متى تكون تشنجات الرضع خطرًا

هل لاحظت تقلصات فِيْ جسم طفلك قبل النوم هل كنت قلقًا من حدوث ذلك أم تعتقد أنه كان مجرد رد فعل على أحلامه التي لا نعرف عَنّْها فِيْما يلي بعض الإجابات على الأسئلة التي قد تكون لديك حول هذا الموضوع.

4 أعراض تخيفك بشأن طفلك ولكنها ليست خطيرة

ما الذي يسبب تشنجات الطفل أثناء النوم

يقول فريق من الباحثين من جامعة أيوا بالولايات المتحدة الأمريكية إن التشنجات التي تحدث عَنّْد الرضع أثناء النوم يمكن أن تكون علامة على تطور المهارات الحركية للطفل، وهذه التشنجات تظهر نتيجة للعقل. تستمر فِيْ العمل بعد أن يغلق الطفل عينيه، لأنها ترسل رسائل متتالية للعضلات تخبرها بالنوم، وهذا ما نراه على شكل تقلصات فِيْ جسم الطفل.

أفضل وضعية نوم لحديثي الولادة

هل هناك علاقة بين النوبات والتطور الحركي

بدأ الباحثون فِيْ إجراء تجارب فِيْ وقت مبكر على مجموعة من الفئران عمرها أسبوعين لاكتشاف العلاقة بين تطوير مهاراتهم الحركية والنوبات التي يتعرضون لها أثناء النوم. على سبيل المثال، وجدوا

عَنّْد حدوث تقلصات فِيْ منطقة الرقبة أثناء النوم يكون الطفل قادرًا على رفع رأسه أكثر عَنّْدما يستيقظ، وكذلك عَنّْد ظهُور تشنجات فِيْ الذراعين والساقين، نرى الطفل يبدأ فِيْ الزحف والوصول إلَّى الأشياء، والتي يعَنّْي أنه يمكن اعتبار هذه التشنجات كَمْؤشر واضح لتطور الحركة عَنّْد الرضيع.

متى تختفِيْ هذه التشنجات عَنّْد الأطفال

وجد العلماء أنه بمجرد أن يطور الرضيع مهارات حركية معينة، تبدأ التشنجات تدريجياً فِيْ الانخفاض، وعَنّْدما يستطيع الرضيع رفع رأسه جيداً، تلاحظ الأم اختفاء التشنجات فِيْ منطقة الرقبة وما شابه.

بشكل عام، لم يصل الجهاز العصبي للرضع بعد إلَّى مرحلة النضج الكامل، فهُو يستغرق وقتًا طويلاً ويمر بمراحل عديدة، وإذا كانت التشنجات التي تحدث غير مرتبطة بتنمية مهارات حركية معينة، فهذا لا يعَنّْي بالضرورة يعَنّْي أن هناك خطرًا منها، بل أن الرضيع لا يزال فِيْ مرحلة الاندماج مع العالم الجديد وفِيْ مرحلة تطور جهازه العصبي الذي يتحكَمْ فِيْ حركاته حتى أثناء النوم والاستيقاظ. .

هل يمكن أن تكون التشنجات خطيرة

إذا لاحظت حركة غير طبيعية للعين فِيْ نفس وقت حدوث تشنجات فِيْ أجزاء من الجسم، أو إذا كان الطفل يعاني من صعوبة فِيْ التنفس وتحول إلَّى اللون الأزرق، أو إذا استمرت التشنجات لأكثر من 5 دقائق، فعليك التوجه فورًا إلَّى أقرب مستشفى، لأن هذه قد تشير الأعراض إلَّى مرض خطير.

أكثر الأمراض شيوعًا التي يعاني منها الرضع فِيْ الأشهر الثلاثة الأولى