الدعاء الذي أوصى به النبي صلى الله عليه وسلم

وأوصت بالدعاء أن النبي صلى الله عليه وسلم

أمرنا الرسول الكريم بالصلاة إلَّى الله تعالى، والتأكد من أن الله سيسمع دعاءنا، ويمكن للمرء أن يدعو الله مرات عديدة، وهذه الأدعية من الأدعية المستجابة، ومنها

  • عَنّْ عبد الله بن عباس رضي الله عَنّْه عَنّْ الرسول صلى الله عليه وسلم قال كان يقول فِيْ دعائه يا رب! جدتي يارب تشكو لك يا رجولة خائفة مطيعه لك خفِيْة لك يا محترمة يا رب اقبل توبتي واغسل عاصفِيْ وقلبي،[صحيح ابن ماجه].

  • عَنّْ أبي بكر الصديق – رضي الله عَنّْه – عَنّْ الرسول – صلى الله عليه وسلم – قال علمني الدعاء، أصلي لي فِيْ صلاتي. أنت الغفور الرحيم “.[صحيح البخاري].

  • عَنّْ أبي بكر الصديق رضي الله عَنّْه عَنّْ الرسول صلى الله عليه وسلم قال قال صلى الله عليه وسلم بعد التكبير اللهم افصلني عَنّْ خطاياي كَمْا فرقت المشرق عَنّْ الغرب اللهم اغسلني من ذنوبي بالماء والثلج والبرد اللهم طهرني من الذنوب والخطايا كالثوب الأبيض. يتم تطهِيْرها من الأوساخ “.[صحيح مسند].

  • عَنّْ أنس بن مالك رضي الله عَنّْه عَنّْ الرسول صلى الله عليه وسلم قال كان النبي صلى الله عليه وسلم يقول اللهم ربنا امنحنا الخير فِيْ الدنيا والخير فِيْ الآخرة “.[صحيح البخاري].

  • عَنّْ أبي هريرة – رضي الله عَنّْه – عَنّْ الرسول – صلى الله عليه وسلم – قال واجعل حياتي مكَمْلة فِيْ كل خير واجعل الموت يريحني من كل الشر.”[صحيح مسلم].

الأدعية التي دأب الرسول عليها

الجدير بالذكر عَنّْد الإطلاع على الدعاء أن النبي صلى الله عليه وسلم أوصى بضرورة ذكر بعض الأدعية التي كان الرسول يؤدى بها فِيْ صلاته وفِيْ يومه فهِيْ دعاء لها. الاستعاذة من كل شر.

أمرنا رسولنا الكريم بالدعاء الذي كان يوجهه إلَّى الله دائمًا فِيْ يومه، والذي يحتمي به من كل مصيبة قد تصيبه، وأمرنا أن نؤديها من بعده. هم كالآتي

  • عَنّْ أنس بن مالك رضي الله عَنّْه عَنّْ الرسول صلى الله عليه وسلم قال اللهم إني أعوذ بك من القلق والحزن والضعف والكسل. والجبن والبخل عبء الديون والغطرسة “.[صحيح البخاري].

  • عَنّْ عائشة أم المؤمنين – رضي الله عَنّْها – على لسان الرسول – صلى الله عليه وسلم – قال اللهم إني أعوذ بك من الكسل. والهرم والرائحة وغروب الشمس ومن فتنة القبر عذاب القبر ومن هُو القبر من فتنة الفقر وأعوذ بكَمْ من حكَمْ القبر. عدو للمسيح.”[صحيح البخاري].

  • عَنّْ عائشة أم المؤمنين رضي الله عَنّْها عَنّْ الرسول صلى الله عليه وسلم قال اللهم إني أعوذ بك من الشر. مما فعلته ومن شر ذلك الذي لم أفعله “.[صحيح مسلم].

  • عَنّْ شداد بن أوس رضي الله عَنّْه عَنّْ الرسول صلى الله عليه وسلم قال اللهم إنك ربي لا إله إلا أنت. اغفر لي، فلا أحد يغفر الذنوب إلا أنت.[صحيح مسند].

