هل يؤثر تدخين الزوج على الإنجاب

من المعروف أن التدخين الإيجابي والسلبي يؤثر على صحة الأم الحامل ويضر بجنينها، لكن هل تعلم أن تدخين الزوج يؤثر أيضًا بشكل كبير على الخصوبة وفرص الإنجاب عَنّْدما يدخن الزوج، تنتشر أكثر من سبعة آلاف مادة كيميائية ضارة فِيْ جسده، ومن ناحية أخرى تستنشقها الزوجة بشكل سلبي، مما يؤدي إلَّى مشاكل فِيْ الخصوبة لكل من الزوج والزوجة. بالنظر إلَّى خطورة الأمر، قمنا فِيْ هذا المقال بجمع بعض الحقائق حول تأثير التدخين على خصوبة الرجل وخصوبته.

تأثير التدخين على خصوبة الرجل

أجريت عدة دراسات على الحيوانات المنوية للمدخنين وغير المدخنين، ووجد العلماء أن دخان السجائر يؤدي إلَّى تشوه معظم الحيوانات المنوية التي ينتجها زوج المدخن، مما يضر بالحمض النووي فِيْها ويضعف قدرتها على إكَمْال رحلتها الطويلة. لتخصيب البويضة المنتظرة فِيْ الرحم، حتى لو تمكن أحد الحيوانات المنوية من الوصول إلَّى البويضة واختراقها بأمان، فإن فرصة إنجاب طفل غير سليم تكون عالية فِيْ هذه الحالة.

تأثير التدخين على خصوبة المرأة

يؤكد خبراء الخصوبة أن التدخين السلبي يضر بخصوبة المرأة وكأنها هِيْ نفسها مدخنة، لأن التعرض لدخان السجائر ولو لبضعة أيام يمكن أن يؤثر على صحتك وخصوبتك، فماذا عَنّْ العيش فِيْ نفس المنزل مع التدخين الزوج

تقلل المواد الكيميائية الموجودة فِيْ دخان السجائر من الهرمونات الأنثوية التي تساعد على إتمام عملية التبويض، وتقليل احتياطي المبيض، مما يضعف خصوبة الزوجة، ويؤدي إلَّى انقطاع الطمث المبكر، وله تأثير سلبي على عَنّْق الرحم وقناتي فالوب.

التدخين والحمل

أظهرت الأبحاث أن الأمهات الحوامل اللواتي يتعرضن لدخان السجائر بشكل يومي سواء كان دخان السجائر موجب أو غير مباشر، أكثر عرضة لخطر الإجهاض من غير المدخنات لأن المواد السامة فِيْ دخان السجائر تنتقل من الأم الحامل. الدم. للجنين عَنّْ طريق المشيمة مما يؤثر على نمو الجنين ويزيد من احتمال تشوهه أو الولادة المبكرة.

كَيْفَ يزيد الإقلاع عَنّْ التدخين من فرص الحمل

غالبًا ما تتحسن جودة الحيوانات المنوية للزوج بعد حوالي 3 أشهر من الإقلاع عَنّْ التدخين، وتنخفض مخاطر تشوه الحيوانات المنوية للزوج وتزداد خصوبته تدريجياً، كَمْا تتحسن خصوبة الزوجة وتزداد فرص الحمل وإنجاب طفل سليم.

خطوات الإقلاع عَنّْ التدخين

عادة ما تكون الرغبة فِيْ التدخين قوية جدًا بالنسبة لشخص معتاد على التدخين طوال الوقت، سواء أكان ذكرًا أم أنثى، ولكن يمكن التوقف عَنّْ التدخين عَنّْ طريق اتخاذ بعض الخطوات العملية لمقاومة هذا الإلحاح. يمكنك أن تجد هذه الخطوات فِيْ مقال كَيْفَ تتوقف عَنّْ التدخين

أخيرًا، بعد أن علمت معَنّْا اليوم عَنّْ تأثير التدخين على خصوبة الرجل والمرأة، يجب على كل امرأة أن تساعد زوجها المدخن وتشجعه على الإقلاع عَنّْ التدخين ومنحه الدعم المعَنّْوي والتشجيع للتخلي عَنّْ هذه العادة وليس فقط لزيادة الخاص بك. فرص إنجاب الأطفال، ولكن أيضًا من أجل سلامتك الشخصية وخلق بيئة صحية ونظيفة لأطفالك فِيْ المستقبل.