هل تسبب الرضاعة الليلية تسوس أسنان الرضيع

هل فكرت يومًا أن الرضاعة الطبيعية لطفلك فِيْ الليل يمكن أن تسبب تسوس الأسنان نعم، لا ينام معظم الأطفال حتى يرضعوا رضاعة طبيعية، سواء كانت رضاعة طبيعية أو زجاجة، وقد تتفاجأ من تسوس أسنان طفلك خلال السنة الأولى من حياته بسبب الرضاعة الليلية.

تسوس الاسنان عَنّْد الرضع .. اسبابه وطرق الوقاية منه

يوصي معظم أطباء الأطفال بالتوقف عَنّْ الرضاعة ليلاً بمجرد أن يبدأ طفلك فِيْ التسنين للحماية من التهاب اللثة وتسوس الأسنان، بالإضافة إلَّى أن السكريات الموجودة فِيْ حليب الأم أو اللبن الصناعي يمكن أن تكون ضارة بأسنان الطفل.

يمكنك تقليل فرصة إصابة طفلك بتسوس الأسنان باتباع الخطوات التالية

  • حاولي التوقف عَنّْ الرضاعة ليلاً، ولكن حتى إذا كان من الصعب التوقف عَنّْ الرضاعة، يمكنك إعطاء طفلك رشفة من الماء بعد كل رضعة لمساعدة طفلك على ابتلاع الحليب وعدم تجميعه فِيْ تجويف الفم والحفاظ على بياض الحليب. الأسنان وتمنع تكون طبقة من البلاك عليها.
  • بعد الشهر السادس، يمكنك التوقف عَنّْ الرضاعة الليلية واستبدالها باليانسون غير المحلى أو أي مشروب بديل للحليب لحماية أسنان الطفل من التسوس.
  • لا تضعي الطفل للنوم قبل أن يتجشأ ويمكنك تجشؤه بنفسك حتى لا يستيقظ أثناء الليل ولا يتعين عليك إرضاعه حتى يعود إلَّى النوم وإذا استيقظ يمكنك ذلك. اجعله يعتاد على رشفة أو اثنتين من الماء بدلاً من الحليب.
  • استخدم قطعة قطن صغيرة مبللة بالماء وضعها على أسنان طفلك قبل النوم لإزالة آثار الحليب من الأسنان.

متى يجب أن أبدأ فِيْ تنظيف أسنان طفلي بالفرشاة وما هُو معجون الأسنان المناسب

من المهم جدًا الاهتمام بصحة أسنان طفلك المؤقتة حتى يتمكن من مضغ الطعام بسهُولة والحفاظ على أسنان جيدة وبياض.