ما نقل عَنّْ رسول الله – صلى الله عليه وسلم – أنه قال ” ولا يوجد مسلم لأربعين رجلاً يصلي عليه ولا يشفق على الله إلا أن الله يشفع لهم “. وفِيْ صيغة أخرى “ما من مسلم يصلي عليه”. أمة من الرجال إلَّى عدد مائة، يتشفعون له جميعًا، إلا أن الله يشفع لهم “.

وهكذا توصلنا إلَّى ختام مقالنا الذي تعرفنا فِيْه على إجابة السؤال ما الذي يميز صلاة الجنازة مقارنة بغيرها من الصلوات فِيْ بيت العلم، وعلمنا أن صلاة الجنازة تقام بأربعة تكبيرات، ثم تطرقنا إلَّى تعريف صلاة الجنازة وشرحنا كَيْفَِيْة أداء الصلاة وتعرّفنا على حكَمْها.