كَمْ مدة الاستلقاء لحدوث الحمل بعد العلاقة الحميمة

إذا كنتِ، عزيزتي، قد قررت الحمل، تثار أسئلة كثيرة لا محالة فِيْ ذهنك حول الأنشطة التي تزيد من احتمالية حدوث ذلك، مثل السؤال عَنّْ مدة الاستلقاء للحمل، والوقت المناسب للجماع، وأفضلها. الظروف التي تزيد من فرص الحمل.

فِيْ هذا المقال تجيب “Supermama” على هذه الأسئلة وتعطيك بعض النصائح والإرشادات لزيادة فرصك فِيْ الحمل

ما هِيْ مدة الاستلقاء أثناء الحمل

يتراوح الوقت الذي تستغرقه الحيوانات المنوية للوصول إلَّى عَنّْق الرحم من 10 إلَّى 15 دقيقة، لذلك بعد الإيلاج العميق والقذف فِيْ المواضع السابقة، يفضل اتباع فترة الكذب التالية من أجل الحمل

  • تستلقي الزوجة على ظهرها فِيْ حالة الوضع التقليدي لمدة لا تقل عَنّْ خمس دقائق إلَّى 15 دقيقة، مع وضع وسادة تحت ظهرها لزيادة شدة فرصة وصول الحيوانات المنوية إلَّى البويضة.
  • فِيْ وضع الدوجي أو الاستلقاء، من الأنسب أن تبقى الزوجة فِيْ وضع السجود لنفس الفترة الزمنية.

هذا لا يعَنّْي أن عدم الاستلقاء بعد الجماع سيضيع فرصة الحمل، لأن الحيوانات المنوية تستطيع السباحة حتى فِيْ الأوضاع المضادة للجاذبية والوصول إلَّى البويضة، لكننا نتحدث هنا عَنّْ أفضل الأوضاع التي تزيد من فرصة الحمل.

أفضل الأوضاع الجنسية للحمل

تعتبر الحيوانات المنوية سباحًا جيدًا بطبيعتها، وبغض النظر عَنّْ الوضع، يمكن أن تصل إلَّى عَنّْق الرحم ومن خلال الموقع الرسميك إلَّى البويضة حيث تقوم بتخصيبها وتسبب الحمل، لذلك لا توجد ظروف معينة يمكن أن يحدث فِيْها الحمل.

ومع ذلك، فإن بعض المواقف أفضل من غيرها ؛ لأنه يسهل وصول الحيوانات المنوية إلَّى عَنّْق الرحم ومنها إلَّى البويضة، مما يزيد من فرص الحمل من هذه المواقف

  • الوضعية التقليدية تستلقي الزوجة على ظهرها والزوج فِيْ الأعلى، ويمكن وضع وسادة تحت ظهر الزوجة لزيادة عمق الإيلاج وتدفق الحيوانات المنوية بخطورتها ووصولها إلَّى أقرب نقطة من عَنّْق الرحم.
  • وضعية الاستلقاء أو الدوجي حيث تكون الزوجة فِيْ وضع متكئ والزوج خلفها، وهذه الوضعية تعمل على الاختراق بعمق وتقصير المسافة إلَّى الحيوانات المنوية وتدفقها بالجاذبية مما يزيد من فرص وصولها إلَّى البويضة. فِيْ أقصر وقت ممكن.

هل يساعد رفع ساقيك على الحمل

بينما يُعتقد أن استلقاء الزوجة بعد الجماع يسهل وصول الحيوانات المنوية إلَّى البويضة، فلا يوجد دليل علمي على أن تربية كلا الرجلين تزيد من فرص الحمل، لأن تجويف الحوض لا يتحرك برفع رجلين للأعلى، لكن من الأفضل عدم التبول بعد العلاقة الحميمة لمدة تصل إلَّى 10 إلَّى 15 دقيقة بعد الجماع حتى تصل الحيوانات المنوية إلَّى عَنّْق الرحم.

