خطبة جمعة عن عاشوراء العاشر من محرم مختصرة

العاشر من محرم باختصار ، يوم عاشوراء هو العاشر من شهر محرم ، وهو من أيام الله المشهودة ، وله أهمية كبيرة في قلوب المؤمنين ، إذ يستدعون الله تعالى. عون أنبيائه ، ويذكرون أنه اليوم الذي خلص فيه موسى – صلى الله عليه وسلم – من فرعون ، وبه ندرج خطبة جمعة في عاشوراء وفضائلها وفضل الصيام.

خطبة الجمعة في عاشوراء العاشر من محرم

الحمد لله. نحمده ونستعين به ونعوذ به من شرور أنفسنا وشرور أفعالنا. من يهديه الله لا يضله ومن يضل له لا دليل له وأشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا عبده ورسوله صلى الله عليه وسلم. وأهله ومن تبعوه إلى يوم الدين. ومن تبعهم بطريقة جيدة حتى آخر يوم في حياة الإنسان.

يا عباد الله ، فمن نعمة الله على عباده المسلمين أنعم عليهم مواسم طاعة وأيام فاضلة تتكاثر فيها الأجر والثواب ، ولا بد من الاستفادة منها واحترام قدسيتها. بلطف ومن تركهم وتركهم. السنة وهي من الأشهر الحرم التي نهى ربنا فيها عن الظلم بأنفسنا ، إذ قال – سبحانه وتعالى -: (لا تظلموا فيها) ، ومن ما الله عز وجل. خصّ به لعظمة هذا المحرم يومه العاشر ، وهو عاشوراء ، هذا اليوم الذي أحسبه نبي الله. يجب على محمد صلى الله عليه وسلم أن يكفر عن صيامه عن صيام السنة الماضية. عن أبي قتادة رضي الله عنه سأل رجل النبي صلى الله عليه وسلم عن صيام عاشوراء. قال: أرجو أن يكفر الله عن السنة التي سبقته. وصامها نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم احتراما له.

يوم عاشوراء يوم عظيم ومبارك منذ القدم. كان يهود أتباع سيدنا موسى – عليه السلام – يعظّمون هذا اليوم ويصومونه ويأخذه عيداً ، لأنه اليوم الذي فيه حفظ الله تعالى موسى عليه السلام. هو – من فرعون وأتباعه ، وكان للنصارى ثروة من يبجل هذا اليوم ، بل قريش ، لوثنيتهم ​​وعبادتهم للأصنام ، كانوا يصومون يوم عاشوراء ويمجدونه. تقول عائشة – رضي الله عنها -: “كانت قريش تصوم عاشوراء في الجاهلية ، وكان رسول الله – صلى الله عليه وسلم – يصوم في الجاهلية”. ونحن المسلمون أحق. بصوم هذا اليوم من هؤلاء ، فهو اليوم الذي خلص الله فيه موسى ، ولنا لموسى أحق منهم ، فنصومه احتراما له كنبي صلى الله عليه وسلم. – قال الله هدانا وإياك.

خطبة الجمعة عن صيام عاشوراء

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على نبي الله الأمين محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ، والحمد لله الذي أنزل لنا الإسلام كإسلام. الدين العظيم المبارك ، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده الذي أوفى بوعده وساعد عبده وانتصر على الأحزاب وحده ، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله.

وبعد: أنصحكم أيها المسلمون المخلصون أن تبدأوا بتقوى الله ورسوله محمد ، فمن اتق الله سيجعل له مخرجاً من كل كرب وكل مكروه. صوم عاشوراء هو اليوم العاشر من شهر محرم ، الشهر الأول من السنة الهجرية المباركة ، وقد اتفق العلماء على أن صيام عاشوراء مستحب ، وليس واجباً ، لما رأت عائشة – رضي الله عنها – أن النبي – صلى الله عليه وسلم – صامه ، وأمره بالصيام حتى فرض رمضان. كان واجبا ، وعاشوراء صارت مسألة استحسان ، وفي صيامه خير وأجر كثير ، لأنه يكفر ذنوب السنة السابقة عن الصغائر. أفضلها التاسع والعاشر والحادي عشر ، والثاني هو التاسع والعاشر ، والثالث هو العاشر وحده.

أنصحكم أيها المسلمون أن يستغلوا معظم أيام شهر الله الحرام في طاعة الذكر والصوم والصدقة والعمل الصالح ، لأن النعمة والأجر فيها عظيمان ، واتقوا الله ، وأخذوا اعتنوا بأنفسكم ، ودعوا وسلموا نبينا وحبيبنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ، اللهم اكرم الإسلام والمسلمين ، وذلّ الشرك. والمشركين اللهم اغفر لنا ذنوبنا ووالدينا وجميع المسلمين الأحياء بينهم وبين الأموات اللهم أرزقنا في الدنيا وخير في الآخرة ، واحفظنا من عذاب الأموات. نار ، وآخر صلاتنا أن الحمد لله رب العالمين.

