أشهر 5 مخاوف ستصيبك قبل إنجاب الطفل الثاني

الطفل الأول هُو فرحة خاصة، حيث تختبر أول شيء، من وميض عينيك عَنّْدما ترى نتيجة إيجابية فِيْ اختبار الحمل المنزلي، والشعور بالركلة الأولى للمغامرة الصغيرة التي تنمو بداخلك، و اللمسة الأولى لأطراف أصابع طفلك، والتي تشعرين بها أن العالم كله بين يديك، والحمل الثاني مختلف تمامًا، بمجرد أن تري النتيجة الإيجابية لاختبار الحمل، العديد من الأفكار والمخاوف والأسئلة يتبادر إلَّى الذهن بسرعة يمكن أن يزعجك فرحتك بالطفل المنتظر.

قبل أن تقرر إنجاب طفل آخر، اسأل نفسك 9 أسئلة

لذا، فِيْ هذا المقال، جمعَنّْا لك بعض المخاوف التي قد تصيبك قبل أن تقرر أن تحصل لطفلك على أخ أو أخت، حتى تتمكن من التغلب عليها والاستمتاع بحملك الثاني مثل الأول.

1. الخوف من تكرار آلام وصعوبات التجربة الأولى

إذا واجهت بعض الصعوبات والآلام أثناء تجربة الحمل الأولى، فهذا لا يعَنّْي بالتأكيد أنك ستخوض نفس التجربة فِيْ حملك الثاني، حيث تؤكد الأمهات اللواتي ولدن عدة مرات أن كل حمل يختلف عَنّْ الآخر. بالإضافة إلَّى أن مشاكل ما بعد الولادة تكون أكثر حدة فِيْ الحمل الأول نتيجة لنقص الخبرة والتوتر من تجربة جديدة لأول مرة.

والأفضل ألا تقل الفترة بين الحمل الأول والثاني عَنّْ سنتين، حتى يستعيد جسمك حيويته ويمكن أن يحل محل العَنّْاصر التي فقدها أثناء الحمل الأول والرضاعة.

اعرفِيْ الفرق بين الحمل الأول والثاني

2 – عدم القدرة على الحفاظ على التوازن بين الطفل الأول والوليد

كَيْفَ سيكون الحال بعد ولادة الطفل الثاني هل يمكنك التعامل مع حياتك الجديدة دون إهمال طفلك الأول ماذا عَنّْ الواجبات الزوجية والشؤون المنزلية كل هذه الأسئلة قد تتبادر إلَّى ذهنك بمجرد أن تفكر فِيْ الحمل مرة أخرى، لكن لا تدع هذه المخاوف تتحكَمْ فِيْك، بما أنك تمكنت من التغلب على مخاوف الحمل الأول، فسوف تتعامل مع حياتك الجديدة ببراعة.

3. غيرة المولود الأول

للترحيب بأخ أو أخت صغيرة، من الضروري تحضير طفلك الأول من الشهر الأول من الحمل الثاني. أخبره بقصص عَنّْ بطل الأخ الأكبر وكَيْفَ يحبه شقيقه الأصغر ويقلده، واجعله يشارك فِيْ اختيار اسم المولود ونواياه، حتى يشعر أنه سيرتقي إلَّى منصب أكبر طفل مسؤول عَنّْ الطفل الصغير وليس لديه شعور بوجود منافس دخل الساحة ليشعر بالغيرة منه ويقاتله.

7 طرق لجعل طفلك لا يغار من المولود الجديد

4. جنس الجنين

فِيْ الحمل الثاني، تهتم بعض الأمهات أكثر فأكثر بجنس الجنين، لأن هناك الكثير من الأمهات اللواتي يقررن الحمل الثاني للأنثى فقط إذا كان الطفل الأول ذكراً والعكس صحيح. ولكن احرصي على حبك للمولود الجديد وستقعين فِيْ حبه من النظرة الأولى، سواء أكان ذكراً أم أنثى.

5. تضيع وقتك

بعد ولادة الطفل الثاني تتضاعف مسؤوليات الأم، ويتوجه كل وقتها وجهُودها إلَّى الصغار الذين يضيعون وقتهم، مما يجعل الحياة صعبة ويقلل من فرحها.

للتغلب على هذا الشعور، فقط تحلى بالصبر وتذكر أن هذه مجرد مرحلة وسوف تمر، بعد مرور الوقت سيبدأ طفلك الثاني فِيْ النمو والتحرك وبعد أن تكون المصدر الوحيد للترفِيْه لطفلك الأول، سيكون لديه صديق جديد سيلعب معه ويستمتع بالمنزل. ستتاح لك الفرصة للاسترخاء والحصول على وقتك الخاص.

5 أسباب لتأجيل الحمل الثاني

أخيرًا، عليك أن تعد نفسك عقليًا وجسديًا قبل أن تقرر إنجاب طفل ثانٍ. إنه لأمر رائع أن تمنح طفلك أخًا كبيرًا سيسعده الآن ويدعمه غدًا، لكن تذكر أن طفلك يحتاج أيضًا إلَّى الهدوء والصبر الأم التي لديها الطاقة للعطاء والاحتواء، لذا فكر فِيْ الأمر بعَنّْاية.