طريقة استعادة الواتس اب بعد اختراقه

كَيْفَِيْة استعادة WhatsApp بعد تعرضه للاختراق

تطبيق WhatsApp من أشهر تطبيقات التواصل والدردشة مع قاعدة مستخدمين كبيرة لأن هذا التطبيق يوفر العديد من المزايا التي تجعل المستخدمين يلجأون إليه دون أي تطبيقات أخرى والدردشة والاتصال عليه سهل للغاية ولا يتطلب أي جهد ويتطلب فقط توفر الإنترنت الميزة الأكثر بروزًا لهذا التطبيق هِيْ الخصوصية الكاملة واستحالة التعرض للاختراق.

WhatsApp يعمل فقط فِيْ وجود رقم هاتف مالكه وإذا حاول شخص آخر فتحه، فلن يتمكن من ذلك لأنه لا يمكنه الحصول على رمز التأكيد الذي يتم إرساله فِيْ رسالة نصية على السطر المنشط من صاحب الرقم بحيث يتعامل مستخدمه من خلاله دون خوف حتى يتم اختراقه.

هذا لا يعَنّْي أنه لا يمكن اختراق حساب، ولكنه صعب ويتم ذلك فقط إذا شارك مالك الحساب رمز التحقق الخاص به مع شخص ما أو أن شريحة الهاتف الخاصة به أو الهاتف نفسه قد سُرق وهذا هُو المكان الذي يتم فِيْه اختراق الحساب، ومن الممكن أن يكون المخترق قد حصل على معلومات مهمة بالنسبة لأصحاب الحسابات يأتي دور طريقة استرداد واتسآب بعد أن تم اختراقه وهُو لا يمثل بطريقة واحدة بل هناك أكثر من طريقة لاستعادته أو إيقافه من التنشيط على جهاز تمت سرقته.

لذلك فِيْ الفقرات التالية سنتعرف على هذه الطرق المختلفة والمتمثلة فِيْ كل مما يلي

1- أبلغ WhatsApp

فِيْ حالة سرقة حسابك أو اختراقه باستخدام رمز التحقق الذي قمت بمشاركته، فإن أحد الأشياء الأولى التي تحتاج إلَّى القيام بها على الفور هُو إبلاغ الدعم الفني لـ WhatsApp نفسه لإلغاء تنشيط الحساب قبل الشخص الذي قام باختراقه. يتلاعب بها عَنّْ طريق إرسال رسالة عبر بريدهم الإلكتروني عَنّْ طريق إدخال صفحة بحث.

فِيْ الرسالة المكتوبة، يجب التأكد من احتوائها على كلمة “مسروقة” أو كلمة “ضائع” مع طلب “إلغاء تنشيط حسابي” وإرسال النص حتى يتعرف الدعم الفني على المشكلة التي واجهتها، ثم يجب إخبار جميع الأصدقاء وأفراد الأسرة بالموضوع لعدم إرسال أي رسالة على WhatsApp أو فتح أي رسالة يتم إرسالها من خلاله.

2- إزالة الشريحة من شركة الاتصالات

قد يرى البعض أن الطريقة المذكورة أعلاه غير مضمونة وقد تتأخر الشركة فِيْ تلقي الرسالة أو إلغاء التنشيط، لذا فإن طريقة استرداد WhatsApp بعد الاختراق الثاني هِيْ الذهاب إلَّى الشركة التي تنتمي إلَّى الشريحة برقم WhatsApp، فِيْ حالة حدوث ذلك مع الهاتف، إلَّى أين يذهب العميل يذهب إلَّى العمل ويخبر موظف خدمة العملاء أن الشريحة الخاصة به قد سُرقت ويطلب منهم إيقاف الشريحة القديمة وإخراج شريحة أخرى.

