أضرار الاستخدام الخاطئ للمضادات الحيوية

هل أنت فِيْ عجلة من أمرك يا عزيزي، بمجرد أن تصاب أنت وأطفالك بالزكام، تفتح خزانة الأدوية وتناول مضاد حيوي، هل تعتقد أنه فعال ضد نزلات البرد أم بالذهاب إلَّى الصيدلية وطلب أقوى مضاد حيوي أو التسرع فِيْ تناول ما يعرف بالزكام هل تعلم عواقب الاستخدام غير السليم للمضادات الحيوية وتأثيرها على الصحة

سنخبرك فِيْ هذا المقال بأضرار استخدام المضادات الحيوية بشكل عشوائي وعواقب الاستخدام غير الضروري وغير الصحيح للمضادات الحيوية.

ما هِيْ المضادات الحيوية

المضادات الحيوية هِيْ حجر الزاوية فِيْ الطب الحديث. إنها عقاقير موصوفة تقتل البكتيريا المسببة للعدوى أو تمنعها من التكاثر، لعلاج الالتهابات البكتيرية الشائعة مثل الالتهاب الرئوي والتهابات المسالك البولية، ولا تعمل ضد الالتهابات الفِيْروسية مثل نزلات البرد والإنفلونزا ونزلات البرد ومعظم السعال.

تأثير المضادات الحيوية على البكتيريا

تحارب المضادات الحيوية البكتيريا إما بقتلها أو إيقاف نموها بثلاث طرق

  • هاجم الجدار المحيط بالخلية البكتيرية واتركها بلا حماية.
  • التدخل فِيْ قدرة الخلية البكتيرية على التكاثر ووقفها.
  • إعاقة إنتاج البروتينات اللازمة لنمو وتكاثر الخلايا البكتيرية.
  • تعاطي المضادات الحيوية

    وبعد أن تعلم يا عسل استخدام المضادات الحيوية وكَيْفَ تعمل، فهذا لا يعَنّْي أنك تفرط فِيْ استخدامها، وقد حذرت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض، من خلال مديرها توم فريدن، من كابوس البكتيريا التي طورت مقاومة للمضادات الحيوية الحديثة فِيْ أمريكا وبعدها فِيْ جميع أنحاء العالم بسبب الإفراط فِيْ استخدامها بشكل غير صحيح وغير ضروري.

    كَمْثال على هذه الأضرار

  • لقد وجد أن الاستخدام غير المناسب للمضادات الحيوية فِيْ حالات الإصابة بفِيْروس البرد يلفت الانتباه إلَّى بعض الأعراض غير المرغوب فِيْها، مثل حَقيْقَة أن نصف التهابات الجهاز التنفسي العلوي عَنّْد الأطفال بسبب دور الزكام هِيْ من أصل فِيْروسي، وجد أن 71٪ من الأطفال مصابون بالبكتيريا المقاومة للعدوى بالمطثية العسيرة. المضادات الحيوية التي تسبب الإسهال الشديد وهِيْ مسؤولة عَنّْ وفاة 14000 مريض سنويًا من الأطفال والبالغين بعد إعطائهم المضادات الحيوية بشكل غير صحيح أو عرضي لعلاج التهابات الأنف والأذن والجهاز التنفسي. فِيْ غضون 12 أسبوعًا تقريبًا.

  • يمكن للمضادات الحيوية أن تعطل البيئة الطبيعية فِيْ القناة الهضمية، وخاصة عَنّْد الأطفال، مما يؤدي إلَّى الإصابة ببعض الأمراض مثل عدوى المطثية. النبيت الجرثومي المعوي (الفلورا المعوية الطبيعية)، وهِيْ بيئة طبيعية متوازنة تعيش فِيْها حوالي 100 مليار خلية بكتيرية من مختلف الأنواع، بما فِيْ ذلك الضارة والمفِيْدة.

  • والآن، عزيزي السوبر، كَيْفَ نساهم معًا للتغلب على هذه الظاهرة

  • الوقاية خير من العلاج دائمًا، وغسل يديك بالماء والصابون العادي باستخدام طريقة الغسيل الصحيحة هُو خط الدفاع الأول لوقف انتقال العدوى وانتشارها.
  • تنظيم استخدام الصابون المضاد للبكتيريا، والذي يمكن أن يؤدي استخدامه المتكرر إلَّى زيادة المقاومة البكتيرية، وقصر استخدامه على غسل الجسم قبل العمليات الجراحية، وفقًا لمراكز مكافحة العدوى، يوصى أيضًا بمطهرات اليد الكحولية فِيْ المطارات عَنّْد السفر للوقاية. انتشار المرض بين الدول.
  • عَنّْد ذهابك للطبيب عليك أن تتأكد من جدوى استخدام مضاد حيوي، خاصة إذا كانت العدوى عدوى فِيْروسية لا تتطلب سوى الراحة وبعض الأدوية الخفِيْفة وتعطي الجسم فرصة طبيعية للتعافِيْ.
  • اعتن بصحتك ستعتني بك صحتك إن الحصول على نوم جيد وشرب السوائل والراحة وتقليل التوتر واتباع عادات الأكل والشرب الصحية ستفِيْدك وصحتك
  • أعزائي لا تطلبوا مضادات حيوية إلا عَنّْد الضرورة واسألوا الطبيب دائما عَنّْ طبيعة العدوى وهل هِيْ بكتيرية ولا تستبدلون المضادات الحيوية مع أي شخص بدون وصفة طبية لأن لكل حالة ملاءمتها.
  • إذا لزم الأمر، تناول المضادات الحيوية بشكل صحيح وفِيْ الوقت المناسب كَمْا هُو موصوف واستكَمْل العلاج حتى النهاية، ليس فقط عَنّْد اختفاء الأعراض، وتجنب المقاومة البكتيرية، وهذا بالطبع يكسر أسطورة كارثة الحقن البارد التي يحتوي على الكورتيزون، وهُو مسكن يخفِيْ أعراض البرد، وجرعة واحدة من المضادات الحيوية.
  • اختر طبيبًا معروفًا بعدم الإفراط فِيْ وصف الأدوية ومساعدة الجسم على الشفاء.
  • فِيْ نهاية هذا المقال عزيزي سوبر نتمنى أن تكون قد عرفت ما هِيْ المضادات الحيوية وأننا ساهمنا فِيْ تغيير وجهة نظرك وزيادة وعيك ببعض أضرار الاستخدام غير السليم للمضادات الحيوية وتأثيرها على صحتك وبصحة جيدة- كون. صحة عائلتك.