كَيْفَ تستعدين للشهر التاسع من الحمل دون خوف

شارفت رحلتك على الانتهاء وكلما اقتربت من رؤية ملاكك الصغير، سيتضاعف الإرهاق الجسدي والعقلي، لذا استعد جيدًا لوصول الشهر التاسع حتى لا تتحول لحظات الانتظار إلَّى لحظات من الألم والإرهاق.

على الأرجح، زاد وزنك من 11 إلَّى 15 كيلوغرامًا وأصبح طفلك بحجم بطيخ حرفِيًْا، ولكنه ليس بطيخًا صيفِيًْا للاسترخاء والراحة، ولكنه كائن حي على وشك الذهاب إلَّى العالم وإعداد طعامك. الجسد لذلك فاستعد عقلياً لما ينتظرك خلال الشهر التاسع.

سلسلة الحمل الشهر التاسع .. استعدي لاستقبال طفلك

الصعوبات التي يمكن توقعها فِيْ الشهر التاسع من الحمل

1. اضطرابات النوم

من المؤسف أنه فِيْ هذا الشهر وفِيْ الأشهر الأولى من حياة الطفل، لن تنام ساعات متواصلة، والسبب ببساطة هُو أنك ستحتاج إلَّى الذهاب إلَّى المرحاض أكثر من مرة.

للحامل .. 3 أوضاع نوم سيئة تضر بالجنين

2. آلام متقطعة فِيْ الجسم

قد تشعر بألم فِيْ أجزاء مختلفة من جسمك، وخاصة آلام الظهر. إذا كنت تنام على ظهرك، فمن المحتمل أن تشعر بالألم والضغط فِيْ أسفل ظهرك. النوم على الظهر يؤدي إلَّى ضغط من وزن الرحم على الأوعية الدموية، مما يسبب الغثيان وصعوبة التنفس، لذلك ينصح الأطباء بالنوم على الجانبين وخاصة على الجانب الأيسر.

3. زيادة الشخير

إذا أزعجك صوت شخير زوجك أثناء نومك، فلن يكون الوحيد الذي يشخر بالمنزل فِيْ الشهر التاسع. أظهرت الدراسات أن 30٪ من النساء يصبن بالشخير فِيْ الشهر التاسع بسبب انتفاخ الممرات الأنفِيْة وكذلك زيادة حجم الجنين وضغطه على الحجاب الحاجز، حاولي التكَيْفَ مع شخير زوجك حتى يشخر لا يزعجك اثناء النوم.

4. تشنج عضلات الساق

تعتبر التشنجات ومتلازمة تململ الساقين أثناء النوم من أكثر الأسباب شيوعًا لاضطرابات النوم فِيْ الشهر التاسع. هذا بسبب وجود الكثير من الفوسفور أو القليل جدًا من الكالسيوم فِيْ جسمك، بالإضافة إلَّى وجود القليل جدًا من الحديد أو حمض الفوليك فِيْ جسمك.

الفِيْتامينات والمكَمْلات الغذائية ضرورية أثناء الحمل.

5. زيادة الوزن

فِيْ الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل، يزداد وزن المرأة الحامل من 450 جرامًا إلَّى 1 كجم تقريبًا شهريًا، لذلك يمكن أن يعيقك الوزن الزائد فِيْ حياتك اليومية إلَّى حد الدقائق التي تقضيها فِيْ النوم أو وضعه. ستكون الأحذية بالنسبة لك من أصعب الأوقات.

6. تورم الساقين والقدمين واليدين (وذمة)

من أكثر الأعراض المزعجة فِيْ الأشهر الأخيرة من الحمل تورم الساقين واليدين بسبب احتباس السوائل تحت الماء مما يسبب تورم الأنسجة، لذلك لا تنسي رفع ساقيك خاصة بعد يوم شاق من العمل.

7 علاجات طبيعية لتورم الساقين أثناء الحمل

7. زيادة الإفرازات المهبلية

تزداد الإفرازات المهبلية فِيْ الشهر الماضي، لذا استخدمي الفوط الصحية اليومية وغيريها بانتظام، أما إذا كانت الإفرازات تشم رائحة وترافقها حكة، فاستشيري طبيبك.

هل الإفرازات المهبلية خطرة على جنينك

8. قلق الانفصال

مع اقتراب مَوعِد ولادتك، قد تشعرين بمزيد من القلق بشأن فصل جنينك الذي ظل فِيْ رحمك لمدة تسعة أشهر.

9. حليب الثدي يبدأ فِيْ التكون

سيبدأ جسمك فِيْ إنتاج اللبأ (الحليب الذي يخرج فِيْ الأيام الأولى بعد الولادة) فِيْ ثدييك وقد يتسرب جزء منه إلَّى ملابسك، لذلك من الأفضل شراء ضمادات الرضاعة مبكرًا لتجنب المواقف المحرجة.

نزول اللبن أثناء الحمل مؤشر صحي أم خطير

نصائح للتغلب على إجهاد الجسم فِيْ الشهر التاسع

  • اسبح لفترة من الوقت أو خذ حمامًا دافئًا، فالشعور بخفة الوزن سيحسن مزاجك ويقلل من التعب والإرهاق.
  • استمري فِيْ أداء تمارين كيجل لتقوية عضلات الحوض.
  • اقضِ وقتًا كافِيًْا مع العائلة والأصدقاء واذهب إلَّى صالون التجميل أو اقرأ كتابًا جديدًا أو اذهب إلَّى السينما، فقد لا تجد كل هذا بعد الولادة.
  • لا تضيعي وقتك فِيْ الانتظار، دللي نفسك هذه الأيام وقومي بإعداد منزلك لمجيء الطفل، واقرئي غالبًا عَنّْ علامات المخاض وضعي خطة للولادة حتى تكوني مستعدة تمامًا لهذه المرحلة الجديدة من الحياة.

    يمكنك الآن تتبع حملك أسبوعًا بعد أسبوع باستخدام تطبيق Supermama Nine Months.

    • بالنسبة لأجهزة Android، قم بتنزيله من google play
    • بالنسبة لأجهزة Apple iOS، قم بتنزيله من App Store