متى يستطيع الجنين السمع

تطور السمع لدى الجنين

فِيْ بداية الشهر الثاني، تبدأ الأذنان والعينان فِيْ التكون، وبعد الوصول إلَّى الأسبوع التاسع، تظهر الأذن بوضوح ولها حدود مرئية، وبحلول الوقت الذي يصل فِيْه الطفل إلَّى الأسبوع الثامن عشر، يبدأ فِيْ سماع أصوات أول مرة 24 حمل تتطور الأذن الصغيرة بسرعة وتصبح أكثر حساسية للأصوات المختلفة.

فِيْ الأسبوع 25-26 يبدأ الطفل فِيْ الاستجابة للأصوات التي يسمعها داخل الرحم وخارجه، بما فِيْ ذلك صوت القلب والرئتين، وتدفق الدم فِيْ الحبل السري، والأصوات فِيْ الخارج، ولكنه لا يتعرف على الأصوات الخارجية. كَمْا هُو واضح، لكنه يتعرف على الأصوات والنغمات.

تأثير الاستماع للموسيقى على نمو دماغ الجنين

هل يمكن للجنين أن يميز صوت الأم

فِيْ الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل يتعرف الجنين على صوت الأم داخل الرحم، لأنه الأقرب والأكثر نقاء له، ويستجيب جيدًا لهذا الصوت، وقبل هذا الوقت لا تصل جميع الأصوات الخارجية إلَّى الجنين إلا فِيْ الشكل من الأصوات المشوهة، لأنه محاط بالسائل الأمنيوسي داخل الرحم، حيث توجد طبقات مختلفة. يحجب أصواته كَمْا يحميه من أي ضرر خارج الرحم.

3 تغيرات تحدث فِيْ الرحم أثناء الحمل

كَيْفَ يمكنك مساعدة الجنين على تنمية السمع

الحياة طبيعية والأصوات الطبيعية هِيْ الأفضل لصحة الجنين وتطوره. لا تعرض نفسك للضوضاء والموسيقى الصاخبة طوال الوقت، لكن حاولي الاستمتاع بالهدوء والتحدث بنبرة هادئة بدون توتر. وسوف يسبب ذلك بعض الضرر إذا تعرضت للضوضاء لساعات طويلة ومتواصلة.

لا يوجد حتى الآن دليل واضح على أن الاستماع إلَّى نوع معين من الموسيقى أو الغناء يؤثر على سلوك الطفل وهدوءه اللاحقين، لذا فإن النصيحة المثالية هِيْ التعامل بشكل طبيعي دون التدخل فِيْما يسمعه أو لا يسمعه أو لا يستمع إليه. موسيقاك المفضلة بصوت معتدل، غنّي واقرئي القصص، احكي لطفلك قصصًا، تحدثي معه عَنّْ مشاعرك وافعلي ما تريدين، لكن لا تضعي آمالًا كبيرة فِيْ التأثير على سلوكه بعد الولادة.

كَيْفَ تحفزين جنينك على الحركة

ليست الأصوات هِيْ الطريقة الوحيدة لتحفِيْز الجنين على الحركة، فأنا أعلم أن كل أم تريد أن تشعر بطفلها يتحرك فِيْ الداخل، لذلك إليك بعض الطرق الأخرى لتحفِيْز جنينك على الحركة فِيْ أي وقت من اليوم

  • تناول حلوى أو مشروبًا باردًا، انتظر بضع دقائق وستشعر على الفور بحركته.
  • غيّر وضع جسمك أو تمرن وقم بالرقص وستدهشك النتائج.
  • ادفع برفق على البطن من اتجاهات مختلفة لإرسال رسالة مباشرة إليه للتحرك.
  • استمعي إلَّى الموسيقى الصاخبة، لكن لا تفعليها لفترة طويلة حتى لا يتأذى الجنين من الصوت العالي.
  • متى ستشعرين بحركة الجنين لأول مرة

    يمكنك الآن متابعة حملك أسبوعًا بعد أسبوع باستخدام تطبيق Nine Months بواسطة “Supermama”

    • بالنسبة لأجهزة Android، قم بتنزيله من google play
    • بالنسبة لأجهزة Apple iOS، قم بتنزيله من App Store