لماذا يحذر الأطباء الحامل من النوم على ظهرها

تعاني الكثير من النساء الحوامل من عدم القدرة على اختيار أنسب وضعية للنوم خلال أشهر الحمل، خاصة فِيْ فترة الحمل الأخيرة، عَنّْدما ينمو البطن ويبدأ طرح الأسئلة حول الطريقة الصحيحة للنوم للمرأة الحامل. . هل الحامل تنام على ظهرها أم لا ما هُو خطر النوم على ظهر الحامل سوف تجيب “Supermama” فِيْ هذه المقالة ببعض النصائح حول كَيْفَِيْة النوم فِيْ مراحل مختلفة من الحمل حتى تتمكن أنت وجنينك من الحصول على راحة تامة دون الإضرار بأي منكَمْا.

أجريت دراسة طبية حديثة حول الطريقة الصحيحة لنوم المرأة الحامل، حيث حذرت هذه الدراسة من النوم على ظهر المرأة الحامل خاصة فِيْ الثلث الأخير من الحمل، وأوصت المرأة الحامل بالنوم على الجانبين. الجانب الأيمن والأيسر وتجنب النوم على الظهر حتى تتجنب الحامل خطر ولادة جنين ميت.

مخاطر النوم على ظهر الحامل

أجرى عدد من العلماء من جامعة “أوكلاند” فِيْ “نيوزيلندا” دراسة على عدد من الأمهات اللاتي يرغبن فِيْ النوم على جانبيهن الأيمن والأيسر وتجنب النوم على ظهُورهن. راقب الفريق طريقة نوم النساء الحوامل عَنّْ طريق وضع كاميرا فِيْديو تعمل بالأشعة تحت الحمراء لتسجيل وضعهن أثناء النوم.

فِيْ هذه الدراسة، قام الفريق بتجنيد 30 امرأة حامل، تتراوح فترة حملهن بين 34 و 38 أسبوعًا، وهن وأجنةهن يتمتعَنّْ بصحة جيدة.

هذه الدراسة هِيْ الأولى من نوعها لرصد الجنين ليلاً ونهاراً وتسجيل طريقة نوم المرأة الحامل وأوضاعها المختلفة أثناء النهار.

قال الدكتور بيتر ستون، أستاذ التوليد وأمراض النساء بجامعة أوكلاند فِيْ نيوزيلندا، إنه إذا كان الجنين غير صحي أو يعاني من ضعف النمو، فقد لا يكون قادرًا على تحمل آثار نوم الأم على ظهرها. وسيولد هذا الجنين ميت.

كَمْا نحذرك عزيزتي “Supermama” من عدم النوم على بطنك خاصة فِيْ الثلث الثاني من الحمل لأن هذه الوضعية ضارة بجنينك لأن بطنك يبدأ بالنمو مما يجعل من الصعب عليك النوم فِيْ هذا. الموقف كذلك.

الطريقة الصحيحة للنوم أثناء الحمل

فِيْ بداية الحمل يكون الوضع أسهل بكثير مما كان عليه فِيْ الأشهر الماضية، حيث يمكنك النوم فِيْ الوضع الذي يناسبك سواء على جانبيك أو على ظهرك، لكن لا ينصح بالنوم على بطنك كَمْا سبق. المشار.

بالنسبة للوضع الأمثل فِيْ بداية الثلث الثاني من الحمل، النوم على أحد الجانبين الأيمن أو الأيسر مع ثني الركبتين، فهذه الوضعية تساعد القلب على العمل بشكل جيد وفِيْ نفس الوقت تحافظ على وزن الجنين على الجانب . حتى لا يضغط على القلب.

قد ينصح بعض الأطباء المرأة الحامل بالنوم على الجانب الأيسر من الجسم لإبقاء وزن الجنين بعيدًا عَنّْ الكبد وتحسين الدورة الدموية، لكن لا توجد دراسات تدعم هذا الرأي، لذا اختاري الجانب الذي تفضلينه.

للحصول على وضع نوم أفضل، يمكنك وضع وسادة تحت معدتك أو قدميك والنوم على وسائد كبيرة لمزيد من الراحة أثناء النوم.

أخيرًا، بعد أن تتعرف على مخاطر النوم على ظهرك للحامل والطريقة الصحيحة للنوم للمرأة الحامل حسب كل مرحلة من مراحل الحمل، لا تنسي اختيار الوضع المناسب لتنام المرأة الحامل خلال هذه الفترة للمرور بأمان وتجنب المخاطر التي قد يتعرض لها جنينك فِيْ هذه المرحلة. نظرًا لأن الحمل أمر بالغ الأهمية، نوصيك دائمًا بة طبيبك إذا كان لديك أي مخاوف بشأن وضع النوم أو الحمل بشكل عام، بحيث يمكنك دائمًا الراحة بسهُولة.