هل يؤثر تخدير الولادة على صحة المولود

“تمتعي بالولادة الخالية من الألم والأمومة”، “ستلدين معي بشكل طبيعي بدون ألم” و “الولادة الخالية من الألم هِيْ شعارنا” كلها عبارات تسويقية انتشرت مؤخرًا، ومعيار الطبيب اللامع أصبحت قدرته على التخفِيْف من الألم الذي عانيت منه أثناء الولادة، مما قد يؤدي ببعض النساء إلَّى إجراء عملية قيصرية.

ومع ذلك، كانت هناك مدارس ترفض هذا النهج فِيْ الولادة وتشجع الأمهات على الولادة بشكل طبيعي دون أي تدخل طبي، ما لم يتطلب الموقف ذلك.

يعتقد أنصار هذه الفكرة أن الولادة الطبيعية هِيْ مثل أي عملية حيوية يقوم بها الجسم، مثل التنفس والإخراج، فلماذا نخاطر بلا داع بتعريض الأم وجنينها للآثار الجانبية للتخدير أو الجراحة حتى لا تقع فِيْ فخ الإعلانات التسويقية أو استغلال بعض الأطباء، تعرفِيْ على طرق تخفِيْف آلام المخاض وأضرارها لك ولجنينك.

تدابير لحمايتك من تمزق المهبل أثناء الولادة

1. فوق الجافِيْة (إبرة الظهر)

فوق الجافِيْة هِيْ إحدى الطرق الأكثر شيوعًا لتسكين آلام المخاض. يقوم طبيب التخدير المتمرس بوضع أنبوب صغير فِيْ أسفل الظهر ويتم حقن جرعات متتالية من التخدير من خلال هذا الأنبوب. عَنّْدها لا يكون هناك ألم أو أقل فِيْ أسفل البطن، وبعد الولادة تتم إزالة المحقنة ويمكنك الشعور بالجزء السفلي من الجسم.

ومع ذلك، فإن أحد عيوب الحقن الخلفِيْ هُو أنه يمكن أن يسبب بعض المضاعفات، مثل الصداع الشديد بعد الولادة. أظهرت بعض الدراسات أيضًا أنه يمكن أن يجعل الطفل ينام أو يجعله غير قادر على الرضاعة الطبيعية فِيْ الساعات الأولى. حياته.

كَمْا يؤخر الحقن فوق الجافِيْة طرد الجنين من الرحم أثناء المخاض لأنك لا تشعرين بانقباضات الرحم (المخاض) إدخال قسطرة بولية.

كَيْفَ تشعرين بعد التخدير النخاعي أثناء الولادة

2. المسكنات

إذا لم يكن لديك الوقت أو لا ترغب فِيْ إدخال إبرة فِيْ الظهر، فقد يصف لك طبيبك حقنة من مسكنات الألم المخدرة، مثل المورفِيْن، التي تؤثر على جسمك بالكامل، وليس فقط المنطقة التي تؤلمك. لكن من الآثار الجانبية لهذه الأدوية أنك ستشعرين بالنعاس والغثيان والارتباك، ويمكن للأدوية أيضًا أن تبطئ عملية المخاض، ويمكن لبعضها عبور المشيمة إلَّى الجنين، مما يجعله يشعر بالنعاس. المخاض وقد يجدون صعوبة فِيْ التنفس أو الإمساك بالثدي أثناء الرضاعة الطبيعية.

3. الغاز والهُواء (غاز النيتروجين)

هُو مزيج من الأكسجين وغاز أكسيد النيتروز تفضله بعض النساء لأنه يخفف الألم ويسهل استخدامه من تلقاء نفسه لأنك تتنفس هذا الغاز عَنّْدما تشعر بإحدى تقلصات الرحم. ولكن قد تشعر بالتعب أو النعاس أو عدم القدرة على التركيز. لذلك تلجأ بعض الأمهات إلَّى بعض الطرق الطبيعية لمساعدتهن على تحمل آلام الولادة الطبيعية دون أي أدوية أو مسكنات، والتي تشمل

  • المشاركة فِيْ إحدى الدورات التدريبية على الولادة الطبيعية والتي بدأت بالانتشار فِيْ بعض الدول العربية.
  • ركز على شيء أو صورة مختلفة.
  • تحرك فِيْ أوضاع مختلفة، قم بتمارين التنفس أو اجلس على كرة التمرين.
  • الولادة فِيْ الماء أو الاستحمام فِيْ الهُواء الطلق بماء دافئ.
  • استمع إلَّى الموسيقى أو اطلب التدليك.

لماذا يجب القيام بتمارين كيجل قبل الولادة

بالإضافة إلَّى عدم تعريض نفسك أو طفلك لأية آثار جانبية لمسكنات الألم، إذا كنت تعالجين آلام المخاض بدون دواء، فسوف تشعرين بالرضا والفخر بأنك امتلكتِ الشجاعة لأخذ هذا من طفلك. . لكنني لن أخفِيْ عَنّْك أن الشعور بألم المخاض سيظل موجودًا على الرغم من محاولات تخفِيْفه بهذه الأساليب، ومع الولادة الأطول أو الصعبة، قد يكون هذا الألم أكثر صعوبة فِيْ التحمل.

10 نصائح لتسهِيْل الولادة الطبيعية

أيًا كانت الطريقة التي تختار استخدامها لتخفِيْف آلام المخاض، فإنني أوصيك باستشارة طبيبك أولاً والتأكد من كفاءة ومهارات الشخص المسؤول عَنّْ التخدير أو الممرضة التي ستساعدك على تحمل آلام المخاض دون تخدير.