8 علامات تؤكد شبع رضيعكِ من حليب الثدي

أحد الأسئلة الأكثر شيوعًا التي تطرحها الأمهات الجدد هُو، “هل يحصل طفلي على ما يكفِيْ من الحليب، أم أنني لا أعطيه ما يكفِيْ كَيْفَ أعرف أنه يحصل على ما يكفِيْ من الحليب” ستوضح لك هذه المقالة علامات امتلاء الطفل والتي ستخبرك أن طفلك يحصل على ما يكفِيْ من الحليب، لذلك لا تقلقي بعد الآن.

علامات امتلاء الطفل

فِيْما يلي العلامات التي تطمئن إلَّى أن طفلك ممتلئ ولديه ما يكفِيْ من الحليب

  • البلع البطيء عَنّْدما يرفع الطفل الحلمة، يبدأ بالمص بسرعة كبيرة حتى يبدأ الحليب فِيْ التساقط، ثم يمكنك سماع صوت البلع بوضوح.
  • السعادة بعد الرضاعة إذا استمر الطفل فِيْ البكاء أو الصراخ أو الشعور بعدم الراحة بعد الانتهاء من الرضاعة، فهذا يعَنّْي أنه ليس ممتلئًا، أما إذا شعر بالرضا عَنّْد النوم بعد الرضاعة، فهذه علامة على رضاه بالحليب.
  • زيادة الوزن إذا كان معدل زيادة وزن الطفل جيدًا، فهذا دليل على أنه يحصل على ما يكفِيْ من الحليب أثناء الرضاعة الطبيعية. فِيْ الأيام الأولى بعد الولادة يفقد الطفل 5-7٪ من وزنه عَنّْد الولادة، وبعد ذلك يستعيد وزنه المفقود فِيْ غضون عشرة أيام. على الأكثر، يمكنك تتبع وزن طفلك خلال عامه الأول من خلال النظر إلَّى جدول متوسط ​​الوزن والطول فِيْ السنة الأولى من حياة طفلك.
  • عدد مرات التبول فِيْ اليوم الرابع من عمر الطفل، يجب أن يصل عدد الحفاضات المبللة – أي البول الرطب – إلَّى ستة، ويجب أن تكون رائحة البول خفِيْفة وغير مزعجة وشحوبه قليلاً، وهذه علامة على أن الطفل الحصول على ما يكفِيْ من الحليب كل يوم.
  • تواتر التغوط إذا كان الطفل ممتلئاً، فإن عدد التغوط بعد أربعة أيام من الولادة يصل إلَّى ثلاث إلَّى أربع مرات فِيْ اليوم، ويكون لون البراز أصفر، ولين، ويميل إلَّى أن يكون سائلاً. الرضاعة بحليب الأم فقط.
  • نشاط الطفل حَقيْقَة أن طفلك يحصل على التغذية الصحيحة والحليب الكافِيْ من الرضاعة الطبيعية لها تأثير إيجابي على نشاطه وقدراته العقلية والبدنية، والتي يمكنك معرفة ما إذا كان يتواصل معك بطرق مختلفة، على سبيل المثال عَنّْ طريق تحريك طفلك. عيون أو أيدي.
  • النوم إذا كان طفلك لا يتجاوز ساعتين من النوم المتواصل مرة واحدة على الأقل فِيْ اليوم، فهذه علامة واضحة على عدم حصوله على ما يكفِيْ من الحليب، وشعوره الدائم بالجوع الذي يوقظه من النوم، وعادة فِيْ الحالات العادية. فِيْ الأطفال حديثي الولادة، ينام الطفل باستمرار أثناء النهار أو فِيْ الليل، وهذا ما يعادل أربع إلَّى ست ساعات فِيْ اليوم.
  • التطور الحركي رفع الرأس، وتحريك الذراعين والساقين، ثم الجلوس والزحف، كل هذه المهارات الحركية التي يحتاج طفلك لاكتسابها إذا كان يحصل على التغذية الصحيحة من أمه، لذا فإن التطور الحركي فِيْ الوقت المناسب هُو دليل على أن طفلك يحصل على حليب الثدي ما يحتاجه.
  • هل الحك علامة على شبع الطفل

    المص من الأشياء الشائعة التي يشتهر بها الأطفال، وهِيْ طرد كَمْية صغيرة من الطعام من فم الطفل على شكل سائل أو حليب رائب قليلاً. أثناء الرضاعة، تخرج كَمْية الحليب أيضًا مع الغازات الزائدة التي يحاول الطفل التخلص منها.

    هل تجشؤ الطفل علامة على الشبع

    تجشؤ الطفل ليس دليلاً على امتلائه، والتجشؤ هُو طرد الغازات التي يبتلعها الطفل أثناء الرضاعة، ولا علاقة له بكَمْية الحليب التي ابتلعها الطفل، سواء كان مشبعًا أم لا.

    الآن بعد أن تعرفت على علامات امتلاء الطفل، راقبي طفلك واطمئني إذا لاحظت ظهُور هذه العلامات واستشيري طبيب الأطفال إذا كان طفلك غير راضٍ عَنّْ حليب الثدي لمساعدتك على اكتشاف السبب وحل المشكلة.

    أخيرًا، تذكري أن معظم مشاكل الرضاعة الطبيعية يمكن حلها بمساعدة المتخصصين، وإذا واجهت أي مشكلة أثناء الرضاعة الطبيعية ولم تستطع حلها، فلا تترددي فِيْ استشارة خبير فِيْ الرضاعة الطبيعية.

    اقرأ المزيد من مقالات العَنّْاية بالطفل على Supermama.