كَيْفَ اكتشفتي سرطان الثدي

كَيْفَ اكتشفت سرطان الثدي

يعد سرطان الثدي من أكثر أنواع السرطانات شيوعًا التي تصيب النساء، حيث تصيب واحدة من كل ثماني نساء خلال حياتها، وتتساءل العديد من النساء فِيْ جميع أنحاء العالم، “كَيْفَ اكتشفت سرطان الثدي”

لذلك تجدر الإشارة إلَّى أن الفحص المنزلي للثدي من أبرز الطرق التي يمكن من خلالها التعرف على سرطان الثدي فِيْ مرحلة مبكرة، وهُو ما يلعب دورًا رئيسيًا فِيْ تسريع وزيادة فرص الشفاء منه، حيث أن معدل الشفاء منه. يمكن أن تصل إلَّى حوالي 90٪ إذا تم اكتشافه فِيْ الوقت المناسب. إذا لم يتم اكتشافه، يتم تقليل معدل الشفاء إلَّى 22٪.

يمكن إجراء هذا الفحص بالوقوف أمام المرآة، وفحص ثدييك بالعينين، ووضع ذراعيك بجانب جسمك، ثم رفع يديك فوق رأسك وإلقاء نظرة جيدة، ثم الضغط على الخضر بكلتا يديك والتكرار الفحص البصري مرة أخرى.

بالإضافة إلَّى ذلك، عَنّْدما سُئلت على إحدى الحالات سؤال “كَيْفَ اكتشفت سرطان الثدي”، قالت إنها لاحظت مجموعة من العلامات والأعراض التي ظهرت عليها، والتي من خلالها ذهبت إلَّى الطبيب وأجرت الفحوصات اللازمة. . واكتشفت ذلك مبكرًا، مما ساعدها على التعافِيْ فِيْ وقت أقل من المعتاد.

أعراض سرطان الثدي

استمرارًا لحديثنا حول إجابة السؤال “كَيْفَ اكتشفت سرطان الثدي”، تجدر الإشارة إلَّى أننا نوضح الأعراض التي تعاني منها المرأة ونساعدها على اكتشاف المرض مبكرًا وزيادة فرص الشفاء منه. دون التعرض لخسائر كبيرة، ونذكر هذه الشخصيات فِيْ السطور التالية

1- انتفاخ فِيْ الثدي وحوله

واحدة من العلامات المبكرة الأكثر شيوعًا لسرطان الثدي هِيْ التورم غير المعتاد فِيْ الصدر أو منطقة الإبط، والذي قد يمتد إلَّى منطقة الترقوة إذا انتشر السرطان إلَّى العقد الليمفاوية. فِيْ هذه المنطقة.

كَمْا يظهر هذا الورم كأحد الأعراض قبل أن تبدأ المرأة فِيْ الشعور بوجود كتلة، ويمكن للطبيب المتمرس والمتخصص اكتشاف وجود هذا السرطان من خلال تصوير الثدي بالأشعة قبل أن تكتشفه المرأة بنفسها.

2- نتوء محسوس فِيْ الثدي

تشعر المرأة بوجود كتلة فِيْ منطقة الثدي يمكن رؤيتها بوضوح وهذه الأعراض من بين الأعراض الأكثر شيوعًا على الإطلاق، ولكن فِيْ بعض الأحيان قد لا تكون علامة على السرطان ويمكن تصنيف معظم أورام الثدي على أنها حميدة.

كَمْا أنها تعمل ككتل مملوءة بالسوائل أو أنسجة غدية ليفِيْة ؛ لذلك من الأفضل الخضوع لفحوصات طبية لإزالة كل الشكوك ومعرفة نوعية تلك الكتل الظاهرة بالثدي.

3- ألم فِيْ الصدر

وتجدر الإشارة إلَّى أن معظم الكتل الظاهرة فِيْ الثدي لا تسبب ألماً شديداً، بل يمكن أن تكون أحد أعراض سرطان الثدي، حيث تشعر المرأة بوخز غير عادي فِيْ منطقة الثدي وأيضاً تهِيْجات.

لذلك فإن هذه الأعراض بالنسبة للمرأة يمكن أن تكون علامة تحذير للعديد من الأمراض الأخرى التي تتطلب العلاج فِيْ أسرع وقت ممكن، ومن الضروري إجراء الفحص فِيْ الوقت المناسب ولا يمنع تجاهله بغض النظر.

4- إفراز السوائل من الحلمة

يمكن أن يسبب سرطان الثدي بعض الاضطرابات فِيْ ثدي المرأة، مثل تجمع إفرازات غير عادية من الحلمة، مما يجعل المرأة تشعر بالقلق، خاصة إذا كانت المرأة غير حامل أو مرضعة.

لذلك فهِيْ من العلامات التحذيرية التي تظهر على المرأة فِيْ مرحلة مبكرة ولا يجب إهمال أي من الأعراض التي تشعر بها المرأة وعليها استشارة طبيب متخصص فِيْ علاج الأورام على الفور. للوصول إلَّى السبب الكامن وراءه والحصول على العلاج المناسب.

