حمى الضنك.. ما هِيْ

حمى الضنك أو حمى الضنك هِيْ مرض فِيْروسي تسببه لدغة بعوضة الزاعجة وهذا الفِيْروس مشابه لفِيْروسات مثل فِيْروس غرب النيل أو الفِيْروس المسبب للحمى الصفراء.

تقدر حالات الإصابة بفِيْروس حمى الضنك بنحو 390 مليون إصابة، مما تسبب فِيْ ظهُور أعراض لحوالي 96 مليون شخص فِيْ جميع أنحاء العالم، وتتركز العدوى فِيْ المناطق الاستوائية حول العالم، وخاصة فِيْ آسيا وأفريقيا والشرق الأوسط ومعظم أمريكا الوسطى والجنوبية والمكسيك. التي تشبه فِيْ مجملها توزيع انتشار الملاريا والحمى الصفراء.

فِيْ السنوات الأخيرة، ظهرت حالات من حمى الضنك فِيْ مكة المكرمة وما حولها فِيْ المملكة العربية السعودية، قبل أن تنتشر إلَّى منطقة البحر الأحمر فِيْ مصر. غالبًا ما يرتبط انتشار الحالات فِيْ مناطق جديدة بالسفر والحركة من المناطق المصابة إلَّى مناطق أخرى.

ما هِيْ أعراض حمى الضنك

تبدأ الأعراض فِيْ الظهُور بعد حوالي 4 إلَّى 8 أيام من لدغة البعوضة المصابة، وهِيْ فترة حضانة الفِيْروس فِيْ الجسم. تشمل الأعراض

• ارتفاع مفاجئ فِيْ درجة الحرارة.

• صداع حاد.

• ألم خلف العين.

• آلام شديدة فِيْ العضلات والمفاصل.

• اشعر بالتعب.

• استفراغ و غثيان.

• طفح جلدي يظهر فِيْ غضون يومين إلَّى خمسة أيام بعد ظهُور الحمى.

• نزيف فِيْ بعض الأحيان من الأنف أو اللثة.

فِيْ معظم الحالات، يتطور المرض على شكل أنفلونزا أو نزلة برد، وغالبًا ما تكون عدوى خفِيْفة جدًا عَنّْد الأطفال الصغار، يكَمْن خطر المرض فِيْ تطور مضاعفاته، من بينها التهابات الجهاز اللمفاوي والدورة الدموية، مما يؤدي إلَّى نزيف من جميع أنسجة الجسم مما قد يؤدي إلَّى الوفاة. تعتمد احتمالية حدوث مضاعفات بالدرجة الأولى على قوة دفاعات الجسم عَنّْد الإصابة بالمرض.

9 أطعمة تزيد من مناعة الكبار

تشخيص حمى الضنك

يتطلب التشخيص فحص الدم الذي يظهر وجود الفِيْروس أو الأجسام المضادة ضده، وسيساعد التشخيص على تواجد المريض أو السفر إلَّى منطقة معروفة بالعدوى فِيْ الفترة السابقة للمرض (بشرط ألا تظهر الأعراض أكثر. بعد أكثر من أسبوعين من عودته من المنطقة المصابة).

تم إنشاء غرفة عمليات حمى الضنك فِيْ جدة بالمملكة العربية السعودية، والتي تتلقى تقارير الحالة وتشرف أيضًا على مختبرات تحليل دم حمى الضنك فِيْ مكة المكرمة وجدة.

علاج حمى الضنك

لا يوجد علاج لهذا المرض، ويعتمد العلاج على السيطرة على الأعراض باستخدام خافضات الحرارة ومسكنات الألم، وكذلك وقف القيء فِيْ حالة وجوده.

اعراض الفِيْروسات العجلية وانفلونزا الطيور والكورونا

هل يوجد لقاح لحمى الضنك

لا يوجد لقاح ضد حمى الضنك، وتقتصر طرق مكافحة المرض فِيْ جميع أنحاء العالم على الأساليب العامة لمكافحة البعوض، مثل النظافة العامة، وتصريف المياه من حمامات السباحة، ونقاط تجميع الرش، وضرورة تركيب الأسلاك على النوافذ والأبواب. منازل. .

لا تنتقل حمى الضنك كعدوى من شخص مصاب مباشرة إلَّى أشخاص آخرين، ولا يصاب بها أحد إلا نتيجة لدغة بعوضة مصابة بالعدوى.