ما هُو تحليل السائل المنوي الطبيعي

إذا كنت أنت وشريكك تحاولان الحمل بشكل طبيعي، فغالبًا ما يكون عدد الحيوانات المنوية لزوجك مهمًا، على الرغم من أن الحمل يتطلب حيوانًا منويًا واحدًا وبويضة واحدة، فإن الحيوانات المنوية الأكثر صحة ستزيد من فرص الحمل كل شهر، ولكن قد يتأخر الحمل لفترة من الوقت. يطلب منك الطبيب فِيْ هذه المرحلة القيام ببعض الفحوصات والاختبارات اللازمة ومن بين هذه الفحوصات تحليل الحيوانات المنوية الطبيعي للزوج، فما هُو تحليل الحيوانات المنوية وما هِيْ شروطه ما هِيْ أهم النصائح قبل أن تفعل ستجد إجابات لهذه الأسئلة وغيرها فِيْ هذه المقالة.

ما هُو تحليل السائل المنوي

تحليل السائل المنوي هُو اختبار يتم إجراؤه للتحقق من عدد ونوعية الحيوانات المنوية فِيْ السائل المنوي. يتراوح عدد الحيوانات المنوية الطبيعي من 15 مليون حيوان منوي إلَّى أكثر من 200 مليون حيوان منوي لكل مليلتر من السائل المنوي.

إذا كان عدد الحيوانات المنوية أقل من 15 مليون حيوان منوي لكل مليلتر من السائل المنوي أو 39 مليون حيوان منوي لكل قذفة، فإنه يعتبر منخفضًا.يعتبر عدد الحيوانات المنوية أكثر من 200 مليون حيوان منوي لكل مليلتر من السائل المنوي، ويعتبر مرتفعًا أو أعلى من المتوسط.

يمكن تحديد عدد الحيوانات المنوية عَنّْ طريق إجراء تحليل طبيعي للحيوانات المنوية فِيْ أي من مختبرات أو عيادات الخصوبة أو باستخدام اختبار منزلي، لكن الاختبارات المنزلية تقيس عدد الحيوانات المنوية فقط، ولكن إذا كان زوجك يريد تحليلًا كاملاً، فأنت بحاجة إلَّى الذهاب إلَّى الطبيب أو أي مختبر أو عيادة خصوبة.

عادة ما تقيس اختبارات تحليل السائل المنوي

  • عدد الحيوانات المنوية (الحجم).
  • شكل الحيوانات المنوية.
  • حركة الحيوانات المنوية.

فِيْ حالة العقم عَنّْد الذكور، فإن عدد الحيوانات المنوية وشكلها وحركتها مهمة، وقد يلجأ الطبيب أحيانًا إلَّى طلب التحليل مرتين إلَّى ثلاث مرات خلال ثلاثة أشهر للحصول على نتائج دقيقة للتحليل.

شروط تحليل السائل المنوي

عَنّْد إجراء تحليل السائل المنوي، هناك عدة شروط يجب توافرها فِيْ العينة

  • يجب على الزوج تقديم عينة الحيوانات المنوية فِيْ وقت قصير، خلال ساعة على الأكثر حتى لا تفسد، سواء أجرى الزوج ذلك فِيْ عيادة خاصة أو فِيْ المنزل.
  • يجب عدم استخدام أي مواد تشحيم حميمية أو مواد دهنية عَنّْد أخذ عينة السائل المنوي، لأنها يمكن أن تؤثر على نتيجة التحليل وتعطي نتائج غير صحيحة.
  • يجب عدم تجميد عينة السائل المنوي أو تسخينها وعدم حمايتها من أشعة الشمس لأنها قد تفسد.
  • إذا تم استخدام الواقي الذكري لجمع عينة السائل المنوي، فِيْجب غسله جيدًا قبل الاستخدام والتأكد من أنه لا يحتوي على أي مبيدات للحيوانات المنوية.
  • يفضل الحصول على عينة من الحيوانات المنوية عَنّْ طريق التحفِيْز الذاتي.

نصيحة قبل تحليل السائل المنوي

فِيْما يلي أهم نصيحتين لإخبار زوجك قبل إجراء تحليل السائل المنوي

  • لا ينبغي للزوج أن يجامع زوجته قبل تحليل السائل المنوي بيومين إلَّى خمسة أيام للحصول على أفضل نتيجة من عينة السائل المنوي.
  • قبل أسبوع أو أسبوعين من تحليل الحيوانات المنوية، يجب أن يكون للزوج علاقات حميمة طبيعية مع زوجته، لأن الغياب الطويل الأمد للجماع يمكن أن يؤثر سلبًا على الحيوانات المنوية.

على أي حال، حتى لو لم تكن أنت وشريكك تحاولان الحمل، يمكن أن يكون عدد الحيوانات المنوية مؤشرًا مهمًا على صحة زوجك بشكل عام. وجدت إحدى الدراسات أن الرجال الذين لديهم عدد أقل من الحيوانات المنوية هم أكثر عرضة لتراكَمْ الدهُون فِيْ الجسم، وخاصة حول الخصر، كَمْا أنهم أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم والسكتة الدماغية والسكري.

أخيرًا، عَنّْدما تعرفِيْن ما هُو تحليل الحيوانات المنوية، شاركي معلوماتك مع زوجك حتى تتمكني من الاستفادة الكاملة، وتأكدي من خضوعك دائمًا للفحوصات والتحليلات التي يطلبها طبيبك لحل جميع مشاكلك والحصول على حمل صحي.