توقعي هذه الأشياء خلال الولادة وبعدها

تتعرض الأمهات للعديد من التغيرات الجسدية غير المتوقعة أثناء الحمل وتستمر هذه التغييرات فِيْ التسارع فِيْ الأشهر الثلاثة الأخيرة حتى يصبح جسم الأم جاهزًا للولادة، ثم تأتي المرحلة الأخيرة، وهِيْ قبل الولادة مباشرة، والتي قد تتعرضين فِيْها للكثير. مفاجآت أثناء مخاضك لبضع ساعات ولادة ولادة ولكن لا داعي للقلق عزيزتي “Supermom” اطمئني أن هذه تغييرات مؤقتة ستختفِيْ بعد وقت قصير. سوف أشارككَمْ بعضًا منها فِيْ الأسطر التالية.

لن تتخيل ذلك إن احتضان الأيدي بين الزوجين يخفف من آلام المخاض

1. التغوط أثناء الولادة الطبيعية

هذا أمر طبيعي، فِيْ عملية دفع الجنين ومحاولة دفعه (إجهاده) لإخراجه، قد تتغوط بشكل لا إرادي، لكنك لن تشعر أنك تتغوط لأن آلام المخاض ستكون غامرة.

2. التبول اللاإرادي بعد الولادة الطبيعية

يمكن أن يحدث هذا بشكل مؤقت، خاصة بعد شد عضلات الحوض بسبب الولادة، لكنه سيختفِيْ بسرعة وبعد الشفاء يمكنك القيام بتمارين كيجل لتقوية العضلات المسؤولة عَنّْ التبول. أيضًا، إذا كان لديك حقنة فوق الجافِيْة أثناء المخاض، فقد يكون هذا هُو سبب قلة الإحساس فِيْ الجزء السفلي من جسمك.

تدابير لحمايتك من تمزق المهبل أثناء الولادة

3. القيء بعد الولادة بسبب التخدير

سيطلب منك طبيبك عادة عدم تناول الطعام قبل الولادة – إذا كنت فِيْ مَوعِد الولادة – لأن التخدير سيجعلك تتقيأ. أتذكر أيضًا ولادتي الأولى، حيث استخدم الطبيب حقنة فوق الجافِيْة وكانت ولادة طبيعية ولم أتناول أي شيء لفترة طويلة إلا أنني تقيأت بعد الولادة. لتجنب هذه المشكلة قدر الإمكان، خاصة إذا كنت فِيْ المرحلة الأخيرة من الحمل ولا تعرفِيْن ما إذا كنت ستلد بشكل طبيعي أم لا، أنصحك بتناول الكثير من الطعام والمقدار صغير، وهذا أيضًا سوف تكون مفِيْدة فِيْ الفترة الأخيرة، لأن الهضم بطيء وصعب على الأم.

أطرف حالة للأمهات تحت تأثير الولادة

4. الارتعاش أثناء سحب المخدر من الجسم

مباشرة بعد الولادة والاستيقاظ من التخدير، عانيت من نوبة اهتزاز مستمر ولا أتذكر المدة التي استغرقتها، لكن شعرت أنها كانت طويلة وأخبرتني الممرضة أنه بسبب التخدير فوق الجافِيْة والتخدير الآخر الذي أجريته إجراء بضع الفرج فِيْ وقت الغرز، بشكل عام أتوقع حدوث هذا الرعاش بعد فترة نقاهة بينغ ولا تقلق من أنه سيختفِيْ قريبًا.

الولادة .. وماذا بعد الشفاء من التخدير

5. الانتقال من الولادة الطبيعية إلَّى الولادة القيصرية

حتى لو كان الطفل فِيْ مخاض طبيعي وأتيت للولادة، فهذا لا يعَنّْي أن الولادة قد لا تحتاج إلَّى عملية قيصرية فِيْ منتصف الطريق، فهناك احتمال أن تتحول الولادة إلَّى عملية قيصرية فِيْ أي وقت حسب حالة الأم والجنين. قد يكون هذا محبطًا للأم، خاصة إذا كانت تخطط لولادة طبيعية، ولكن فِيْ النهاية، قد تكون الولادة القيصرية هِيْ الحل الوحيد أمام الطبيب لإنقاذ حياة الأم والجنين.

مزايا الولادة الطبيعية مقابل العملية القيصرية

6. نزيف ما بعد الولادة الطبيعي

عادة، فِيْ الولادة القيصرية، تقل كَمْية الدم المفقودة من قبل الأم مقارنة بالولادة الطبيعية. توقعي نزيفًا مشابهًا بعد الولادة الطبيعية، لكنه لن يستمر بنفس المقدار لفترة طويلة، فقط بضعة أيام و ينتهِيْ.

متى يتوقف نزيف ما بعد الولادة

تأكدي من أنه مهما كانت صعوبة الولادة، فإنها لن تساوي لحظة النظر إلَّى مولودك الجديد، لأنه بمجرد أن تتذكر تلك اللحظة، ستجعلها أسهل وتجعلك تتحمل اللحظات التي سبقت وصوله.