تعرفِيْ على 6 أسباب الحمل بتوأم

الحمل بتوأم رغم أنه مسؤولية صعبة، إلا أنه ممتع أيضًا، والسؤال الذي يتكرر باستمرار بين النساء الحوامل هُو هل يمكنني الحمل بتوأم عادة ما تتعلق الإجابة بالتاريخ العائلي للمرأة، لكن العامل الجيني يبقى أحد الأسباب والعوامل الأخرى التي تزيد من فرصة الحمل بتوأم، فِيْ هذا المقال نتحدث عَنّْ أسباب الحمل بتوأم.

أسباب الحمل بتوأم

هناك عدد من الأسباب المختلفة التي تؤدي إلَّى الحمل بتوأم، منها

  • التاريخ العائلي من أهم الأسباب التي تزيد من فرص الحمل بتوأم هُو التاريخ العائلي للزوجة التي لديها خبرة كبيرة فِيْ الحمل بتوأم، وهذا يعتمد بشكل أساسي على الزوجة، لأن حالة التوائم تعتمد على البيض. من إنتاج الزوجة إذا كان هناك بيضتان أو بيضة واحدة. فِيْ جميع الحالات، يعتمد الأمر على الزوجة وتاريخ عائلتها، فإذا كانت والدتك أو أختك أو جدتك لديها خبرة بالفعل فِيْ التوائم، فمن المحتمل أنك ستفعل ذلك أيضًا.
  • أسلوب حياة الزوجة وصحتها أحد أسباب الحمل بالتوائم هُو أن النساء اللاتي يتبعَنّْ نظامًا غذائيًا قليل الدسم ومنخفض الكربوهِيْدرات أقل عرضة للحمل بتوأم من اللواتي يتناولن منتجات الألبان كاملة الدسم واللحوم الدهنية والأطعمة الغنية بالكربوهِيْدرات. .وهذا بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث فِيْ النظام الغذائي. ترتفع نسبة الدهُون فِيْ الجسم مما يزيد من مؤشر كتلة الجسم ليتجاوز حاجز 25، والجسم الذي يكون فِيْ حالة تغيرات هرمونية يكون أكثر عرضة لإنتاج أكثر من بويضة واحدة عَنّْد وقت، مما يزيد من فرصة الحمل بتوأم. تعلّمي 3 طرق لزيادة فرصك فِيْ الحمل بتوأم
  • التوقف عَنّْ تناول حبوب منع الحمل تزداد أيضًا فرص الحمل بتوأم فور إيقاف حبوب منع الحمل، عَنّْدما يمر جسمك بمرحلة تعديل هرموني ويمكن أن يطلق المزيد من البويضات حتى يعود إلَّى طبيعته ويعود التوازن إلَّى الهرمونات.
  • الحمل السابق إذا كان لديك مرة أو أكثر من حالات الحمل السابقة، فأنت معرضة لخطر الحمل بتوأم هذه المرة أيضًا. نظرًا لأنك تمر بأكثر من حمل، تزداد فرص جسمك فِيْ إنتاج المزيد من البويضات، وكذلك تزداد فرصك فِيْ الحمل بتوأم.
  • عمر الزوجة من أسباب إنجاب التوائم أن فرص الحمل بتوأم تزداد عَنّْد النساء اللواتي تجاوزن عتبة الثلاثين سنة، وهذا مرتبط بتغير ونضج المبايض وطريقة عملهما مع تقدم العمر، حيث يمكنهم إطلاق أكثر من بيضة واحدة لكل قمر.
  • تناول أدوية الخصوبة تزداد فرصة الحمل بتوأم أيضًا إذا تناولت منبهًا للتبويض لأنه يحفز الجسم على التبويض وإنتاج المزيد من البويضات.

من المسؤول عَنّْ ولادة التوائم رجل أم امرأة

من وجهة نظر علمية، ليس المهم فقط الجينات، ولكن نوع التوائم المتطابق، حدث غريب يحدث أحيانًا عَنّْدما تنقسم البويضة المخصبة. التوائم المتباعدة، المولودة من بويضتين مخصبتين منفصلتين، وراثية. يأتي من جهة الأم لأن جينات الأب لا تستطيع أن تجعل المرأة تطلق بيضتين. إذا كنت تحاول إنجاب أطفال، فإن جيناتك من والدتك تلعب دورًا، وكذلك ما ورثته من والدك. وفقًا للعلم، قد لا يكون للحيوانات المنوية لزوجك أي علاقة بها، لكن الحمض النووي لوالدك لا علاقة له بذلك.

منبهات طبيعية لحمل التوائم

إذا كنت تخطط لإنجاب توأم، فإن تناول الأطعمة التالية يمكن أن يجعل أحلامك تتحقق

  • حمض الفوليك يقترح العلماء والأطباء أن النساء اللواتي يحاولن الحمل يجب أن يأخذن حمض الفوليك بانتظام لزيادة فرصهن فِيْ الحمل. أظهر الباحثون أيضًا أن تناول كَمْيات أكبر من حمض الفوليك يمكن أن يزيد من فرصة المرأة فِيْ الحمل بتوأم.
  • قلب الأناناس الأناناس طريقة رائعة لزيادة فرصك فِيْ إنجاب توأم، فوجود البروميلين، وهُو نوع من البروتين، فِيْ الأناناس يساعد فِيْ الإباضة والتخصيب.
  • التابيوكا أظهر بعض الباحثين أن تناول التابيوكا (منتج مجفف، يُباع عادةً على شكل دقيق أبيض أو رقائق أو حبيبات) يمكن أن يساعد المرأة على إطلاق أكثر من بويضة واحدة أثناء الإباضة. يؤدي إطلاق أكثر من بويضة إلَّى زيادة احتمالية الحمل بتوأم.
  • كَيْفَ أعرف أنني حامل بتوأم

    بعد معرفة أسباب الحمل بتوأم، من المهم معرفة أنه لا يوجد شيء أقوى من شعور الأم بالجنين، فالكثير من الأمهات يشعرن بوجود توائم فِيْ الرحم منذ اليوم الأول، لكن يمكنك التأكد منه تمامًا. بإحدى الطرق التالية

  • الموجات فوق الصوتية (الموجات فوق الصوتية)، عَنّْدما يظهر زوج من الأجنة بوضوح على الشاشة.
  • سماع دقات قلب كل جنين من كلاهما على حدة على جهاز الدوبلر.
  • أخيرًا، بعد معرفة أسباب الحمل بتوأم، من المهم التعرف على الحمل بتوأم الذي يمكن أن يسبب مشاعر متضاربة بما فِيْ ذلك الصدمة والسعادة والقلق والتوتر والحزن والخوف والإثارة وغير ذلك. رحلة فِيْ صحة عقلية وجسدية جيدة.

    اقرئي المزيد من مقالات التخطيط للحمل على موقع Supermama.