كَيْفَ يؤثر نقص هذه الفِيْتامينات على جنينك

من الأمور التي يجب أن تهتم بها المرأة الحامل هِيْ التغذية، ونعَنّْي بذلك التغذية السليمة والتغذية الصحية، لأن حاجة المرأة الحامل إلَّى الفِيْتامينات والبروتينات تزداد أثناء الحمل، مما يؤثر أيضًا على صحة الجنين، ونقص التغذية. الفِيْتامينات عَنّْد الحامل تؤثر سلباً على الصحة العامة للمرأة أثناء الحمل، فتشعرين بإرهاق دائم بسبب فقر الدم ونقص المعادن، فكَيْفَ يؤثر ذلك سلباً على صحة جنينك سنجيب على ذلك فِيْ الأسطر التالية.

هل نقص الفِيْتامينات أثناء الحمل يؤثر على صحة الجنين

فقر الدم (الأنيميا) من أكثر الأمراض شيوعاً التي تصيب المرأة الحامل، وهُو نقص خلايا الدم الحمراء المسؤولة عَنّْ حمل الأكسجين إلَّى خلايا جسمك وجسم جنينك، ومن أهم أسباب ذلك. مرض. هُو نقص الحديد وبعض الفِيْتامينات الأخرى فِيْ النظام الغذائي للمرأة الحامل.

أثناء الحمل، ينتج جسمك المزيد من خلايا الدم المختلفة لدعم نمو جنينك، وإذا لم يكن لديك ما يكفِيْ من الحديد والفِيْتامينات الأخرى التي يحتاجها جسمك، فلن يتمكن جسمك من إنتاج خلايا الدم الحمراء التي تحتاجها. جعل هذا الدم الزائد.

من الطبيعي أن تصاب بعض النساء الحوامل بفقر دم خفِيْف، ولكن يمكن أن يتطور إلَّى حالة أكثر خطورة لأسباب مختلفة بسبب نقص الحديد أو الفِيْتامينات، وبعد ذلك لا يجعلك تشعر بالتعب والضعف فحسب، بل يمكن أن يؤدي إلَّى عدة مشاكل أخرى. ومن أهمها الولادة المبكرة وغيرها من المشاكل الصحية التي يمكن أن تؤدي إلَّى فقر الدم وهِيْ تصيب طفلك بعد الولادة.

أنواع فقر الدم أثناء الحمل

هناك عدة أنواع من فقر الدم يمكن أن تصاب به المرأة الحامل أثناء الحمل، وهِيْ

  • فقر الدم الناجم عَنّْ نقص الحديد.
  • فقر الدم الناجم عَنّْ نقص حمض الفوليك.
  • نقص فِيْتامين ب 12.

فقر الدم الناجم عَنّْ نقص الحديد

يحدث هذا النوع من فقر الدم عَنّْد وجود نقص فِيْ الحديد فِيْ الجسم، مما يؤدي إلَّى نقص الهِيْموجلوبين فِيْ الدم، وهُو جزء أساسي من خلايا الدم الحمراء التي تنقل الأكسجين من الرئتين إلَّى باقي أجزاء الجسم. وهذا يعَنّْي عدم وصول كَمْية كافِيْة من المغذيات والأكسجين إلَّى الجنين وهُو النوع الأكثر شيوعًا أثناء الحمل.

فقر الدم الناجم عَنّْ نقص حمض الفوليك

الفولات (حمض الفوليك) هُو فِيْتامين يوجد بشكل طبيعي فِيْ أنواع معينة من الأطعمة، مثل الخضار الورقية الخضراء. إنه نوع من فِيْتامين ب. يحتاج الجسم إلَّى حمض الفوليك لتكوين خلايا جديدة، بما فِيْ ذلك خلايا الدم الحمراء.

تحتاج المرأة أثناء الحمل إلَّى نسبة إضافِيْة من حمض الفوليك لأنها لا تحصل عليه من الطعام، وبالتالي لا يستطيع الجسم إنتاج خلايا الدم الحمراء لنقل الأكسجين إلَّى أعضاء الجسم والجنين، وفِيْ هذه الحالة تكون حبوب حمض الفوليك مأخوذ.

يؤدي نقص حمض الفوليك إلَّى مضاعفات أثناء الولادة ويؤثر على صحة الجنين، ونقصه فِيْ الأشهر الأولى من الحمل يمكن أن يسبب تشوهات خلقية فِيْ الدماغ والجهاز العصبي للجنين.

فقر الدم الناجم عَنّْ نقص فِيْتامين ب 12

يحتاج الجسم أيضًا إلَّى فِيْتامين ب 12 لتكوين خلايا الدم الحمراء، وإذا لم تحصلي على ما يكفِيْ منه من نظامك الغذائي أثناء الحمل، فلن يتمكن جسمك من إنتاج ما يكفِيْ من هذه الخلايا، مما يؤدي إلَّى تشوهات العمود الفقري والولادة المبكرة. لذا تأكد من تناول الأطعمة التي تحتوي على فِيْتامين ب 12. هذا الفِيْتامين مثل اللحوم والدواجن ومنتجات الألبان والبيض.

أخيرًا عَنّْدما تعرفِيْن مخاطر نقص الفِيْتامينات لدى المرأة الحامل، احرصي على تناول المكَمْلات الغذائية اللازمة، تحت إشراف طبيبك، والاهتمام دائمًا بنوعية النظام الغذائي وليس الكَمْية، وهِيْ كذلك. الأفضل أن تقسم وجباتك إلَّى وجبات أصغر حتى لا تعانين من مشاكل هضمية مختلفة مثل الشبع أو الارتجاع أو فرط الحموضة، وأن تكوني متوازنة وغنية بالفِيْتامينات والبروتينات لتحافظي على صحتك وصحة جنينك.