هل محسن الكيك مسرطن أم لا

دكتور. قالت شيرين علي زكي، رئيس لجنة مراقبة سلامة الغذاء الميدانية والنقابة العامة للجراحين البيطريين، إن هناك شائعات كثيرة هذه الأيام عَنّْ محسن الكيك ووجود مادة فِيْه تسبب السرطان.

هذه المادة هِيْ برومات البوتاسيوم الذي يستخدم فِيْ محسنات الكيك وبعض المخابز لتبييض الدقيق وتتحلل المادة بالحرارة فِيْ الفرن وتنشأ مشاكل إذا بقي بعض هذه المادة فِيْ المخبوزات دون تحلل.

وفقا لبعض العلماء، فإن المادة ليست مسرطنة فِيْ حد ذاتها، ولكن بقاياها فِيْ المخبوزات، إذا لم يتم إذابتها بالكامل، لها تأثير ضار على الجسم.

حظرت دول الاتحاد الأوروبي استخدام هذه المادة كَمْضافات غذائية لأن التقارير العالمية والتجارب على الحيوانات أظهرت أنها مادة مسرطنة، لكن يجب أن نذكر أيضًا أن بدائل السكر تؤدي إلَّى نفس النتيجة.

بينما لا تحظر بعض الدول، مثل الولايات المتحدة الأمريكية أو اليابان، استخدام هذه المادة، بشرط ألا تظهر هذه المادة فِيْ المنتج النهائي.

لكن هناك آراء مختلفة بأن هذه المادة تسبب بعض الآثار الضارة، فقد أظهر بعض العلماء أنها تسبب سرطان الكلى عَنّْد تعرض حيوانات التجارب لها لفترة طويلة، وأظهرت تقارير أخرى أنها تسبب طفرات جينية فِيْ بعض أنواع البكتيريا.، وأظهرت التجارب المعملية الأخرى تأثيره الضار على الخلايا الليمفاوية فِيْ الدم المعزولة خارج الجسم.

لكن يبقى البديل الآمن هُو استخدام مسحوق الخبز، وإضافة ملعقة من الخل إلَّى الكعكة أو صنع مُحسِّن للخبز محلي الصنع يتكون من ملعقة سكر ونصف ملعقة من مسحوق الخبز وملعقتين من الخل. ثم يضاف إليها الخل وسوف فوران.