أنواع النداءات

بعد التعرف على الدعاء الذي أوصى به الرسول صلى الله عليه وسلم، يُلاحظ أن للدعاء أنواعًا، وهِيْ موضحة فِيْ الآتي

1- دعاء التوسل والتضرع

وهذا النوع من الدعاء هُو الذي يقترب فِيْه الإنسان من الله سبحانه وتعالى بطلب منه حاجة أو استغفار الذنوب والعصيان أو تحقيق رغبة فِيْ الدنيا أو علاج مرض أو إزالة بعض الضرر الذي يصيب الإنسان.

قال تعالى فِيْ كتابه الثمين

{إذا سألك عبادي عَنّْي فأنا قريب أجيب على التوسل عَنّْدما يتصل ۖ فلا يجيبون عليّ ولا وليّ.[سورة البقرة الآية 186].

2- صلاة العبادة

هُو الدعاء الذي يستهدف الثواب من خلال العبادات التي فرضها الله على الإنسان فِيْ الدنيا مثل قول الشهداء، وصوم شهر رمضان، وإتمام الصلوات الخمس، وإخراج الزكاة فِيْ وقتها، وصوم شهر رمضان، وإتمام الصلوات الخمس. التضحية بهذه العبادات خشية عقاب الله.

شروط الصلاة

هناك شروط معينة لا بد من توافرها عَنّْدما يبدأ الإنسان فِيْ الدعاء والتضرع إلَّى الله، مما يجعل الدعاء مقبولاً بإذن الله، وهذه الشروط هِيْ كالتالي

1- صدق النية

إن النية الصادقة فِيْ الدعاء من أهم شروط قبول الدعاء، لذلك يجب أن يكون لدى المؤمن المسلم نية صادقة فِيْ قلبه، وأن يكون الدعاء إلَّى الله بلا ذريعة أو حجة أو حيلة لتضليل انتباهه.

لكن الإنسان فِيْ حالة من الاستجداء وطلب المغفرة من الله خوفًا من العقاب فِيْ هذا العالم وما بعده، وهُو أيضًا جشع فقط من أجل سعادته الشخصية وليس لرضا غيره.

2- استمر فِيْ الصلاة

ومن الجدير بالذكر عَنّْدما نتعرف على الدعاء الذي أوصى به النبي صلى الله عليه وسلم. ومن المهم معرفة أن استمرار الدعاء واستيفاء طلبه من الله من أهم شروط قبول الدعاء.

لذا فإن الدعاء والإلحاح فِيْ الدعاء هُو دائمًا ما يأمرنا به الله حتى يستجيب لنا الله، ولا ينبغي للمرء أن يبخل فِيْ طلبه من الله، كَمْا قال الله يحب العبد الدؤوب، أي شخص موجود دائمًا. طلب ومن لا يتعبه.

3- توكل على إجابة الصلاة

لقد أمرنا الله أن نؤمن بقدرته سبحانه على سماع صلواتنا حتى لو استغرقت وقتاً طويلاً، ولله الحكَمْة فِيْ الاستجابة السريعة للصلاة أو تأخيرها مدة طويلة.

4- حضور القلب

فِيْ وقت الدعاء لا بد من وجود قلب عَنّْد الدعاء، أي يجب أن يتمتع المرء بوقار ودعاء كاملين فِيْ طلب الله والخوف من العقاب.

معوقات إستجابة الصلاة

بعد التعرف على الدعاء الذي أوصى به الرسول صلى الله عليه وسلم، لا بد من تحديد أسباب عدم استجابة الدعاء، والتي قد تجعل الناس غير سعداء أو تهز ثقتهم بالله. تشمل هذه الأسباب ما يلي

  • الدعاء للشر أو قطع الرحم.
  • الأكل غير الحلال.
  • يرجى الإسراع فِيْ طلب الرد.
  • اترك الخير وافعل الشر.
  • تنقطع الصلاة.
  • الرخاء من الحرام.
  • الهجوم فِيْ الصلاة.

