6 حركات افعليها للتخفِيْف من آلام الولادة الطبيعية

وكلما اقترب مَوعِد الولادة، زادت مخاوف الأم بشأن مجرى الولادة والمسؤوليات التي ستتحملها بعد ذلك، وكذلك رغبتها فِيْ رؤية مولودها الجديد وحمله بين ذراعيها بعد شهُور الحمل البائسة.

لكن فِيْ الوقت نفسه، تفكر فِيْ الألم الذي قد تعاني منه يوم الولادة، وحتى لا تنشغل وتفكر كثيرًا فِيْ الأمر، عليها أن تعرف أن هناك حركات ومواقف يمكنك القيام بها . قبل الولادة مما سيساعدك بالطبع على تخفِيْف آلام الولادة وتسهِيْل مراحلها، وفِيْ هذا المقال سوف نقدم لكِ هذه الحركات والأوضاع.

6 طرق لتخفِيْف آلام المهبل بعد الولادة

لا شك أن الولادة الطبيعية هِيْ أسلم طريقة للولادة، طالما لا توجد معوقات صحية تمنع الأم من إتمامها، حتى يتمكن الطفل من الخروج من الحياة بشكل طبيعي دون أي تدخل طبي، مما يساعد الأم على ذلك. تتعافى بسرعة من أعراض الولادة ولتكون قادرة على رعاية طفلها حسب الحاجة.

قبل أن تلد الأم بشكل طبيعي، هناك العديد من الحركات والممارسات التي يمكنها تنفِيْذها والتي ستساعدها بشكل كبير فِيْ تخفِيْف آلام المخاض، على سبيل المثال

1. اجلس على كرة الولادة

يمكنك مشاهدة التلفاز أو قراءة كتاب أثناء الجلوس على كرة مطاطية لتمارين المخاض أو كرة تمرين مع تمرينات الضغط مع مراعاة أن الأرداف أعلى من الركبتين حيث تساعد هذه الطريقة على تحريك وتليين عضلات الحوض و ينزل رأس الجنين مما يسهل الولادة ويخفف الآلام.

من خلال ممارسة الرياضة .. كَيْفَ يمكنني تغيير وضعية الجنين قبل الولادة

2. خذ حمامًا دافئًا

بمجرد شعورك بألم المخاض، اجلس فِيْ حوض مملوء بالماء الدافئ لفترة، لأن هذه الطريقة تساعد الأم على إرخاء عضلاتها وتخفِيْف الانقباضات التي تعاني منها، مما يجعل عملية الولادة الطبيعية أسهل ويجعل الأم أسهل. تحمل هذه اللحظات الصعبة.

نصائح مثبتة لتخفِيْف آلام الولادة الطبيعية

3. تغيير الموقع

حاولي تغيير وضعيتك كثيرًا أثناء المخاض، حيث يساعد تغيير الحركة على تحسين الدورة الدموية، وتشتيت الانتباه عَنّْ الألم وتسريع عملية المخاض. يمكنك رفع نفسك قليلًا أو وضع وسادة خلف ظهرك أو المشي ذهابًا وإيابًا قدر الإمكان.

تجنبي الاستلقاء على ظهرك، فهذه واحدة من أسوأ الأوضاع التي يمكن أن تكوني فِيْها لأنها تتعارض مع جاذبية الأرض، مما يساعد على إيصال الطفل إلَّى العالم بأسرع ما يمكن.

7 أوضاع تسهل الفتح والولادة

4. تدليك الحلمة

بالنسبة للمرأة الحامل يفضل البدء بتدليك الحلمتين من الشهر التاسع لمدة 20 دقيقة فِيْ اليوم مما يزيد من إفراز الأوكسيتوسين مما يساعد على تسريع الولادة الطبيعية عَنّْ طريق زيادة تقلصات الرحم.

5. تمرين المشي

يجب على المرأة الحامل بمجرد دخولها الشهر التاسع أن تتحرك كثيرًا وخاصة المشي، لأن هذا من أهم العوامل التي تساعد على تسهِيْل الولادة، كَمْا أن بقائها فِيْ وضع عمودي مستقيم يساعد على تفعيل قوانين الجاذبية وتشجيعها. طفل ينزل فِيْ الرحم.

6. استرخ، اهدأ وتنفس بعمق

منذ بداية الحمل يجب أن تشارك الأم فِيْ تدريب يظهر للأم تقنيات التنفس الجيدة والتحكَمْ فِيْ التنفس والاستنشاق والزفِيْر، حتى تتمكن من إدارة الولادة دون خوف وتقليل الألم الذي قد تتعرض له. يمكن للأم أيضًا الاسترخاء قبل الولادة من خلال الاستماع إلَّى الموسيقى الهادئة والتنفس ببطء وعمق من البطن.

قبل الولادة، سوف تسمعين نصائح حول الانتظار والصبر وستجدين الكثير فِيْ صفك وكل منهم يريد أن يدعمك بطريقته الخاصة، لذا استمعي إلَّى نصائح الآخرين التي يمكن أن تساعدك فِيْ تقليل آلام المخاض و شاركنا تجاربك أيضًا.