طريقة منع الحمل بالحساب لدورة غير منتظمة

فِيْ العقدين الماضيين، اختلفت وسائل منع الحمل بشكل كبير بين الهرمونية والمحلية، بالإضافة إلَّى وسائل منع الحمل الطبيعية التي تعرفها الكثير من النساء، ورغم أنها أقل الوسائل فعالية فِيْ منع الحمل، إلا أنها الطريقة المفضلة لدى الكثيرات. حيث أنه عادة لا يكون مصحوبا بحدوث آثار صحية ضارة على المرأة مقارنة بوسائل منع الحمل الأخرى، فِيْ هذه المقالة سنناقش بالتفصيل طريقة منع الحمل ذات الدورة غير المنتظمة.هل هذه الطريقة مناسبة وفعالة لمنع الحمل فِيْ هذه الحالة ستجد إجابة سؤالك فِيْ الأسطر التالية.

طريقة لمنع الحمل باستخدام حساب الدورة غير المنتظمة

لكي تستخدم المرأة طريقة منع الحمل عَنّْ طريق الحساب، يجب عليها أولاً التأكد من أنها تعرف بالضبط مواعيد دورتها الشهرية ومدة الدورة الشهرية، ويمكن القيام بذلك عَنّْ طريق تدوين اليوم الأول لها. فترة. الذي يوافق اليوم الأول من الدورة الشهرية للمرأة لمدة ثلاثة أشهر متتالية على الأقل ويفضل ألا تقل عَنّْ ستة أشهر باستخدام تقويم ورقي أو إلكتروني ويوجد تطبيقات خاصة على الإنترنت والهُواتف المحمولة لمراقبة انتظام تعد الدورة الشهرية عَنّْد النساء وهذه التطبيقات أكثر نجاحًا فِيْ تحديد أيام الإباضة إذا كانت الدورة الشهرية غير منتظمة.

هناك شرطان أساسيان لاستخدام طريقة حساب منع الحمل

  • تتراوح مدة الدورة الشهرية بأكَمْلها بين 26 و 32 يومًا.
  • بحيث تكون الدورة منتظمة وثابتة فِيْ عدد الأيام.

فترة آمنة لمنع الحمل

لتحديد المدة الآمنة لمنع الحمل أثناء الدورة الشهرية، من الضروري تحديد الأيام المعروفة باسم نافذة الخصوبة، وهِيْ فترة ثلاثة أيام تكون فِيْها احتمالية الحمل أعلى، بسبب حدوث الإباضة أثناءها، وتحدث الإباضة فِيْ الدورة الشهرية بين 12 و 14 يومًا قبل الحيض. على سبيل المثال، إذا كانت دورتك الشهرية 28 يومًا، فإن يوم التبويض هُو اليوم الرابع عشر أو الخامس عشر أو السادس عشر بعد بدء الدورة الشهرية.

تبقى الحيوانات المنوية حية فِيْ جسم المرأة لتخصيب البويضة لمدة خمسة أيام كاملة، وفِيْ بعض الأحيان تبقى حية لمدة سبعة أيام، بينما تبقى البويضة حية ومخصبة بعد 24 ساعة فقط من الإباضة.

لاستخدام وسيلة منع الحمل الآمنة، يتطلب ذلك إيقاف الجماع الجنسي لمدة ستة أيام قبل حدوث الإباضة، باستثناء أيام الإباضة نفسها – فترة الخصوبة – ويومين على الأقل بعد حدوث الإباضة، أي ما يقرب من 11 يومًا. أيام من إجمالي عدد أيام الدورة الشهرية للمرأة.

لذلك فإن الفترة الآمنة للحميمية دون خوف من الحمل تكون فِيْ الأيام من نهاية الفترة السابقة إلَّى وقت الحيض، وكذلك فِيْ الأيام من الخامس إلَّى الثامن من بداية الدورة الشهرية.

كَيْفَِيْة حساب أيام التبويض

يمكن تحديد يوم الإباضة بشكل أكثر دقة باستخدام الطرق التالية

  • قياس وتسجيل درجة حرارة جسمك فِيْ اليوم السابق للإباضة، تنخفض درجة حرارة جسمك إلَّى أدنى نقطة ثم ترتفع قليلاً فِيْ اليوم الذي تحدث فِيْه.
  • تزداد الإفرازات المهبلية شديدة اللزوجة فِيْ أيام الإباضة.
  • ألم خفِيْف فِيْ أسفل البطن، غالبًا فِيْ جانب واحد، وألم فِيْ الصدر.

هل تعمل وسيلة منع الحمل مع دورة غير منتظمة

هناك مخاطرة كبيرة إذا قررت استخدام حساب لمنع الحمل إذا كانت دورتك الشهرية غير منتظمة، لأنه من الواضح أن كل شيء يعتمد على دقة الحسابات فِيْ حالة الدورة العادية، مما يجعلها مغامرة أكثر.، ولكن يمكن إرشادك لزيادة النجاح بالطرق التالية

  • اعتمد على حسابات يوم الإباضة بطريقة أكثر دقة.
  • تأكدي من استخدام إحدى الطرق الموضعية، مثل الواقي الذكري أو الأنثوي، من بداية دورتك الشهرية حتى اليوم العشرين على الأقل من دورتك الشهرية، وبعد ذلك يمكنك التوقف عَنّْ استخدام هذه الطرق.

أعزائي، طريقة منع الحمل هِيْ طريقة تعتمد بشكل أساسي على انتظام الدورة الشهرية، لذلك لا ننصحك بالاعتماد على وسيلة منع الحمل لحساب الدورة غير المنتظمة، لأنها قد تكون مخاطرة بأنك لا غنى عَنّْها.

لمزيد من المقالات التفصيلية حول طرق تحديد النسل الطبيعية، قم بزيارة هذا الرَابِطْ.