أيهما أنشط المبيض الأيمن أم الأيسر

أثناء التخطيط للحمل، تهتم النساء بحساب فترة الإباضة ومعرفة أعراضها المختلفة، وبما أن المبيض له دور أساسي ومهم فِيْ هذه الفترة فِيْ إنتاج بويضات جاهزة للإخصاب، فإن الكثيرات يرغبن فِيْ معرفة المزيد عَنّْ كَيْفَِيْة عمل المبايض. العمل وأيهما أكثر نشاطًا، المبيض الأيمن أم الأيسر ما الذي يضعف المبايض ويقلل من فرص الحمل سنخبرك عَنّْ هذا فِيْ المقالة الحالية.

ما هِيْ المبايض

المبيضان عبارة عَنّْ غدد تناسلية تقع على جانبي الرحم، وعادة لا يزيد حجمها عَنّْ حجم حبة اللوز، ولها وظيفتان رئيسيتان إنتاج البويضات وإفراز الهرمونات الجنسية الأنثوية مثل الإستروجين والبروجسترون.

يتم إنتاج البويضة من مبيض فِيْ نهاية الجهاز التناسلي، كَمْا هُو موضح بالشكل، وتنتقل عبر قناة فالوب لتصل إلَّى الرحم، إما لإيجاد حيوان منوي لتخصيبها وتحمل، أو لا يحدث الإخصاب. وتأتي الدورة الشهرية.

يصاب المبيض أحيانًا بأمراض معينة مثل الأكياس والسرطان، مما يضعف عملهما ويسبب بعض اضطرابات الإباضة والخصوبة.

أيهما أكثر نشاطًا، المبيض الأيمن أم الأيسر

المبيضان جزء مهم من جسم المرأة وبوجه عام لا يتفوق أحد المبيضين على الآخر، ولكن عَنّْدما يعاني أحدهما من كيس أو مشكلة طبية ما، يقل نشاط هذا المبيض، ويزداد نشاط المبيض الآخر إلَّى تعوض عَنّْ النقص، وهذا أحد أسباب تأخر الدورة الشهرية فِيْ بعض الأشهر، لكن فِيْ الحالات العادية يكون المبيضان نشيطين وينتجان البويضات بالتناوب ويتم تنظيم إنتاج البويضات والدورة الشهرية وفقًا لذلك.

فِيْ مرحلة الطفولة، يتراوح عدد البويضات فِيْ جسم المرأة ما بين مليون ومليوني بويضة، وبحلول سن البلوغ ينخفض ​​العدد إلَّى حوالي 300 ألف بويضة، وفِيْ سن اليأس تختفِيْ تمامًا، وتخضع حوالي 400 بويضة لهذه العملية. . الإباضة طوال الحياة، وإذا تم تخصيب البويضة، تتوقف الدورة الشهرية عَنّْد المرأة ويتكون الجنين.

أسباب ضعف المبايض

ينجم ضعف المبيض عَنّْ عدة أسباب، منها

  • عوامل وراثية.
  • الاضطرابات الهرمونية
  • مرض يصيب جهاز المناعه.
  • الغدة الدرقية.
  • مرض اديسون.
  • العلاج الكيميائي أو الإشعاعي.

الأمراض التي تصيب المبايض

كيسات المبيض

تكيسات المبيض هِيْ اضطراب هرموني شائع عَنّْد النساء فِيْ سن الإنجاب ومن أكثر أسباب تأخر الحمل شيوعًا، أو الفخذين، البقع الداكنة وسماكة الجلد، خاصة على الرقبة والإبطين، تساقط الشعر على الرأس، زيادة الوزن، العقم.

سرطان المبيض

غالبًا ما لا يتم اكتشاف نوع السرطان الذي يبدأ فِيْ المبايض حتى ينتشر إلَّى الحوض والبطن ويصعب علاجه فِيْ هذه المرحلة وقد تشمل الأعراض الغازات أو الانتفاخ والشعور بالامتلاء سريعًا عَنّْد تناول الطعام وفقدان الوزن والحوض المستمر عدم الراحة فِيْ التبول.

كَيْفَ تحافظين على صحة المبايض

  • البروتينات الخالية من الدهُون يمكن أن يساعد تقليل الدهُون المشبعة فِيْ تقليل الالتهابات فِيْ الجسم واحتمالية الإصابة بسرطان المبيض، وتشمل المصادر الجيدة للبروتينات الخالية من الدهُون الأسماك والدجاج والعدس والفول والبيض.
  • الفواكه والخضروات تساعد فِيْ تقوية جهاز المناعة فِيْ الجسم ومحاربة الأمراض، ويمكن أن تحمي الطماطم والبصل من سرطان المبيض.
  • المكسرات الدهُون الصحية مهمة لصحة المبيض. يمكن للدهُون غير المشبعة الموجودة فِيْ المكسرات أن توفر دهُون أوميغا 3 التي تقلل الالتهاب وخطر الإصابة بالسرطان.
  • تمرين ممارسة الرياضة وفقدان الوزن من الأشياء التي تساعد على الحفاظ على صحة المبايض وتخليصها من جميع الدهُون المتراكَمْة عليهما.
  • الابتعاد عَنّْ التدخين يجلب التدخين الكثير من المواد السامة إلَّى الجسم التي تؤثر على هرمون الاستروجين وتضعف البويضة أيضًا.
  • أخيرًا، بعد لقائنا اليوم إجابة السؤال الأكثر نشاطًا، المبيض الأيمن أو الأيسر، يجب عليك دائمًا التأكد من إجراء فحوصات دورية للتأكد من صحة ونشاط المبايض لتجنب أي مشاكل تقلل احتمالية الولادة.

    لقراءة المزيد من المقالات المتعلقة بالصحة، انقر هنا.