طريقة منع الحمل بالحساب

تختلف طرق منع الحمل بشكل كبير، بما فِيْ ذلك الوسائل الهرمونية أو الموضعية أو الطبيعية لمنع الحمل، وعلى الرغم من أن الطرق الطبيعية هِيْ الأقل فعالية فِيْ منع الحمل، إلا أن هناك بعض النساء يفضلن استخدامها لمنع الحمل لأنها لا تصاحبها أي آثار جانبية. على صحة المرأة مقارنة بوسائل منع الحمل الأخرى. فِيْ هذه المقالة سوف نناقش بالتفصيل طريقة تحديد النسل المصنفة كطريقة طبيعية لتحديد النسل، لذا استمر فِيْ قراءة الأسطر التالية وستجد كل ما تريد معرفته عَنّْها.

طريقة حساب منع الحمل

من أجل اتباع هذه الطريقة، يجب على المرأة أولاً التأكد من أنها تعرف بالضبط مواعيد الدورة الشهرية ومدة الدورة الشهرية. ويمكن القيام بذلك عَنّْ طريق دخول اليوم الأول من الحيض والذي يوافق اليوم الأول من الدورة الشهرية للمرأة لمدة ثلاثة أشهر متتالية على الأقل. وفِيْ هذا العدد، هناك أيضًا عدة تطبيقات خاصة على الإنترنت لتتبع الدورة الشهرية للمرأة. .

إليك المزيد حول هذا الموضوع

نافذة مزينة

فترة الخصوبة هِيْ فترة ثلاثة أيام تكون فِيْها احتمالية الحمل هِيْ الأعلى، وتتوسط هذه الأيام حدوث الإباضة وتحدث الإباضة فِيْ الدورة الشهرية المنتظمة من 12 إلَّى 14 يومًا قبل الحيض، على سبيل المثال، الدورة الشهرية هِيْ 28 يومًا، وغالبًا ما تحدث الإباضة فِيْ اليوم الرابع عشر أو الخامس عشر أو السادس عشر من الحيض.

فترة آمنة لمنع الحمل

عَنّْد حدوث الجماع تبقى الحيوانات المنوية حية فِيْ جسد المرأة بانتظار إخصابها لمدة خمسة أيام كاملة، وأحياناً تصل هذه الفترة إلَّى سبعة أيام، بينما تبقى البويضة حية وقادرة على الإخصاب لمدة 24 ساعة كاملة. بعد خروجه من المبيض.

لاتباع طريقة منع الحمل الآمنة، يتطلب ذلك إيقاف الجماع قبل خمسة أيام على الأقل من الإباضة، بالإضافة إلَّى الأيام الثلاثة التي يحتمل حدوث التبويض خلالها – فترة فترة الخصوبة – ويومين على الأقل بعد الإباضة. ، أي حوالي عشرة أيام كاملة من الدورة الشهرية للمرأة.

أما المدة الآمنة للجماع دون خوف من الحمل فهِيْ تبدأ من نهاية الفترة السابقة حتى وقت الحيض، وكذلك من اليوم الخامس إلَّى الثامن من الحيض.

وبذلك، قدمنا ​​وأوضحنا المزيد من المعلومات حول طريقة منع الحمل وفقًا لنافذة الخصوبة والمدة الآمنة لمنع الحمل.

كَيْفَِيْة حساب أيام التبويض

للتأكد من ذلك، يمكنك أيضًا تحديد أيام التبويض من خلال الأعراض التي تواجهها، وهِيْ كالتالي

  • تنخفض درجة حرارة الجسم لمدة يوم أو يومين قبل الإباضة ثم ترتفع قليلاً فِيْ يوم حدوثها.
  • يزيد الإفرازات المهبلية اللزجة خلال هذه الفترة.
  • شعور بألم خفِيْف فِيْ أسفل البطن وألم فِيْ الصدر.
  • الشعور بالمرض

إن تحديد وقت الإباضة يجعل استخدام حسابات منع الحمل أكثر دقة وواقعية ويزيد من نجاح هذه الطريقة.

عيوب طريقة حساب منع الحمل

لهذه الطريقة عدة عيوب منها

  • بالنسبة لبعض النساء، يصعب تحديد وقت الإباضة، مما قد يشكل عبئًا نفسيًا عليهن.
  • احتمالية حدوث أخطاء فِيْ الحساب أو اضطرابات فِيْ الدورة الشهرية لأي سبب من الأسباب.
  • الامتناع عَنّْ الجماع لمدة عشرة أيام على الأقل فِيْ الشهر لضمان النتائج، ولكن يمكن استخدام بعض الطرق الموضعية مثل الواقي الذكري أو الأنثوي خلال فترة الخصوبة.

أعزائي أن طريقة تحديد النسل حسب الحساب آمنة تمامًا، لكنها فِيْ بعض الحالات قد لا تكون ناجحة، لذا احرصي على استشارة طبيبك لتحقيق أفضل طريقة للتطبيق.

اقرأ المزيد من التفاصيل حول طرق تحديد النسل الطبيعية فِيْ هذا القسم.