لكن عليك التأكد من أن لديك دليلًا على أن هذه الشريحة ملكك، وإلا فلن تقوم الشركة بسحب شريحة أخرى، وبمجرد استلام الشريحة، عليك وضعها فِيْ أي هاتف وإعادة تنشيط WhatsApp على نفس الرقم، وسيقوم التطبيق بإرسال رمز التحقق ليتم تفعيل العملية بنجاح وبمجرد تفعيل الحساب، سيقوم WhatsApp الجديد بشريحة SIM الجديدة بتسجيل الخروج من الحساب الثاني الذي تم فتحه على الهاتف الذي تمت سرقته.

3- حذف حساب WhatsApp

الطريقة الثالثة هِيْ إلغاء تفعيل حساب الواتس اب نهائيا أي حذف الحساب من خلال دعم الويب لتطبيق واتس آب وتجدر الإشارة إلَّى أن حذف تطبيق واتس آب من الهاتف لا يعَنّْي حذف الحساب بل هُو إجراء شكلي. لذلك التطبيق غير موجود ولكن الحساب مفعل يستقبل الرسائل وتجدر الإشارة إلَّى أن إجراء إغلاق الحساب لا يمكن التراجع عَنّْه بمجرد اكتماله ولكنه يحمي حسابك من انتهاكات الخصوصية والقرصنة.

بعض المعلومات حول اختراق WhatsApp

هناك العديد من المعلومات التي يجب على كل مستخدم لتطبيق واتسآب معرفتها فِيْ حالة تعرض حسابه لأي نوع من أنواع القرصنة، ومن أهم هذه المعلومات ما يلي

  • إذا تم اختراق حسابك، فلديك ثلاثون يومًا فقط لاستعادة حسابك، وإذا فشلت فِيْ القيام بذلك، فسيقوم التطبيق تلقائيًا بحذف جميع الوسائط والرسائل التي تمت مشاركتها فِيْ المحادثات التي قمت بنسخها احتياطيًا مسبقًا.
  • إذا دخل أحد المتطفلين إلَّى حسابك فِيْ خطوتين، فسيتعين عليك فعل الشيء نفسه وإدخاله فِيْ خطوتين.
  • نظرًا لأنك لا تعرف الرمز الذي استخدمه المخترق، فسوف يستغرق الأمر سبعة أيام قبل أن تتمكن من استرداد حسابك، فلا تقلق، خلال هذا الوقت لن يتمكن المخترق من الوصول إلَّى أي من رسائلك أو صورك أو ملفاتك الخاصة لديك فِيْ محادثات على WhatsApp.

كَيْفَِيْة حماية WhatsApp من القرصنة

بعد استخدام طريقة استعادة واتس اب بعد القرصنة واستعادة حسابك، من الضروري حمايته مرة أخرى من الاختراق، ويجب على كل مستخدم القيام بذلك لضمان عدم اختراقه، كَمْا أن واتسآب محمي بربط الحساب بـ رمز محدد و e- عَنّْ طريق البريد الإلكتروني، ويتم ذلك باستخدام بضع خطوات بسيطة وهِيْ كالتالي

  • افتح WhatsApp وانقر على النقاط الثلاث الموجودة فِيْ أعلى يمين الشاشة.
  • يتم عرض مجموعة من الخيارات، يتم تحديد أمر الإعدادات.
  • انقر فوق كلمة الحساب.
  • حدد التحقق بخطوتين، وهُو الخيار الثالث المتاح.
  • انقر فوق تمكين.
  • سيرسل التطبيق رمز تحقق مكونًا من ستة أرقام إلَّى رقم هاتف حسابك.
  • أدخل الرمز، وتحقق من صحته، واضغط على “التالي”.
  • يتم إدخال نفس الرمز الذي تم إرساله مسبقًا مرة أخرى ثم يتم الضغط على كلمة التالي مرة أخرى.
  • سيطلب منك التطبيق إدخال بريدك الإلكتروني، والذي سيتم إدخاله، والتأكد من صحة البريد الإلكتروني.
  • أدخل البريد الإلكتروني مرة أخرى للتأكد من هجائه بشكل صحيح