العددان المتناغمان عددان يسهل قسمتهما ذهنيا.

الرقمان التوافقيان هما رقمان يمكن تقسيمهما عقلياً بسهُولة. صواب أو خطأ حيث يمكن تحليل الأعداد الصحيحة وتحليلها، ويمكن تهِيْئة رقمين أو ثلاثة أو أكثر لتصبح قواسم مشتركة بينها. هل الأرقام التوافقية سهلة القسمة ذهنياً، صحيحة أم خاطئة، وهِيْ من الأسئلة الشائعة فِيْ الرياضيات فِيْ أحد مناهج الفصل الدراسي، لأن العديد من الطلاب يجدون صعوبة فِيْ البداية أثناء دراستهم، ولهذا تم طرح هذا السؤال على يعطيك صفحات مثالية من خلال هذا المقال لمعرفة الإجابة الصحيحة على هذا السؤال. الرقمان التوافقيان هما رقمان يمكن تقسيمهما بسهُولة عقلياً سواء كانت صحيحة أم خاطئة.

مفهُوم القسمة فِيْ الرياضيات

القسمة هِيْ العملية الحسابية الرابعة بعد الجمع والطرح والضرب حيث يتم تمثيلها بعلامة القسمة ÷ والرقم قبل علامة القسمة يسمى القاسم والرقم الذي يلي علامة القسمة يسمى المقسوم ويمكن أن ينتج عَنّْه ما تبقى من عملية القسمة وصحة الحل يمكن التحقق من مشكلة الرياضيات الممثلة باستخدام علامة القسمة بضرب المقسوم عليه فِيْ حاصل الضرب، إذا كان ناتج الضرب يساوي قيمة المقسوم، يكون الحل صحيحًا ويمكن حل مشاكل القسمة بطرق مختلفة وسهلة.

الرقمان التوافقيان هما رقمان يمكن تقسيمهما عقلياً بسهُولة.

العمليات الحسابية، بعضها سهل الفهم والحل بسرعة، وبعضها معقد، مما يتطلب مزيدًا من التركيز والتطبيق على أسئلة مختلفة لفهمها، والأرقام التوافقية أسهل من غيرها. العبارة هِيْ

  • السؤال هُو هل رقمان متناسقان يمكن تقسيمهما بسهُولة عقلياً، صحيح أم خطأ
  • الجواب صحيح.

الأرقام التوافقية هِيْ أرقام تكون فِيْها عملية القسمة سهلة دون استخدام قلم رصاص وورقة أو عملية قسمة مطولة، ونتيجة قسمة هذه الأرقام هِيْ عدد صحيح.

العلاقة بين المقسوم والحاصل والباقي

عَنّْد قسمة رقم على رقم آخر، يكون b هُو حاصل القسمة وفِيْ بعض الحالات يتم الإشارة إلَّى الباقي بالرمز d، وبالتالي تكون العلاقة بينهما كَمْا يلي

  • القاسم = الحاصل × القاسم + الباقي.
  • أ = ج × ب + د
  • على سبيل المثال، عملية قسمة 10 على 3 ينتج عَنّْها إجابة 3، وهِيْ نتيجة عملية القسمة، بينما الباقي هُو 1، والعلاقة بينهما على النحو التالي 10 = 3 × 3 + 1.

أنظر أيضا القواسم المشتركة للأرقام 40، 32، 26 هِيْ

مقارنة القسمة والضرب

ترتبط العمليات الحسابية الأساسية الأربع ارتباطًا وثيقًا لأن الجمع والطرح عمليتان متعاكستان ومرتبطتان ارتباطًا وثيقًا، تمامًا مثل الضرب والقسمة.

  • إذا كانت a × b = c، فِيْمكننا القول إن c ÷ a = b، تمامًا مثل c ÷ b = a.
  • على سبيل المثال، 2 × 3 = 6 وبالمثل 6 ÷ 3 = 2، 6 ÷ 2 = 3.

راجع أيضًا متى يكون الرقم قابلاً للقسمة على 5

القسمة فِيْ المعادلات الحسابية

بالطبع نستخدم العديد من العمليات الحسابية المختلفة فِيْ المعادلات الحسابية، وأهم هذه العمليات هِيْ عملية القسمة، حيث يمكننا قسمة معاملات الرموز فِيْ المعادلات الحسابية بنفس المعامل للتخلص منها. ، ولكن يجب أيضًا تقسيم الجانب الآخر على نفس العدد للحفاظ على معادلات الوزن والمعادلات الحسابية التي تُستخدم فِيْها العديد من الأرقام الأخرى لحل المعادلات، مثل الجمع والطرح والضرب.

هنا وصلنا إلَّى نهاية مقالنا، حيث تعرفنا على إجابة السؤال. الإجابة صحيحة لأننا أوضحنا مفهُوم عملية القسمة فِيْ الرياضيات وكَيْفَِيْة الوصول إلَّى الحل الصحيح لعمليات القسمة حسب نوع القاسم والمقسوم عليه.