10 قواعد أمان ضرورية فِيْ السبا وصالونات التجميل

يفكر الكثير من الناس فِيْ معايير السلامة والصحة التي يجب توافرها فِيْ المنتجعات الصحية، فمن الصعب التوقف عَنّْ الذهاب إلَّى المنتجعات ومراكز التجميل، سواء لتدليل نفسك، أو كعَنّْاية روتينية بالبشرة والشعر، أو حتى كعلاج لتخفِيْف التوتر. والتوتر. لذلك من المهم أن تتحقق من المعايير الصحية وقواعد السلامة ومعايير السلامة قبل زيارة منتجع صحي أو سبا أو مركز تجميل، لأنها بيئة مواتية لتكاثر البكتيريا وانتقال العدوى، وأنت بالتأكيد لا تريد الذي – التي. ليحدث لك

معايير السلامة فِيْ السبا ومراكز التجميل

قواعد السلامة التي يجب أن تتبعها المنتجعات الصحية والحمامات

من المهم أن يلتزم مقدمو الخدمة بمعايير صحية معينة، سواء فِيْ المنتجعات الصحية أو مراكز التجميل والمنتجعات الصحية، مثل

  • اغسل يديك قبل خدمة أي عميل، من المهم التأكد من أن الفني يغسل ويعقم أيديهم قبل لمس بشرتك وكذلك التأكد من تعقيم بشرتك لمنع انتقال العدوى إليك أو منك فِيْ المنتجع.
  • يجب على مقدم الخدمة استخدام منشفة جديدة لكل عميل، ويفضل أن تكون منشفة يمكن التخلص منها، أو استبدالها بمناشف ورقية أو مجفف هُواء إن أمكن.
  • يجب أن تكون أدوات الشمع نظيفة ومغطاة، ويجب عدم إعادة استخدام العصا الخشبية المستخدمة لوضع الشمع على الجسم أكثر من مرة فِيْ وعاء الشمع.
  • يجب وضع الأدوات المعقمة فِيْ درج أو صندوق مصمم لهذا الغرض، حيث يمكن أن يؤدي خلط الأدوات المعقمة مع الأدوات غير النظيفة إلَّى الإصابة بالعدوى.
  • قم بتنظيف الأدوات المستخدمة بعد الخدمة مباشرة أو ضعها فِيْ صندوق مكتوب عليه للأجهزة التي تتطلب التعقيم.
  • بعد كل استخدام لأي أداة، يجب على مقدم الخدمة مسح الأدوات بسرعة بمطهر معتمد من وزارة الصحة لمنع انتشار الجراثيم فِيْ المنتجع الصحي.
  • يجب تنظيف الوعاء المستخدم للباديكير والباديكير جيدًا وتعقيمه تمامًا بعد كل استخدام، ويجب تعقيم مقص الأظافر فورًا بعد كل عميل بمطهر ثم وضعه فِيْ جهاز التعقيم بالأشعة فوق البنفسجية لإزالة جميع الجراثيم، ويفضل مرة واحدة.
  • عَنّْد وضع الماكياج، من المهم شحذ كحل كل عميل بعد كل استخدام وقبل وضع المكياج. يجب تعقيم أو التخلص من جميع الأدوات المستخدمة بالقرب من العين أو الفم أو الأنف، ويجب عدم وضع المكياج – لأي عميل لديه التهاب البثور أو القروح المفتوحة.
  • قم بتنظيف وتطهِيْر الأسطح بانتظام طوال اليوم، خاصة فِيْ المناطق الرطبة مثل غرف البخار والحمامات الساخنة ومناطق التقشير والشمع والحمامات.
  • تعليق تراخيص المنتجع الصحي أو مركز التجميل والتي تؤكد الالتزام بالمعايير الصحية وقواعد السلامة فِيْ غرف الاستقبال والخدمة، ومن المهم التأكد من عدم انتهاء صلاحيتها.
  • عدوى فِيْ المنتجع الصحي

    لماذا نصاب من المنتجع الصحي

    تعد دور السبا بيئة جيدة لنمو البكتيريا والجراثيم، خاصة فِيْ الغرف الحارة والرطبة، مثل حمامات البخار والحمامات الساخنة التي تستنشقها فِيْ حمامات الساونا.

    كَمْا أن تقشير الجلد وسنفرته وإزالة الشعر الزائد يوسع مسام الجلد مما يجعلها عرضة وجاهزة لدخول الجراثيم ونقل العدوى إليها، كَمْا أن عدم ارتداء مقدم الخدمة للقفازات يزيد من احتمالية الإصابة بالعدوى. .

    عَنّْد تقليم الأظافر، من السهل أيضًا نقل البكتيريا وبعض الفِيْروسات الخطيرة عَنّْ طريق الدم فِيْ حالة الإصابة وعدم تعقيم الأدوات بشكل صحيح، لذلك من الأفضل استخدام أدواتك الخاصة.

