ما هِيْ علامات نزول ماء الولادة وبدء الولادة الفعلية

كل امرأة حامل لديها فضول بشأن الولادة، ومتى وكَيْفَ ستحدث وما مقدار الألم الذي ستشعر به بعد ذلك وماذا تفعل عَنّْدما يبدأ المخاض ما هُو الحد الأقصى للوقت بين نزول الماء وبدء العمل ستخبرك “Supermom” عَنّْ أعراض الولادة وتجيب بالتفصيل عَنّْ كل ما يمكن أن يخطر ببالك خلال تلك الفترة، خاصة بالنسبة للنساء اللواتي يلدن للمرة الأولى، وتستمر فِيْ قراءة الأسطر التالية.

علامات مياه الطفل

أثناء الحمل، يكون الجنين مُحاطًا ومحميًا بكيس غشائي مملوء بالسائل يُعرف باسم الكيس الأمنيوسي. فِيْ بداية المخاض أو عَنّْد اقتراب مَوعِد الولادة، تتمزق الأغشية، ومن أعراض نزول الماء الشعور بالرطوبة فِيْ منطقة المهبل أو فِيْ منطقة العجان، وقد تتدفق قطرات متقطعة أو مستمرة إلَّى الداخل. كَمْيات كبيرة. قد يتدفق القليل من السائل المهبلي المائي أو السائل بشكل أكثر وضوحًا.

ولاحظ عزيزي أنك قد لا تتمكن من التمييز بين السائل الأمنيوسي والبول، خاصة إذا كان ما تشعر به مجرد بلل أو قطرات من السوائل، لذلك إذا لم تكن متأكدًا من كسر الماء، فاستشر طبيبك على الفور أو اذهب إلَّى المستشفى.

تدفقت مياه الجنين دون طلقة

إذا نزل ماء الرحم قبل أن تبدأ تقلصات المخاض، فسوف يعطيك طبيبك أو ممرضة التوليد عدة خيارات بناءً على أي أعراض أخرى وتاريخك الطبي. معًا يمكنك تحديد ما هُو الأفضل لك. سوف تحتاجين أيضًا إلَّى مناقشة متى يجب عليكِ الذهاب إلَّى المستشفى وما إذا كنتِ تخططين للولادة فِيْ المنزل. أخبري طبيبتك بالتحضير للولادة، فقد يستغرق الأمر أحيانًا بضع ساعات حتى تبدأ انقباضات المخاض، وإذا كنت أنت وطفلك بصحة جيدة، فقد يكون من المفِيْد الانتظار بعض الوقت.

قطرات ماء الجنين بجرعات

يمكن أن يأتي ماء الجنين كتقطير بطيء أو تسرب مفاجئ وتدفق كبير أو على شكل رشقات، وإذا تسرب الماء على شكل رشقات وببطء فقد يكون ذلك بسبب وجود ثقب صغير فِيْ الكيس حيث يصرف السائل الأمنيوسي، يتقطر الماء عادة بشكل متقطع (خلال ساعات أو أيام) عَنّْدما تتحرك أنت أو طفلك أو تتقلص.

متى يبدأ المخاض

بعد أن تعرفِيْ أعراض تصريف الماء، من المهم أن تعرفِيْ أنه عادة وبعد الولادة، يتبع ذلك تصريف الماء، إذا لم يكن قد بدأ بالفعل، ولكن لا يزال، وفِيْ بعض الحالات قد يكون هناك تأخير وإذا لم يبدأ المخاض بحلول فِيْ حد ذاته، يمكن للطبيب تحفِيْز انقباضات الرحم، وهُو ما يسمى “تحفِيْز المخاض” باستخدام المخاض المستحث، إذا كنت تعانين من تمزق الأغشية قبل الأوان، وكلما استغرق المخاض وقتًا أطول بعد نزول الماء، زاد خطر الإصابة بالعدوى لديك و طفلك.

مراحل المخاض والولادة

بعد معرفة علامات الولادة، من الضروري معرفة أن هناك ثلاث مراحل من المخاض

  • المرحلة الأولى تستمر هذه الفترة من 8 إلَّى 12 ساعة للولادة الأولى ومن 4 إلَّى 6 ساعات للعمال الآخرين ويمكن أن تكون أقصر أو أطول حسب الحالة ويبدأ المخاض حتى يتوسع عَنّْق الرحم بالكامل. مما يسمح لقطر رأس الجنين بالخروج.
  • المرحلة الثانية وهِيْ المرحلة الفعلية للولادة وتتراوح مدتها من 10 دقائق إلَّى 30 دقيقة أو أكثر فِيْ المخاض الأول ويمكن أن تصل إلَّى 45 دقيقة حتى يمر الجنين.
  • المرحلة الثالثة مدتها من 10 دقائق إلَّى 20 دقيقة وهِيْ مرحلة مغادرة المشيمة.
  • ماذا أفعل إذا تساقط الماء لطفلي

    هناك بعض النصائح البسيطة التي يجب اتباعها عَنّْد انخفاض السائل الأمنيوسي

  • كوني حذرة وحافظي على منطقة المهبل نظيفة لمنع دخول البكتيريا.
  • ابتعد عَنّْ العلاقة الحميمة بمجرد أن تشعر بتسرب المياه.
  • الاستحمام بالماء بعد الولادة، ولكن قد ينصحك الطبيب بعدم الاستحمام والتوجه مباشرة إلَّى المستشفى للولادة.
  • إذا رأيت علامات تدل على نزول ماء الرحم، فلا تقلق، فتنفس ببطء وهدوء واستعد لتجربة الولادة وأخبر زوجك ومن تريد فِيْ عائلتك المقربة أن يكون بجانبك خلال هذه اللحظات المهمة.

    تعرف على المزيد حول مواضيع الولادة هنا