الوقت المناسب للجماع للحمل

تستمر دورة حياة الحيوانات المنوية خمسة أيام، ووقت الإباضة هُو اليوم الذي يتم فِيْه إنتاج بويضة ناضجة وجاهزة للإخصاب، وتشق طريقها من قناة فالوب إلَّى الرحم.

عَنّْدما تصل الحيوانات المنوية إلَّى البويضة فِيْ طريقها، فإنها تخصبها.

لذلك، فهُو الوقت المناسب لحدوث الجماع الذي يسبب الحمل خمسة أيام قبل وقت الإباضة وفِيْ يوم الإباضة، هدفنا هُو أن يكون لدينا حيوانات منوية حية أثناء الإباضة لتخصيبها.

كَيْفَ تعرفِيْن مَوعِد الإباضة

بعد معرفة وقت الكذب فِيْ الحمل والمعلومات المهمة الأخرى لدعم الحمل، من المهم أيضًا معرفة وقت الإباضة، ويمكن القيام بذلك على النحو التالي

  • أنت تحدد وقت الإباضة عَنّْ طريق حساب الدورة الشهرية، بدءًا من اليوم الأول من الحيض وتنتهِيْ فِيْ اليوم السابق للدورة التالية.
  • احسبي دورتك الشهرية وحددي نقطة المنتصف. إذا كانت دورتك بعد 28 يومًا من الإباضة، فهذا هُو اليوم 14 وما بعده.
  • عَنّْد الإباضة، هناك بعض الأعراض الجسدية مثل
    • تتغير الإفرازات المهبلية وتصبح سميكة وشفافة وفِيْرة.
    • من ناحية، قد تشعر بوميض من الألم.
    • زيادة درجة حرارة الجسم، حيث ترتفع قليلاً بعد الإباضة.
  • كَمْ مرة فِيْ اليوم تمارس الجماع لتحمل

    إذا كنت تعتقد أن ممارسة الجماع بكثرة يزيد من فرصك فِيْ الحمل، فهذا ليس صحيحًا. عَنّْد زيادة عدد مرات الجماع عَنّْ الحد المطلوب، سيؤثر ذلك سلبًا على عدد ونوعية الحيوانات المنوية، وهذا ليس فِيْ صالحك، لذلك من الأفضل الجماع مرة كل يومين أو مرة واحدة يوميًا أعلى من الحد الأقصى التقديري تزيد من فرص الحمل.

    بشكل عام، لا يُنصح بممارسة الجماع أكثر من اللازم، وعدم خلق ضغط جسدي أو نفسي على أحد الطرفِيْن أو كليهما.

    نصائح لزيادة فرصك فِيْ الحمل

    يُعد طول الفترة التي تستلقي فِيْها أثناء الحمل أمرًا مهمًا لزيادة فرصك فِيْ الحمل، ولكن يمكن أيضًا اتباع نصائح أخرى، مثل

    • احصلي على فحص طبي واختبارات ضرورية قبل التخطيط للحمل واسألي طبيبك عَنّْ فِيْتامينات ما قبل الحمل لزيادة الخصوبة ومنع تشوهات الجنين.
    • حاولي الاسترخاء لأن التوتر ليس جيدًا ويمكن أن يؤثر على إباضة الزوجة والحالة العقلية للزوج.
    • خلق بيئة مواتية لحركة الحيوانات المنوية عَنّْ طريق تجنب استخدام المواد الكيميائية على المهبل والعطور والعطور بالقرب من المنطقة.
    • عش بصحة أفضل. التمارين الخفِيْفة والوزن المثالي والإقلاع عَنّْ التدخين يزيد من الخصوبة وفرص الحمل.

    أخيرًا، حاولي متابعة ما قلناه لكِ عَنّْ طول فترة الحمل والوقت المناسب للجماع وأفضل الأوضاع عَنّْد التخطيط للحمل، لأن هذه الأشياء معًا تزيد من فرصة الحمل.