علاج التبول اللاإرادي عَنّْد النساء أثناء النوم

قد تشكو بعض النساء من تسرب بعض قطرات البول أثناء نوبات السعال الشديدة أو عَنّْد العطس والضحك. أحيانًا تشعر المرأة برغبة ملحة وفورية فِيْ التبول، وأحيانًا لا تستطيع منع قطرتين من البول لحظة دخول الحمام، وفِيْ كثير من الأحيان، خاصة فِيْ فصل الشتاء، تستيقظ مرتين أو ثلاث مرات لدخول الحمام أثناء النوم. . .

فِيْ هذا المقال، تعطيك “Supermama” كل ما تحتاج لمعرفته حول أسباب وعلاج التبول اللاإرادي عَنّْد النساء وكَيْفَِيْة تجنبه.

أسباب التبول اللاإرادي عَنّْد النساء

تتبول النساء بشكل متكرر طوال حياتهن بسبب تجارب الحمل والولادة. ولأسباب تشريحية أيضاً، حيث يقع فم مجرى البول عَنّْد النساء أمام فم المهبل، فِيْكون معرضاً للإفرازات المهبلية ودم الحيض.

  • الحمل والولادة تلعب التغيرات الهرمونية أثناء الحمل والولادة دورًا رئيسيًا فِيْ إضعاف عضلات الحوض وتعريض مجرى البول للعدوى المتكررة. كَمْا يؤدي وجود الجنين إلَّى الضغط والإجهاد على عضلات المثانة والحوض.
  • العمر وانقطاع الطمث يزداد ضعف العضلات بشكل عام مع تقدم العمر، كَمْا أن نقص هرمون الاستروجين بعد انقطاع الطمث يزيد من هذا الضعف والضعف.
  • التهابات المثانة والإحليل النساء أكثر عرضة للإصابة بالتهابات كَمْا ذكرنا فِيْ بداية الفقرة.
  • كرر العملية القيصرية يتم إجراء استئصال الرحم لأي سبب من الأسباب لأن المقاطع القيصرية المتكررة تضعف عضلات البطن والحوض. يضعف استئصال الرحم أيضًا ويقلل من الدعم المتبادل لأعضاء الحوض.
  • داء السكري يسبب مرض السكري التهاب الأعصاب التي تغذي المثانة. كَمْا أن التهابات المسالك البولية أكثر شيوعًا لدى مرضى السكري مقارنة بالآخرين.
  • أسباب التبول اللاإرادي عَنّْد النساء

    يمكن للشخص العادي أن ينام من ست إلَّى ثماني ساعات فِيْ الليلة دون الشعور بالحاجة إلَّى التبول خلال تلك الساعات. ولكن إذا استيقظ الشخص بعد ساعة أو ساعتين من النوم للتبول – على عكس ما يحدث فِيْ الشتاء والبرد الشديد – أو استيقظ للتبول أكثر من مرة خلال ساعات النوم، فغالبًا ما يتم الخلط بين التبول المتكرر والتبول اللاإرادي.

    يشير التبول اللاإرادي إلَّى فقدان القدرة على التحكَمْ فِيْ البول. على سبيل المثال، تشعر بالحاجة إلَّى التبول أثناء نومك، وعَنّْدما تذهب إلَّى المرحاض وقبل خلع ملابسك الداخلية، تتسرب بضع قطرات من البول. يعتبر بعض الأطباء أن التبول المتكرر هُو درجة من التبول اللاإرادي.

    النوم غير المنتظم أثناء الليل هُو أحد أسباب التبول اللاإرادي عَنّْد النساء، فالأشخاص الذين يعانون من اضطرابات النوم هم أكثر عرضة للتبول اللاإرادي مقارنة بالأشخاص الآخرين الذين ينامون بانتظام فِيْ الليل.

    يؤدي شرب الماء والسوائل المدرة للبول قبل النوم بعدة ساعات إلَّى زيادة التبول أثناء الليل.

    علاج التبول اللاإرادي عَنّْد النساء أثناء النوم

    يمكنك اتباع عادات صحية وصحية خلال النهار وبشكل عام طوال حياتك لعلاج وتقليل حدوث التبول اللاإرادي.

    • علاج الحالات المزمنة مثل مرض السكري لتقليل التهابات المسالك البولية.
    • علاج التهابات المسالك البولية أولا مع طبيب المسالك البولية.
    • قلل أو امتنع عَنّْ شرب القهُوة والشاي والكحول قبل ساعات قليلة من النوم.
    • حافظ على نوم منتظم وجيد خلال ساعات الليل.
    • اتبع عادات الأكل الصحية والسليمة للوقاية من الإمساك، حيث يؤدي الإمساك ووجود فضلات الطعام لفترة طويلة فِيْ فتحة الشرج – التي تقع خلف المثانة – إلَّى تهِيْج المثانة وزيادة الرغبة فِيْ التبول.

    كَيْفَِيْة تجنب التبول اللاإرادي عَنّْد النساء

    لمنع التبول اللاإرادي، يمكنك اتباع الإرشادات التالية وهِيْ

  • مارس تمارين كيجل بانتظام طوال حياتك لتقوية عضلات الحوض.
  • تدريب المثانة عَنّْ طريق الامتناع عَنّْ التبول بمجرد شعورك بالحاجة والانتظار لبضع دقائق قبل الذهاب إلَّى الحمام.
  • قلل من تناول السوائل والمشروبات المدرة للبول مثل الشاي والقهُوة والكحول وخاصة فِيْ الليل.
  • الإقلاع عَنّْ التدخين، حيث تظهر الأبحاث أن التبول اللاإرادي أكثر شيوعًا لدى المدخنين منه لدى غير المدخنين.
  • اعتن بالنظافة الشخصية وقم بتغيير ملابسك الداخلية يوميًا.
  • متى نلجأ إلَّى علاج التبول اللاإرادي عَنّْد النساء

    التبول اللاإرادي هُو عرض وليس مرضًا، وهناك أنواع من التبول اللاإرادي قد تختفِيْ من تلقاء نفسها، مع زوال السبب، وإذا لم يتحسن التبول اللاإرادي عَنّْ طريق تنظيم النوم، وتنظيم تناول المشروبات والسوائل ليلًا ونهارًا، قم بعمل كيجل. تمارين، وتدريب المثانة، أو إذا تسبب هذا التبول اللاإرادي فِيْ إحراج اجتماعي ويمنعك من الحياة الطبيعية، فمن الضروري ة طبيب المسالك البولية.

    قد يحتاج طبيبك إلَّى إجراء بعض جراحات الحوض حسب نوع وسبب سلس البول.

    أخيرًا، بعد الحديث عَنّْ أسباب التبول اللاإرادي عَنّْد النساء، فإن التبول اللاإرادي شائع عَنّْد النساء بسبب الحمل والولادة والتغيرات الهرمونية الشهرية التي يتعرضن لها. لكن القيام بتمارين كيجل بانتظام لتقوية عضلات الحوض. من خلال اتباع عادات الشرب والنوم الصحية، يمكنك تجنب حدوثها أو تقليل تأثيرها والتعامل معها بسهُولة.