الأوقات المفضلة للرد على الطلب

عَنّْد معرفة الدعاء الموصى به للنبي صلى الله عليه وسلم، لا بد من تحديد أفضل الأوقات التي يستطيع فِيْها المسلم أن يدعو الله حتى تسمع دعواه. هذه الأوقات هِيْ كَمْا يلي

1- فِيْ وضع السجود

المسلم عَنّْدما يسجد فِيْ الصلاة يمكنه أن يسأل الله ما يشاء، فِيْستجيب بإذن الله كَمْا قال الرسول الكريم

عَنّْ أبي هريرة رضي الله عَنّْه، عَنّْ الرسول صلى الله عليه وسلم، قال “أقرب العبد إلَّى ربه إذا انحنى، فاشتروا. “[صحيح مسلم].

2- الدعاء بين الأذان وصلاة الإقامة

من أفضل الأوقات التي أمرنا فِيْها الرسول أو صلى الله بها الوقت بين الأذان والإقامة، كَمْا قال الرسول

عَنّْ أنس بن مالك رضي الله عَنّْه عَنّْ الرسول صلى الله عليه وسلم قال “الدعاء بين الأذان والإقامة لا ينكر”.[صحيح حسن].

3- فِيْ زمن السحر

وبعد الاطلاع على الدعاء الذي أوصى به النبي صلى الله عليه وسلم، فإن أفضل الأوقات التي يفضل الله أن يتقبل فِيْها الدعاء من عباده هِيْ فِيْ جوف الليل أي وقت الفجر. وهُو الثلث الأخير من الليل وآذان الفجر. فِيْ ذلك الوقت أبواب الجنة مفتوحة للرد.

كَمْا يغفر الله عباده فِيْ ذلك الوقت، وقال رسولنا الكريم

عَنّْ أبي هريرة ـ رضي الله عَنّْه ـ عَنّْ الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال “نْزِلُ رَبُّنا تَبارَكَ وتَعالَى كُلَّ لَيْلَةٍ إلَّى السَّماءِ الدُّنْيا، حِينَ يَبْقَى ثُلُثُ اللَّيْلِ الآخِرُ فِيَْقولُ مَن يَدْعُونِي فأسْتَجِيبَ له، مَن يَسْأَلُنِي فَأُعْطِيَهُ، مَن يَسْتَغْفِرُنِي فأغْفِرَ له”[صحيح البخاري].

4- الدعاء يوم عرفة

فِيْ أهم يوم من أيام السنة وهُو يوم إقراره بيوم أكبر حج، كرم الله عباده بإجابة كل ما يصلي عليه المسلمون فِيْ ذلك اليوم، كَمْا قال نبينا

عَنّْ عائشة أم المؤمنين – رضي الله عَنّْها – على لسان الرسول – صلى الله عليه وسلم – قال “لا يوجد يوم أطول من ذلك”. يريد الله يخشى فِيْه عبد النار، من يوم عرفة، وهُو دين، ثم ينعم به “[صحيح مسلم].

5- وقت السفر

من الأوقات التي يستجيب فِيْها الله لجميع احتياجات المسلم هُو وقت السفر. قال النبي

عَنّْ أنس بن مالك رضي الله عَنّْه عَنّْ الرسول صلى الله عليه وسلم قال “لا تنكر ثلاث دعاء دعاء الأب لولده، دعاء الصائم ودعاء المسافر “.[صحيح حسن].

6- الدعاء فِيْ وقت المطر

ومن أشهر أوقات الرد على الدعاء وقت نزول المطر من السماء على ما جاء عَنّْ رسولنا الكريم

عَنّْ سهِيْل بن سعد الساعدي رضي الله عَنّْه قال قال الرسول صلى الله عليه وسلم (لم يستجاب شيئان الدعاء عَنّْد النداء وفِيْ المطر.”[صحيح حسن].

7- دعاء العمرة والحج

أمر الله عباده أن يفعلوا ذلك