خطبة الجمعة في فضل صيام عاشوراء

الحمد لله رب العالمين الحمد لله الذي لا يحمد على شيء سيء له الحمد كثير الحمد طيب ومبارك ولا إله إلا الله وحده لا شريك له. المملكة وإليه الحمد وهو على كل شيء قوي والصلاة والسلام على النبي وخير المرسلين محمد بن عبد الله أمين وأمين وفقنا الله وإياكم إلى طريق الحق والصدق. طريق الصراط المستقيم.

وأما بعد ذلك فسبحان من أفرغ علينا يوما يكفر صومه عن ذنوب السنة الماضية سبحانه وتعالى أرحم عباده الغفور الرحيم. هو صيام يوم عاشوراء العاشر من شهر محرم ، وهو الشهر الأول من السنة الهجرية المباركة ، والصوم فيه فضل وأجر وأجر عظيم. قال رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم: “فضل صيام ما بعد رمضان شهر الله محرم ، وخير صلاة بعد الفريضة صلاة الليل”. وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: جاء النبي صلى الله عليه وسلم إلى المدينة ورأى اليهود تصوم يوم عاشوراء. قال: ما هذا؟ قالوا: هذا يوم بار ، هذا هو اليوم الذي أنقذ الله فيه بني إسرائيل من عدوهم ، فصام عليه موسى. قال: لموسى أحق بموسى منك ، فصامه وأمر أصحابه بالصوم. وفي رواية مسلم قال – صلى الله عليه وسلم -: “هذا يوم عظيم خلص الله فيه موسى وقومه ، وأغرق فرعون وقومه.

وقد ثبت في فضل صيام يوم عاشوراء أنه يكفر ذنوب سنة كاملة ، لقول رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: صوم يوم عاشوراء ، أرجو أن تصوم يوم عاشوراء. سيكفر الله عن السنة التي سبقتها “. إنها ليست الكبائر. أما الكبائر فهي تستدعي التوبة من الذنوب ، وعزمًا على عدم الرجوع إلى هذه الكبائر. يجب أن نستغل الشهر الحرام في الأعمال الصالحة ، ونبتعد عن الذنوب. الله عظيم لي ولكم فاستغفروا من الله فهو الغفور الرحيم.

خطبة الجمعة في عاشوراء

وفيما يلي ندرج خطبة الجمعة في عاشوراء في العاشر من شهر محرم ، مقتطفات من ملتقى الخطباء:

الحمد لله الذي هدانا إلى الإسلام وجعلنا من خير الأمة التي أخرجناها إلى الناس. نحمده ونشكره. أكمل لنا الدين ، أكمل النعمة علينا ، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله أرسله بالهدى ودين الحق. لتغلب على الدين كله صلى الله عليه وسلم. وعلى آله وصحبه.

وأما ما يلي: فاتقوا الله عباد الله ، واعلموا أن الله عز وجل قد ميز هذه الأمة على سائر الأمم ، ونهى عنها تقليد عادات الأمم السابقة ، وأمرها أن تكون قائدة بدونها. وقد حرص رسول الله – صلى الله عليه وسلم – على الاختلاف مع أهل الكتاب وعدم اتباعهم أو تقليدهم ، وكان يعارضهم في جميع أمورهم الاجتماعية حتى أغضبهم هذا. وقال قادة اليهود ، وقالوا عن الرسول – صلى الله عليه وسلم -: – يصوم اليهود يوم عاشوراء. وأمر أصحابه بصيام يوم إضافي قبل عاشوراء. قال – صلى الله عليه وسلم -: “إذا بقيت للقاء أصوم التاسع” أي بالعاشر ، فالأفضل لنا أيها الإخوة ألا يفوتنا يوم عاشوراء. لأنه يكفر عن ذنوب سنة كاملة.

اللهم إنا نعيش في أفضل الظروف التي ترضيك معنا وأمتنا في أفضل الظروف التي ترضيك معنا. اللهم احسن عذابنا في كل الامور وانقذنا من عار الدنيا وعذاب الاخرة.

ها قد وصلنا إلى ختام مقالنا خطبة جمعة قصيرة في عاشوراء في العاشر من محرم ، حيث ضمنا مجموعة من الخطب المتنوعة عن يوم عاشوراء وصيامه وفضيلة صيام هذا اليوم العظيم.