هل طقطقة مفاصل طفلي الرضيع تدعو للقلق

تلاحظ بعض الأمهات أصوات فرقعة تظهر فجأة عَنّْدما يتحرك طفلهن أو يتم حمله، مما قد يجعله يشعر بالقلق. عادة ما تكون هذه الأصوات طبيعية وشائعة عَنّْد العديد من الأطفال، ولكنها تحدث نتيجة للحركات الطبيعية للأوتار أو الأربطة عبر المفاصل التي تصدر صوتًا متكسرًا، وقد يبدو الأمر غير مريح تمامًا إذا كانت العظام نفسها تصدر هذه الأصوات. إنها مشكلة صحية بسبب نقص التغذية أو نقص بعض العَنّْاصر الغذائية. من خلال المقال التالي ستتعرفِيْن على أهم أسباب تشقق المفاصل عَنّْد الرضيع ومتى تستدعي الضرورة استشارة الطبيب.

أسباب تشقق المفاصل عَنّْد الرضيع

تُصدر المفاصل مجموعة متنوعة من الأصوات، بما فِيْ ذلك الفرقعة أو الطقطقة. الأسباب الأكثر شيوعًا هِيْ

  • فقاعات الهُواء فقاعات الهُواء فِيْ فراغات المفاصل هِيْ السبب الأكثر شيوعًا للتشقق. يحدث هذا فِيْ المفاصل حيث توجد طبقة من السائل تفصل بين العظمتين. يمكن أن تنفصل المفاصل أثناء الحركات اليومية العادية، والتي يمكن أن تحدث نتيجة الإصابة. نتيجة لذلك، يؤدي الضغط المنخفض فِيْ مساحة المفصل إلَّى تكوين الغازات فِيْ السائل الزليلي لتكوين تجويف غازي يتكون من الأكسجين والنيتروجين وثاني أكسيد الكربون.
  • انزلاق الأوتار من المحتمل أن تكون هذه الأصوات ناتجة عَنّْ انزلاق الأوتار، والذي يحدث عَنّْدما تتفاعل الأنسجة الرخوة (الأوتار) مع الأنسجة الصلبة (العظام). من الشائع جدًا أن يصدر الرضيع أصوات نقر وتشقق تشبه المفاصل فِيْ العمود الفقري وحول الكتفِيْن والركبتين والكاحلين. كل هذا طبيعي، ولكن إذا كانت هذه الأصوات قادمة من الوركين، فعليك استشارة الطبيب فورًا للتأكد من عدم وجود خلع خلقي فِيْ الورك، والذي يجب تشخيصه وعلاجه فِيْ أسرع وقت ممكن.
  • التدليك السيئ الحركات المفاجئة فِيْ الاتجاه الخاطئ يمكن أن تتسبب فِيْ تشقق مفاصل الطفل بسبب الضغط القوي على المفاصل، لذلك يحتاج الطفل إلَّى الحمل بحذر وخاصة فِيْ الأشهر الأولى من حياته.
  • متى يكون تكسير مفاصل الرضيع مصدر قلق

    يصدر الأطفال أصوات طقطقة بسبب ضعف المفاصل والتراخي بسبب النمو المستمر، لذلك لا تنزعجي حتى يشعر طفلك بالألم.

    غالبًا ما يحدث التشقق بسبب مفاصل الوركين أو الركبتين أو ثلاثية الرؤوس فِيْ الكوع ويمكن أيضًا أن يكون ناتجًا عَنّْ الخلع الخلقي فِيْ الورك.

    نصائح لتقوية عظام الطفل

    الحفاظ على عظام قوية فِيْ مرحلة الطفولة هُو الأساس لصحة العظام مدى الحياة. تتشكل كثافة العظام أثناء الطفولة والمراهقة، وينتهِيْ تكوين العظام فِيْ سن العشرين تقريبًا. فِيْما يلي أهم النصائح لتقوية عظام أطفالك

    • تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم الكالسيوم معدن أساسي ضروري لبناء عظام صحية، والكالسيوم وفِيْر فِيْ العديد من الأطعمة، مثل منتجات الألبان والفاصوليا والمكسرات والبذور والخضروات الورقية. شجع أطفالك على تناول هذه الأطعمة الصحية، كَمْا يمكن استشارة طبيب متخصص لتحديد الجرعات اللازمة من مكَمْلات الكالسيوم.
    • تناول فِيْتامين د فِيْتامين د حيوي لصحة الأطفال لأنه ضروري لمساعدة الجسم على امتصاص الكالسيوم، لذلك ينصح الخبراء الأطفال بتناول مكَمْلات فِيْتامين د لأنه غير متوفر بكَمْيات كافِيْة فِيْ العديد من الأطعمة ويوصى بتعرضه للرضع. تعتبر أشعة الشمس الدافئة من أهم مصادر هذا الفِيْتامين.
    • شجع الأطفال على ممارسة الرياضة تساعد الرياضة على تقوية العضلات والعظام، لذا تأكد من قيام أطفالك بتمارين خفِيْفة مثل المشي والجري والقفز والتسلق منذ الصغر لبناء عظام صحية.

    بعد معرفة أسباب تشقق مفاصل الطفل، يجب أن نذكرك أن الأمر قد لا يكون مدعاة للقلق لأنه من الأصوات الشائعة عَنّْد كثير من الأطفال، ولكن انتبهُوا، هذا الصوت يأتي من مفصل الورك، لأنه يمكن أن يكون من أعراض الخلع الخلقي للورك المصحوب بألم شديد. يحتاج كل فرد إلَّى الكثير من الكالسيوم وفِيْتامين د وممارسة الرياضة، ولكن الأهم من ذلك لنمو الأطفال الحصول على عظام صحية والوقاية من الكسور.

    اقرأ المزيد من موضوعات صحة الطفل على Supermama.