كَيْفَ تؤثر الولادة القيصرية على معدتك

قد تعتقد أن العملية القيصرية هِيْ الأفضل لك لأنك تخشى ألم الولادة الطبيعية أو لأنك تخشى مخاطر الولادة الطبيعية لطفلك. لكن ماذا لو كانت للعملية القيصرية أيضًا بعض المضاعفات التي يمكن أن تعانين منها مدى الحياة اقرأ عَنّْ بعض هذه المضاعفات وكَيْفَ يمكن أن تؤثر على معدتك حتى بعد التئام الجرح.

1. مشاكل حركة الأمعاء

تعاني العديد من النساء من مشاكل فِيْ الجهاز الهضمي بعد الولادة القيصرية، حيث يتوقف الجهاز الهضمي عَنّْ العمل أثناء العملية. لذلك قد يستغرق الأمر بعض الوقت حتى يعمل ويعود إلَّى طبيعته. قد تعانين من الانتفاخ وألم الغازات وقد تصابين بالإمساك بعد الولادة. قد تعانين من آلام فِيْ المعدة بسبب مشاكل الحمل مثل ارتجاع المريء وغيرها ثم الولادة.

لتجنب أي من هذه المشاكل، فإن أول شيء سيطلب منك طبيبك القيام به بعد الجراحة هُو المشي بمجرد أن تتمكن من ذلك، ولكن إذا لم تحل هذه المشاكل من تلقاء نفسها، فتحدث إلَّى طبيبك. فِيْ غضون بضعة أيام.

2. ألم جرح الولادة

تزداد احتمالية الشعور بألم فِيْ موقع الجرح فِيْ الأيام التي تلي الولادة مباشرة أو فِيْ الأسبوع الأول بعد الولادة، والذي يمكن أن يستمر بعد ذلك لعدة أشهر، وهذا يختلف من امرأة إلَّى أخرى حسب قدرات الجسم. التئام الجرح. لكن اتصل بطبيبك إذا كان الألم شديدًا أو يزداد سوءًا بمرور الوقت.

أسباب وعلاج جروح الولادة القيصرية

3. سهُولة النقل

تعد العدوى من أكثر المضاعفات شيوعًا لأي إجراء جراحي، لذلك يمكن لأي امرأة أن تصاب بعدوى فِيْ البطن أو موضع الجرح أو الرحم بعد الولادة القيصرية. تشمل أعراض العدوى ارتفاع درجة الحرارة فوق 38 درجة مئوية، وآلام شديدة فِيْ البطن واحمرار أو تورم فِيْ موقع الجرح. وإذا أصبت بالعدوى، لا قدر الله، ووصف طبيبك بعض المضادات الحيوية لعلاجك، فلا تتوقف عَنّْ استخدامها حتى تنتهِيْ من العلاج بالكامل.

على الرغم من أن المثانة نادراً ما تصاب أو تلتهب بعد الولادة القيصرية، إلا أنها يمكن أن تحدث بسبب وجود المثانة فِيْ البطن بالقرب من الرحم فِيْما يسمى بعدوى “المسالك البولية”، ولتقليل احتمالية الإصابة بهذه العدوى اشرب الكثير من الماء وأفرغ مثانتك الأولى. باول.

ما هِيْ مضاعفات تكرار العملية القيصرية

كَيْفَ تحمي نفسك من هذه المضاعفات

  • حاولي عدم زيادة الوزن أثناء الحمل واستمري فِيْ ممارسة الرياضة وتناول الطعام الصحي خلال هذه الفترة.
  • لا تلجأ إلَّى الولادة القيصرية إلا إذا استدعت حالتك ذلك، واعرفِيْ البدائل المتاحة لك واستشيري أكثر من طبيب لأن مخاطر كل هذه المضاعفات ومشاكل المعدة ستنخفض مع الولادة الطبيعية.
  • احرصي على المشي بمجرد أن يسمح لك طبيبك بذلك، واستمري فِيْ المشي بعد التعافِيْ، حيث يساعد ذلك فِيْ تقليل آلام المعدة والجلطات الدموية.
  • اشرب الماء لأنه يقيك من الإمساك والتهابات المثانة.
  • اعتني بالجرح جيدًا لمنع العدوى، مما يعَنّْي الحفاظ على الجرح نظيفًا وجافًا واتباع تعليمات الطبيب الأخرى.
  • لا تلبس ملابس ضيقة ولا تضع كريمات الجسم على الجرح.
  • لا تحملي أي شيء أثقل من وزن طفلك، وكلما شعرت بالرغبة فِيْ السعال أو العطس، احملي معدتك أو ضعي وسادة فوقها لحماية الجرح.
  • قم بقياس درجة حرارتك إذا شعرت أنك مصاب بالحمى واستشر طبيبك على الفور إذا كانت درجة حرارتك أعلى من 37.7 درجة مئوية.
  • استشر طبيبك على الفور إذا شعرت بإفرازات من الجرح أو انتفاخ أو رائحة كريهة أو زيادة الألم فِيْ المنطقة أو احمرار الجلد حول الجرح.
  • كَمْ مرة يمكن أن تلد الأم بعملية قيصرية

    أخيرًا، يختلف كل جسم عَنّْ الآخر، لذلك لا تقارن نفسك بصديقك أو قريبك، لأن تأثيرات هذه العملية ووقت الشفاء منها يختلفان لكل امرأة، لذلك خلال هذه الفترة، ركزي فِيْ تفكيرك على الاعتناء بنفسك. وطفلك.