5- انقلاب الحلمة أو انقلابها

إذا طرحت المرأة السؤال “كَيْفَ اكتشفت سرطان الثدي”، ذكرت أنه نتيجة الإصابة بسرطان الثدي، يمكن أن تحدث مجموعة من التغييرات فِيْ الخلايا خلف الحلمة مما يؤدي إلَّى دوران الحلمة أو عكس اتجاهها نحو حلمة الثدي. من الداخل وتلاحظ المرأة أن شكلها غريب وغير طبيعي فِيْ الحجم.

بالإضافة إلَّى ذلك، يمكن أن تحدث تغييرات معينة غالبًا فِيْ الحلمة أثناء الإباضة أو أي مرحلة أخرى من الدورة الشهرية، ولكن يُنصح باستشارة الطبيب إذا لاحظت أي تغيير فِيْ شكل أو حجم الحلمة.

6- تغيرات جلدية فِيْ الثدي

من أعراض سرطان الثدي التي يحتمل ظهُورها بنسبة كبيرة إذا كانت المرأة مصابة بهذا النوع من السرطان ظهُور بعض التغيرات على الجلد مثل (طفح جلدي – دمامل – تجاعيد – احمرار جلد الثدي) وكذلك فِيْ منطقة الحلمتين والجلد المحيط بهما عدد من التغييرات.

حيث يمكن أن تظهر على شكل قشر برتقال خارجي، من حيث النتوءات التي تبرز على سطح جلد الثدي، أو أن هناك اختلافًا ملحوظًا فِيْ بنيتها عَنّْ السابق أو الطبيعي.

يسبب سرطان الثدي

استمرار حديثنا حول “كَيْفَ اكتشفت سرطان الثدي” وتجدر الإشارة إلَّى أن هناك عدة عوامل تؤدي إلَّى الإصابة بسرطان الثدي ونشرح هذه الأسباب من خلال الأسطر التالية

1- عوامل وراثية

تتراوح نسبة الإصابة بسرطان الثدي نتيجة عامل وراثي من 5 إلَّى 10٪، كَمْا لو كان هناك خلل أو اضطراب فِيْ جين أو جينين فِيْ الأسرة، على سبيل المثال جين سرطان الثدي # 1 BRCA 1 وبهذه الطريقة هناك احتمال تعرض الفتيات V هذه العائلة من المرجح جدا أن يصبن بسرطان المبيض.

2- عيوب وراثية أخرى

قد يكون سبب الإصابة هُو وجود طفرة فِيْ جين ترنح توسع الشعيرات والجين رقم P53 الذي يتحكَمْ فِيْ هشاشة جميع الأورام، مما يزيد من فرصة الإصابة بسرطان الثدي بنسبة 50٪.

من المحتمل أن تكون هذه العيوب ناتجة عَنّْ اكتسابها، ويمكن القيام بذلك عَنّْ طريق تعريض النساء للإشعاع فِيْ منطقة الصدر لعلاج الأورام الليفِيْة فِيْ الطفولة أو المراهقة، أو عَنّْ طريق التعرض لبعض المواد المسببة للسرطان، مثل بعض الهِيْدروكربونات الموجودة فِيْ التبغ وبعض اللحوم الحمراء المتفحمة ؛

عوامل خطر الإصابة بسرطان الثدي

هناك مجموعة من عوامل الخطر التي تتعرض لها المرأة فِيْ حالة إصابتها بسرطان الثدي وزيادة احتمالية الإصابة بالمرض، ونشرح أهم عوامل الخطر وأهمها من خلال النقاط التالية

  • عمر القضية.
  • التعرض للإشعاع.
  • الحيض فِيْ سن مبكرة نسبيًا.
  • التاريخ الشخصي للإصابة بسرطان الثدي.
  • تاريخ العائلة
  • الميل الجيني.
  • بدانة.
  • تلقى العلاج الهرموني.
  • تناولي حبوب منع الحمل.
  • ممارسة التدخين
  • تغييرات محتملة التسرطن فِيْ أنسجة الثدي.
  • أنسجة الثدي عالية الكثافة باستخدام التصوير الشعاعي للثدي.
  • بلوغ سن اليأس فِيْ سن متأخرة نسبيًا.

مضاعفات سرطان الثدي

عَنّْد النظر إلَّى إجابة السؤال “كَيْفَ اكتشفت سرطان الثدي” نجد ونذكر مجموعة من المضاعفات التي تحدث لامرأة مصابة بسرطان الثدي غير المعالج أو غير الفعال، ومنها ما يلي

  • الوذمة اللمفِيْة.
  • ألم مزمن.
  • يعاني من تغيرات تشريحية فِيْ الثدي.
  • التعب والضعف الإدراكي.
  • متلازمة الويب الإبطي.
  • ألم الثدي الوهمي

ما هِيْ تغيرات الثدي التي تتطلب زيارة الطبيب