هل يبدأ مفعول حبوب منع الحمل فِيْ نفس اليوم

إذا بدأت فِيْ استخدام حبوب منع الحمل، فهل من الطبيعي أن تتساءل عما إذا كانت الحبوب ستبدأ فِيْ العمل فِيْ نفس اليوم خاصة لأنك بالتأكيد لا تريدين حدوث حمل غير مخطط له والحَقيْقَة أن حبوب منع الحمل من أكثر وسائل منع الحمل شيوعًا لسهُولة استخدامها وفعاليتها فِيْ منع الحمل والتي تزيد عَنّْ 99٪ ولكن قلة من النساء تحمل حتى مع استخدام حبوب منع الحمل والسبب الرئيسي هُو عدم تناولها حبوب منع الحمل العادية أو الاستخدام غير الصحيح أو التفاعلات الدوائية مع أدوية أخرى، حتى لا تتفاجئي بحمل غير مخطط له، اقرئي هذا المقال عَنّْ تأثير حبوب منع الحمل ومتى يحدث ذلك. تبدأ ومتى تنتهِيْ

هل يبدأ مفعول حبوب منع الحمل فِيْ نفس اليوم

باختصار الجواب لا، مفعول حبوب منع الحمل لا يبدأ فِيْ نفس اليوم، لأن حبوب منع الحمل المركبة تحتوي على نوعين من الهرمونات، هرمون الاستروجين والبروجسترون، وتعمل الحبوب على منع الحمل بعدة طرق، إما عَنّْ طريق إيقاف عملية التبويض أو عَنّْ طريق تغيير المخاط فِيْ عَنّْق الرحم. للتكثف بحيث لا تتمكن الحيوانات المنوية من المرور إلَّى الرحم فِيْ طريقها إلَّى قناة فالوب لتخصيب البويضة، أو عَنّْ طريق تغيير بطانة الرحم بطريقة تجعل من الصعب على البويضة المخصبة أن تزرع، ويجب على هذه الهرمونات أن زيادة مستوياتها فِيْ الدم للعمل، لذلك لا يعَنّْي ذلك، أنك بدأت فِيْ تناول حبوب منع الحمل، وأنك محمي من الحمل وأنه يمكنك الجماع دون حماية إضافِيْة، مثل استخدام الواقي الذكري، وبشكل عام، إذا أنت تستخدمين حبوب منع الحمل لأول مرة، أو إذا كنتِ تتناولينها لفترة ثم توقفتين، يمكنك البدء فِيْ استخدامها على النحو التالي

  • اليوم الأول من دورتك الشهرية تناولي الحبة الأولى فِيْ اليوم الأول من دورتك الشهرية وبانتظام كل يوم، وهذه هِيْ الطريقة الوحيدة التي لا تحتاجين إليها لاستخدام حماية أخرى مثل عَنّْدما تنتهِيْ دورتك الشهرية. أيام الحيض، سيكون أمامك حوالي أسبوعين حتى الإباضة، وتناولي الحبوب أثناء الحيض وفِيْ الفترة التي تسبق الإباضة، يكفِيْ زيادة مستواها فِيْ الدم، وبذلك تبدأ فعالية الحبوب فِيْ منع الحمل.
  • فِيْ اليوم الذي يناسبك فِيْ هذه الحالة، يمكنك البدء فِيْ تناول الحبوب فِيْ اليوم الذي يناسبك، وهنا عليك استخدام وسيلة وقائية أثناء الجماع لمدة سبعة أيام على الأقل من اليوم الأول الذي تبدأ فِيْه بتناول الحبوب.
  • الأحد الأول بعد الحيض عادة أيام الأسبوع مكتوبة أسفل كل قرص فِيْ العبوة، أول قرص يكون يوم الأحد، يمكنك البدء فِيْ يوم الأحد الأول بعد الحيض، وفِيْ هذه الحالة يجب أيضًا استخدام حماية إضافِيْة لمدة سبعة على الأقل أيام.

هذا هُو الجواب على السؤال “هل تبدأ حبوب منع الحمل فِيْ العمل فِيْ نفس اليوم”

متى تنتهِيْ صلاحية حبوب منع الحمل

بعد معرفة إجابة السؤال “هل يبدأ مفعول حبوب منع الحمل فِيْ نفس اليوم” من المهم معرفة أن تأثير حبوب منع الحمل يستمر ما دمت تتناولينها وأنتِ معرضة لخطر الحمل بعد إيقافه إذا مارست الجنس غير المحمي، على عكس بعض طرق تحديد النسل الأخرى التي توقف الإباضة فهِيْ لا تتوقف. الفترة التي تلي التوقف عَنّْ الإباضة إلا فِيْ الوقت الذي تأخذين فِيْه وبعد التوقف عَنّْ تناول حبوب منع الحمل، تترك الهرمونات جسمك فِيْ غضون أيام قليلة وبالتالي يحدث الإباضة، وعلى الرغم من أنها تختلف من امرأة إلَّى أخرى، فإن نسبة كبيرة من النساء تحصل على حامل مباشرة بعد التوقف عَنّْ تناول حبوب منع الحمل، وعمومًا يمكنك القول أنه عَنّْد التوقف عَنّْ تناول حبوب منع الحمل، ستنتهِيْ صلاحية حبوب منع الحمل فِيْ غضون أيام قليلة، وإذا كنت لا ترغبين فِيْ الحمل.

أخيرًا، إذا كنت تتساءل، هل تبدأ حبوب منع الحمل فِيْ العمل فِيْ نفس اليوم لقد شرحنا لك الإجابة فِيْ هذا المقال، موضحين كَيْفَ تعمل الحبوب، ومتى تبدأ ومتى تتوقف، بحيث يمكنك البدء فِيْ تناولها بأمان ودون القلق بشأن الحمل غير المخطط له.

لمزيد من المقالات الصحية انقر هنا.