متى تؤخذ حبوب الكالسيوم للحامل

متى تأخذ حبوب الكالسيوم للحامل

إن تناول المكَمْلات الغذائية أثناء الحمل ليس بالأمر الممتع وخاصة حبوب الكالسيوم، فالكالسيوم بشكل عام من أهم العَنّْاصر الغذائية وله دور مهم فِيْ الجسم.

أما متى تتناول حبوب الكالسيوم للحامل يستخدم فِيْ بداية الشهر الرابع من الحمل حتى الولادة حيث ينصح الطبيب بالحفاظ على صحة المرأة وبعد الحمل يعطي الجسم للطفل كل ما يحتاجه لبناء جسمه وخاصة فِيْ الشهر الماضي. ثلث الحمل بسبب النمو السريع للطفل.

قد يصفه الأطباء لأن بعض النساء لا يحصلن على كَمْيات كافِيْة منه على الرغم من اتباع نظام غذائي صحي، ويتم وصف حبوب الكالسيوم لمن يعانون من القيء أو الغثيان أو عدم تحمل اللاكتوز.

لكن تجدر الإشارة إلَّى أنه لا يمكنك التوقف عَنّْ تناول هذه الحبوب فِيْ أي وقت إلا إذا أوصى الطبيب بذلك، فقط فِيْ حالات استثنائية يكون الجسم قادرًا على تكوين حصوات فِيْ المرارة أو حصوات فِيْ الكلى، وهنا يطلب الطبيب الكالسيوم من الطعام.

ما هِيْ جرعة الكالسيوم المناسبة للحامل

لاستكَمْال إجابة السؤال عَنّْ مَوعِد تناول حبوب الكالسيوم للحوامل، تختلف الجرعة المناسبة من امرأة إلَّى أخرى حسب العمر. يحتاج البالغون من العمر تسعة عشر عامًا فما فوق إلَّى 1000 ملليجرام يوميًا، بينما يحتاج الأشخاص الذين تقل أعمارهم عَنّْ 18 عامًا إلَّى 1.330 ملليجرام يوميًا كحد أدنى. .

أسباب تناول الكالسيوم أثناء الحمل

فِيْما يتعلق بتقديم الإجابة عَنّْ مَوعِد تناول حبوب الكالسيوم للحامل، هناك عدة أسباب تدفع المرأة الحامل لتناول مكَمْلات الكالسيوم ونذكرها فِيْ النقاط التالية

  • من العَنّْاصر المهمة للجنين أن يكون له بنية قوية للأسنان والعظام، فضلاً عَنّْ نمو الهِيْكل العظمي الجيد.
  • من أهم المعادن التي يجب أن تتناولها المرأة الحامل إلَّى جانب بعض المعادن والفِيْتامينات الأخرى.
  • التقليل من مخاطر الإصابة بمقدمات الارتعاج التي تؤدي إلَّى ارتفاع ضغط الدم والتعرض لمشاكل الكلى التي تؤدي إلَّى زيادة البروتين فِيْ البول وبالتالي وفاة الرضع والنساء الحوامل، وكذلك حدوث هشاشة العظام فِيْ المستقبل وانخفاض الوزن عَنّْد الولادة والولادة المبكرة.
  • دعم نمو قلب الجنين وكذلك أعصابه وعضلاته بشكل صحي وسليم.
  • تقليل أعراض الاكتئاب التي تعاني منها بعض النساء أثناء الحمل.
  • يدعم عملية تقلص العضلات والجهاز العصبي.
  • منع تقلصات الساق فِيْ الثلث الثاني من الحمل.
  • زيادة كَمْية المعادن فِيْ الجنين.
  • خفض مستويات هرمونات الغدة الدرقية.
  • الوقاية من حالات معينة مثل الإسهال.

التأثيرات الضائرة للكالسيوم على النساء الحوامل

حبوب الكالسيوم لها فوائد عَنّْدما تؤخذ عَنّْ طريق الفم بجرعات موصى بها من قبل الطبيب، ولكن لا توجد معلومات حتى الآن عَنّْ سلامة حقن الكالسيوم فِيْ الوريد للحوامل.