    أنواع العدوى التي يمكن أن تصاب بها من المنتجعات الصحية

  • ثآليل عين السمكة يمكن أن تظهر فِيْ أي مكان على الجسم وأكثر الأماكن ضعفًا هِيْ الوجه والأصابع واليدين، وهِيْ طبقة من الجلد الحبيبي تكون خشنة الملمس ويمكن معالجتها بالكريمات الموضعية، ولكن قد تحتاج إلَّى العلاج بالكي أو التبريد بواسطة طبيب امراض جلدية.
  • حب الشباب شائع بعد تنظيف البشرة أو تقشيرها وإزالة الشعر الزائد من الجسم والتدليك، ويمكن معالجته بمراهم المضادات الحيوية الموضعية، ولكن يجب استشارة طبيب الأمراض الجلدية لتجنب آثار ندبات حب الشباب بعد أن تلتئم.
  • الطفح الجلدي يمكن أن يكون معديًا أو مجرد عدوى مؤقتة ويسبب حكة واحمرارًا وتقرحات وتقشرًا فِيْ الجلد وانتفاخًا فِيْ المنطقة المصابة ويمكن أن يصاحبه ارتفاع فِيْ درجة الحرارة، وفِيْ هذه الحالة يجب استشارة الطبيب.
  • البشرة الجافة الاستخدام المفرط للبخار وأقنعة التقشير والتفتيح يتسبب فِيْ فقدان البشرة للرطوبة، مما يجعلها عرضة للإصابة بالفطريات والفِيْروسات، لذلك استخدم الحليب والكريم المرطب للتخلص من الجلد الجاف واستشر طبيب الأمراض الجلدية إذا لزم الأمر. حكة أو احمرار أو بقع.
  • فِيْروس المليساء المعدية عدوى فِيْروسية تنتشر عَنّْ طريق لمس الأشخاص أو الأشياء التي تحمل العدوى وتتسبب فِيْ ظهُور بثور دائرية صلبة وغير مؤلمة، ولكن يجب ة الطبيب إذا كنت تعاني من ألم فِيْ شعر العانة أو حمى.
  • القوباء المنطقية هِيْ عدوى فِيْروسية تنتقل عَنّْ طريق أدوات الشخص المصاب، وهِيْ عبارة عَنّْ بثور مؤلمة مملوءة بالماء تظهر على شكل شريط واحد على الجذع الأيمن أو الأيسر أو على جانب واحد من الوجه والرقبة. ويمكن معالجته بسهُولة من قبل طبيب الأمراض الجلدية.
  • التهاب الجريبات يحدث بعد إزالة الشعر بالشمع أو الخيط، والسبب هُو أن بصيلات الشعر تتعرض لصدمة نتيجة الإزالة أو النقل، إذا تمت مشاركة الأدوات مع آخرين، أو التعرض لمياه شديدة السخونة، وهِيْ نتوءات حمراء أو بثور بيضاء صغيرة حول بصيلات الشعر. يمكن أن ينتشر إلَّى بقية الجسم، مما يؤدي أحيانًا إلَّى تلف الجلد الدائم مثل الندبات والبقع الداكنة.
  • عدوى فطرية للأظافر مرضى السكري هم الأكثر تضرراً من مرض السكري ومن يعانون من ضعف فِيْ جهاز المناعة أو ضعف فِيْ الدورة الدموية ويمكن أن تحدث بسبب استخدام أدوات معقمة بشكل سيئ، وتؤدي هذه العدوى إلَّى تغير لون الأظافر إلَّى أبيض أو يميل إلَّى اللون البني المصفر، يغير سمك وشكل الظفر وفصله عَنّْ الظفر، ويمكن معالجة فراش الظفر بمضادات الفطريات، ولكن فِيْ الحالات المتقدمة يمكن أن يصل إلَّى مجرى الدم ويسبب التهابًا عامًا فِيْ الجسم.
  • الداحس هُو التهاب فِيْ الأنسجة المحيطة بالظفر منتفخ ومليء بالقيح وعادة ما يختفِيْ فِيْ غضون يوم أو يومين.
  • مرض Legionnaires أو الالتهاب الرئوي Legionnaires، وهُو عدوى بكتيرية تنتشر فِيْ البيئات الرطبة والحارة مثل أحواض المياه الساخنة، وتنتقل العدوى إلَّى الرئتين عَنّْ طريق استنشاق أبخرتها الملوثة، ويمكن أن تكون أعراضها بسيطة شبيهة بالإنفلونزا أو الالتهاب الرئوي الحاد، من المهم التأكد من أن المنتجعات الصحية تضمن احتواء الماء على ما يكفِيْ من الكلور لمنع انتشار هذه البكتيريا.
  • فِيْ هذا الفِيْديو، يخبرك أيسل حلبوني بخطوات بسيطة لإنشاء منتجع صحي فِيْ المنزل.

    أخيرًا، إذا شعرت أن المنتجع الصحي أو مركز التجميل الذي ستذهب إليه لا يفِيْ بأهم معايير السلامة فِيْ المنتجع الصحي، فعليك التعبير عَنّْ قلقك للإدارة المختصة والمغادرة فورًا، فمن الأفضل إحضار أدواتك الشخصية معك عَنّْد ذهابك إلَّى المنتجع الصحي، وذلك لتجنب خطر الإصابة بالعدوى.