ما أنواع تقلصات الحمل وأسبابها

من الشائع أن تبدأ انقباضات الرحم خلال الثلث الثالث من الحمل استعدادًا للولادة، ولكن يمكن للمرأة الحامل أن تعاني من أنواع عديدة من الانقباضات أثناء الحمل منذ البداية، وبعضها يحذر من وجود مشكلة تحتاج إلَّى علاج والأخرى التي تحدث بشكل طبيعي وتتلاشى بسرعة. فِيْ هذا المقال سوف نناقش معك أنواع انقباضات الحمل وانقباضات الرحم التي قد تتعرضين لها أثناء الحمل، وما هُو طبيعي وما قد يكون نذير مخاض أو مشكلة تهدد استمرارية الحمل، وأسباب كل منها و نصائح للتغلب عليها.

أنواع تقلصات الحمل وأسبابها

إذا كان هذا هُو حملك الأول، فقد تشعرين بالحيرة بشأن تحديد أنواع انقباضات الحمل ومعرفة أسبابها، وقد تقلقين بشأن جنينك إذا حدثت هذه الانقباضات فِيْ الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل أو قبل المَوعِد المتوقع للولادة. فِيْ حين أن الأمهات اللواتي أنجبن من قبل عادة ما يكن على دراية بجودة تقلصات وانقباضات الرحم، خاصة تلك المتعلقة ببداية أو وشيك المخاض، هنا سنراجع معًا الأنواع المختلفة لانقباضات الحمل وأسبابها

مخاض كاذب

تشبه انقباضات براكستون هِيْكس (انتفاخ البطن) إلَّى حد ما تقلصات المخاض، لكنها ليست كذلك، لأنها تبدأ فِيْ الثلث السادس من الحمل، لكنك عادة لا تشعرين بها حتى بداية الفصل الثالث وأحيانًا فِيْ الثلث الثاني من الحمل. تزداد وتزداد فِيْ الشهر التاسع وعادة لا يستغرق الأمر وقتاً طويلاً حتى تعود إلَّى طبيعتها وهِيْ ليست ضارة فِيْ حد ذاتها، لأن هذا يرجع إلَّى التغيرات التي يمر بها رحمك فِيْ تمدد وتماسك أنسجته خلال مختلف مراحل الحمل، ولكن فِيْ الأشهر القليلة الماضية يصبح ملحوظًا وملموسًا للغاية مع نمو بطنك فِيْ الحجم. هذا هُو السبب فِيْ أنها تشبه تقلصات المخاض لدرجة أن بعض الأمهات الجدد يتخيلن أنهن فِيْ حالة مخاض بالفعل ويذهبن إلَّى المستشفى لمعرفة أنهن مجرد انقباضات براكستون هِيْكس.

تقلصات الحمل المبكرة

تحدث خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل حيث يتوسع الرحم ويتضخم استعدادًا لنمو الجنين وعادةً ما يكون مصحوبًا بغازات وانتفاخ وإمساك. الأعراض المذكورة أعلاه أو تشعر أنها لا تطاق، يجب عليك ة الطبيب على الفور.

تقلص الرحم أثناء الجماع

تكون التقلصات الرحمية أثناء الجماع طبيعية تمامًا وتحدث نتيجة النشوة الجنسية وتصل إلَّى النشوة الجنسية أثناء الجماع، وذلك بفضل مادة البروستاجلاندين الموجودة فِيْ السائل المنوي. منع الطبيب الجماع حتى تستقر حالتك، أما إذا كانت طبيعية وقصيرة فلا داعي للقلق عليك أو على جنينك.

بداية تقلصات العمل

هِيْ نوع من انقباضات الحمل وبداية انقباضات المخاض أو ما يعرف بـ “بداية المخاض” يحدث فِيْ بداية المخاض الفعلي تقريبًا كل أربع ساعات فِيْ بداية مرحلة المخاض، والتي يمكن أن تستمر عدة أيام، خاصةً إذا كان هذا هُو الحمل الأول، حتى المراحل الأخيرة من المخاض، تحدث الانقباضات والتقلصات كل بضع دقائق لمدة 50 ثانية تقريبًا، فهِيْ منتظمة، أي تحدث على فترات متساوية وتزداد شدتها بمرور الوقت، على عكس تقلصات براكستون هِيْكس، التي تنخفض وتختفِيْ بعد فترة.

