وسائل منع الحمل للرجال

عَنّْدما نذكر “وسائل منع الحمل” نعَنّْي دائما المرأة، والحمل وكل ما يتعلق به مرتبط دائما بالمرأة، هذه المرة سنتحدث عَنّْ الرجل وكَيْفَ يمكن أن يكون هُو من يتحكَمْ فِيْ تحديد النسل بدلا من زوجته من خلال الذكور. تحديد النسل بالرغم من أن الفكرة قد تكون غريبة على بعض الناس لأنها موجودة وتشكل مساحة كبيرة للبحث العلمي والخبرة الحالية للعلماء فِيْ هذا المجال.

منع الحمل للرجال

لدى الرجل عدة خيارات لمنع الحمل غير المخطط له، من أهمها

الواقي الذكري

تصل درجة حماية الواقي الذكري وفعاليته فِيْ منع الحمل إلَّى 98٪، بالإضافة إلَّى أنه وسيلة موثوقة للحماية من أي عدوى يمكن أن تنتقل عَنّْ طريق الاتصال الجنسي، والمشكلة الوحيدة مع الواقي الذكري هُو أن بعض الرجال يفعلون ذلك. إنهم لا يحبونه لأنهم لا يشعرون بالرضا عَنّْ الاتصال الجنسي فِيْ وجوده، وتحاول بعض الشركات تحسين المنتج وجعله أكثر ليونة وأقل كثافة حتى يشعر الزوج بتحسن أثناء الجماع.

الأخطاء هِيْ عَنّْدما لا يرتدي الرجل الواقي الذكري بشكل صحيح وتتسرب الحيوانات المنوية إلَّى المهبل، مما يزيد من احتمالية حدوث الحمل.

للتأكد من أن الواقي الذكري فِيْ المكان المناسب ويعمل بشكل صحيح، يجب عليك

  • استخدام الواقي الذكري من مواد بضمان شركات معروفة.
  • لا تضع الواقي الذكري فِيْ محفظتك أو فِيْ مكان به احتكاك وتجنب وضعه فِيْ درجات حرارة عالية لأنه سيتلف.
  • تحقق من تاريخ انتهاء الصلاحية على العبوة للتأكد من أن الواقي الذكري ليس قديمًا جدًا.
  • استخدم المزلقات الحميمة التي يكون المكون الرئيسي فِيْها هُو الماء، لأن المزلقات الأخرى يمكن أن تعطل الواقع الذكوري.
  • ضع الواقي الذكري بقوة على القضيب، مع ترك مساحة صغيرة فِيْ الجزء العلوي للحيوانات المنوية، ثم اسحبها لأسفل.
  • بعد انتهاء الجماع، يجب على شريكك أن يمسك القضيب، مع إبقاء الواقي فِيْ مكانه أثناء سحب القضيب.

الجنس الفموي

المداعبة بالجنس الفموي هِيْ إحدى التغييرات المهمة التي يحبها الأزواج فِيْ علاقة حميمة، ويمكن الاعتماد على هذه الطريقة مرة أو مرتين فِيْ كل فترة، لكنها بالطبع ليست الطريقة الأساسية لمنع الحمل، ولن تقوم العلاقة الحميمة على الجنس الفموي وحده.

القذف خارج المهبل

بهذه الطريقة يحدث الجماع بشكل طبيعي ولا ينسحب الزوج إلا فِيْ مرحلة القذف، والمشكلة الوحيدة أن بعض الأزواج لا يتمكنون من سحب القضيب فِيْ الوقت المناسب، لذلك يمكن للحيوانات المنوية أن تدخل دون معرفة، نسبة نجاح هذه الطريقة فِيْ منع الحمل هُو 78٪.

حبوب منع الحمل للذكور

لا يزال البحث فِيْ طور التجربة وعلى الرغم من نجاح بعض أنواع حبوب منع الحمل للرجال إلا أنها لا تزال وسيلة غير دقيقة لمنع الحمل لأن البحث جديد ولم يتم اختباره على عدد كبير من الحالات.

تعقيم الذكور

هذه عملية لإزالة الأنابيب التي تنتقل الحيوانات المنوية من خلالها لتصل إلَّى الخصيتين، وهِيْ خيار فعال لمنع الحمل الكامل. يستغرق الرجل حوالي ثلاثة أشهر للتخلص من الحيوانات المنوية ومن مزايا هذه الطريقة

  • أسهل وأرخص من عملية ربط الرحم.
  • يمكنك العودة إلَّى المنزل فِيْ نفس يوم العملية.
  • لا يؤثر على عملية القذف والإحساس بالجماع.
  • لا يتغير شكل ورائحة البذرة.

ومع ذلك، فإن هذه العملية لها أيضًا عيوب، بما فِيْ ذلك

  • ليس هناك عودة إلَّى الوراء، فلن يتمكن الرجل أبدًا من إنجاب الأطفال مرة أخرى لأن معدل نجاح الإخصاب فِيْ المختبر العكسي ضعيف.
  • فِيْ حالة إجراء أي عملية جراحية، يتعرض الشخص لنزيف أو عدوى أو مضاعفات نادرة بالفعل ولكنها موجودة.

فعالية وسائل منع الحمل الذكورية

كَمْا ذكرنا فِيْ الفقرات السابقة، يمكن للزوج استخدام وسائل منع الحمل المختلفة، ولكن باستثناء الواقي الذكري يبقى دون ضمان، لذلك إذا كنت ترغبين فِيْ منع الحمل، يجب عليك أولاً استخدام وسيلة مضمونة لمنع الحمل للتأكد من ذلك. أن الحمل لن يحدث، فالرجال ينسون وفِيْ كثير من الأحيان لا ينزعجون من كل التحذيرات المرتبطة بالطرق المستخدمة، وتأثير منع الحمل عليهم أكثر سلبية.

موانع الحمل للذكور متاحة بسهُولة ويمكن لأي شخص استخدامها، وأبسطها الواقي الذكري والقذف المهبلي، وكلاهما غير موثوق به تمامًا ولكنهما لا يزالان وسيلة فعالة ومفِيْدة لتحديد النسل وتحديد النسل.