طريقة حساب الدورة الشهرية

يعد انتظام الدورة الشهرية من المؤشرات التي تؤكد سلامة وانتظام عمل المبيض لدى النساء، وتحتاج معظم النساء إلَّى معرفة مواعيد دورتهن الشهرية من أجل تحديد الكثير عَنّْ الخصوبة والإنجاب، وأحيانًا إلَّى منع الحمل مثل مواعيد الإباضة وفترة الجماع الآمنة وما فِيْ حكَمْها، وكذلك بعض ما يتعلق بأنشطة حياتها مثل السفر إلَّى الشاطئ أثناء الإجازة والوفاء بوجوب الصيام أو السفر للعمرة. وأكثر من ذلك، فِيْ هذه المقالة سنزودك بالطريقة الصحيحة لحساب الدورة الشهرية.

كَيْفَِيْة حساب الدورة الشهرية

تحسب بداية الدورة الشهرية من اليوم الأول لنزيف الحيض، والعلامة هنا هِيْ تدفق الدم الأحمر الفاتح. الإفرازات البنية أو الداكنة قبل ظهُور الدم الأحمر ليست جزءًا من فترة الحيض، حتى لو استمرت هذه الإفرازات ليوم أو أكثر قبل أن يبدأ دم الحيض.

أول يوم من أيام الحيض هُو أول أيام الدورة الشهرية للمرأة، وتعطى أهمية اليوم الأول من الحيض أو الحيض لأهميته فِيْ تحديد مدة الدورة الشهرية وبالتالي تحديد مَوعِد الإباضة، وأيضاً بسبب حَقيْقَة أن اليوم الأول من الحيض مهم فِيْ تحديد مدة الدورة الشهرية. أهميتها فِيْ حساب مواعيد الحمل والولادة.

تستمر الدورة الشهرية الواحدة للمرأة من بداية الحيض إلَّى بداية الحيض التالي، وهِيْ فترة من 23 يومًا كحد أدنى إلَّى 35 يومًا كحد أقصى فِيْ المعتاد، وتكون الدورة الشهرية فِيْ هذه الحالة منتظمة.

الدورة الشهرية المنتظمة

باستخدام نتيجة ورقية (تقويم) أو تقويم إلكتروني على هاتف محمول أو كَمْبيوتر شخصي، يمكنك تدوين تاريخ بدء الدورة الشهرية والحيض كل شهر، وبعد بضعة أشهر يمكنك تحديد مدى انتظام الدورة الشهرية.

الفترة المنتظمة هِيْ دورة لها نفس عدد الأيام كل شهر أو تختلف بحد أقصى يوم أو يومين.

هناك العديد من التطبيقات التي تسمح لك بحساب دورتك الشهرية باستخدامها، على سبيل المثال تطبيق حاسبة الدورة الشهرية وتطبيق My Calendar، ومعظمها متاح على العديد من المواقع الإلكترونية وتطبيقات الأجهزة المحمولة لحساب تاريخ الإباضة وتحديد مَوعِد ذروة الخصوبة أثناء دورتك الشهرية، وهِيْ الفترة التي يمكن خلالها إخصاب البويضة، والتي يلزم فِيْها الامتناع عَنّْ الجماع عَنّْد عدم الرغبة فِيْ الحمل، مع إضافة أربعة أيام قبل وبعد وقت الإباضة، وكذلك كتأسيس فترة آمنة خلال الدورة الشهرية، والتي تبدأ عادة من العشرين فِيْ اليوم الأول حتى بداية الدورة الشهرية الجديدة، حيث يكون الجماع ممكنًا دون خوف من الحمل،

معَنّْى حساب الدورة الشهرية

يساعد حساب الدورة الشهرية على

  • دراسة انتظام الدورة الشهرية.
  • تحديد مَوعِد التبويض.
  • حدد وقتًا آمنًا للجماع.
  • تحديد تاريخ بداية الحمل.
  • اكتشفِيْ عدد أيام الحيض.

كل هذه الحسابات ضرورية أيضًا فِيْ تشخيص وعلاج بعض الأمراض.

تحديد مَوعِد التبويض

بالإضافة إلَّى حساب الدورة الشهرية، هناك أعراض تصاحب الإباضة، منها

  • ترتفع درجة حرارة الجسم من 0.5 إلَّى 1 درجة مئوية.
  • زيادة الإفراز المهبلي الذي يكون فِيْ لزوجة بياض البيض.
  • وجود ألم فِيْ الثدي.
  • انتفاخ البطن.
  • نزول عدة بقع ضوئية من الدم.
  • ألم فِيْ أسفل البطن على جانب واحد فوق المبيض مباشرة.

لتحديد تاريخ التبويض بدقة وسهُولة، يمكنك استخدام حاسبة التبويض من Supermama لمعرفة أيام التبويض.

عزيزي، حساب الدورة الشهرية هُو أحد أهم المؤشرات التي قد تحتاجين إلَّى اكتشافها وتدوينها عَنّْدما تريدين الحمل وأيضًا عَنّْدما لا تريدين الحمل إذا كنت لا تستخدمين وسيلة مضمونة. وسيلة منع الحمل، والتسجيل بانتظام فِيْ التقويم أو النتيجة عملية سهلة للغاية ومضمونة فِيْ تحقيق هدفك.

لمزيد من المقالات حول الدورة الشهرية، قم بزيارة هذا الرَابِطْ.