كَمْا أن تناول الحبوب بجرعات زائدة عَنّْ الموصوف من قبل الطبيب يؤدي إلَّى التعرض لإحدى المشاكل الصحية، وأهمها ما يلي

  • انخفاض مستويات هرمون الغدة الجار درقية عَنّْد الرضع.
  • نسبة عالية من الفوسفور.

غالبًا ما تؤدي هذه المشكلات إلَّى زيادة خطر حدوث النوبات عَنّْد الرضع، لذلك يجب ألا تتجاوز الجرعة اليومية من أقراص الكالسيوم 1200 ملليجرام إلا إذا أوصى الطبيب بأكثر من ذلك.

تستخدم النساء أحيانًا هذه الحبوب التي يصفها الطبيب خصيصًا لمنع ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل.

هل يقلل الحليب من فعالية حبوب الكالسيوم

حتى الآن لم تثبت أي دراسات أو بحث ذلك، بل على العكس من ذلك، تم العثور على دراسة تظهر أن تناول كوب متوسط ​​من الحليب يوميًا مع وجبة يزيد من فرص الجسم فِيْ الاستفادة من الحبوب مقارنة بتناولها قبل أو بعد الوجبة. . وحده.

لضمان امتصاص جيد للكالسيوم، يجب على المرأة الحامل تناول ما يكفِيْ من فِيْتامين د مع طعام مثل التونة والبيض والسردين والماكريل.

هل هناك تضارب بين حبوب الكالسيوم وحبوب الحديد

بالإضافة إلَّى ما ورد فِيْ إجابة السؤال عَنّْ مَوعِد تناول حبوب الكالسيوم للحامل، فقد أظهرت بعض الدراسات أن العَنّْاصر التي تحتوي على فِيْتامين سي تساهم فِيْ امتصاص الحديد، تمامًا كَمْا توجد بعض أنواع المكَمْلات الغذائية التي تشمل كليهما. الحديد والكالسيوم فِيْ كبسولة واحدة بالرغم من عدم ذكر الفوائد.

تحتوي معظم الأطعمة أيضًا على جميع المعادن جنبًا إلَّى جنب مع عدد من العَنّْاصر الغذائية المفِيْدة الأخرى، على الرغم من أن الجسم يستخدمها جيدًا.

أنواع حبوب الكالسيوم

تشتمل مكَمْلات الكالسيوم على عدة أنواع من مركباتها، كل منها يحتوي على كَمْيات مختلفة، ونذكرها فِيْ النقاط التالية

  • سترات الكالسيوم 21٪.
  • كربونات الكالسيوم 40٪.
  • لاكتات الكالسيوم 13٪.
  • جلوكونات الكالسيوم 9٪.

الفوائد العامة لحبوب الكالسيوم

فِيْ عملية تحديد مَوعِد تناول حبوب الكالسيوم للحامل، نلخص فِيْ الفقرات التالية الفوائد العامة لهذه الحبوب التي تتلقاها المرأة الحامل أثناء وبعد هذه الفترة

1- يساهم فِيْ إنقاص الوزن

تساهم هذه الحبوب فِيْ فقدان الدهُون، لذلك يتناولها البدناء، ولكن بجرعات صغيرة، لأن لديهم نسبة عالية من الدهُون ومؤشر كتلة جسم مرتفع.

2- الوقاية من فقدان العظام فِيْ سن اليأس

بعد انقطاع الطمث، تنخفض مستويات هرمون الاستروجين وتفقد النساء كتلة العظام، ولكن تناول 1000 ملليجرام من أقراص الكالسيوم يوميًا سيمنع التعرض لهذه الحالة خلال هذا الوقت.

3- تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وأمراض القلب

إن تناول كَمْية كافِيْة من الكالسيوم يقلل من فرصة الإصابة بالعدوى