انقباضات الإجهاض المتوقعة

تقلصات الحمل، وهِيْ نوع من انقباضات الحمل، وهِيْ انقباضات تحدث فِيْ الثلث الأول من الحمل أو بداية الثلث الثاني من الحمل بشكل قوي ومستمر، مصحوبة بإفرازات دموية وإفرازات دموية ومغص وثقل فِيْ أسفل البطن و مرة أخرى، وهنا تحتاج إلَّى استشارة الطبيب والذهاب إلَّى المستشفى على الفور لاتخاذ الاحتياطات اللازمة لأن ذلك قد يعَنّْي الإجهاض والتصرف بسرعة فِيْ مثل هذه الحالة يمكن أن ينقذ حياة طفلك الذي لم يولد بعد.

كَيْفَِيْة علاج تقلصات الحمل

بعد معرفة أنواع تقلصات الحمل، من المهم أن تعرفِيْ أنه إذا كنتِ تعانين من تقلصات أو حتى انقباضات مخاض فِيْ بداية الحمل، فإن أول نصيحة يجب عليكِ اتباعها هِيْ عدم الإجهاد، فهذا يمكن أن يزيد من شدة الانقباضات وأنتِ عرّضي نفسك وجنينك للمخاطر، لذلك من المهم أن تحافظي على هدوئك قدر الإمكان ومحاولة اتباع النصائح التالية

  • علاج انقباضات الحمل المبكرة إذا كانت الانقباضات فِيْ وقت مبكر من الحمل، استلقي على ظهرك، وحاولي ألا تجهدي نفسك، وإذا ساءت، اتصلي بطبيبك وتناولي كوبًا من الماء أو أعشابًا دافئة، وهِيْ آمنة. للحمل.
  • علاج تقلصات براكستون هِيْكس إذا كنت متأكدة من أن الانقباضات لديك هِيْ براكستون هِيْكس، استلقي على ظهرك، أو قومي بالمشي لمسافة قصيرة أو اجلسي فِيْ وضع مريح يقلل الانقباضات ويجعلكِ مرتاحة، وتناولي كوبًا من الأعشاب الدافئة. يمكن أن يساعد الحمام الدافئ على استرخاء عضلات الرحم وتقليل الانقباضات.
  • تقليل تقلصات المخاض إذا كانت الانقباضات منتظمة وشديدة، مما يعَنّْي أنك فِيْ مرحلة مبكرة من المخاض، فاتصلي بطبيبك وزوجك للاستعداد للولادة، ويمكنك أيضًا المشي قليلاً لتقليل حدة الانقباضات. لأن التدليك يمكن أن يساعد فِيْ تخفِيْف الألم. اطلب من زوجك أو أختك أو والدتك تدليك أسفل ظهرك، وإعطاء نفسك كوبًا من الماء أو مكعب ثلج، أو المشي لمسافة قصيرة أو الجلوس فِيْ وضع أكثر راحة لك، ومحاولة تنظيم تنفسك قدر الإمكان . سيساعدك هذا على تحمل الألم والضغط أثناء المخاض. كَمْا أن الكَمْادات الدافئة الموضوعة تحت البطن وعلى خط العانة وبين الفخذين لتخفِيْف التقلصات والألم المصاحب لها يمكن أيضًا أن تخفف الألم، مع التأكد من أنها ليست ساخنة جدًا حتى لا تسبب التهاب الجلد.

فِيْ الختام عزيزتي يمكنك التعرف على أنواع انقباضات الحمل من الأعراض التي ذكرناها فِيْ المقال ومهما كان سببها فعليك اتباع تعليمات طبيبك وعدم بذل الكثير من الجهد. سوف تتجنب المضاعفات غير السارة أثناء الحمل وسيستمر حملك بسلاسة حتى الولادة.