12 سناكس لا غنى عَنّْها للحامل فِيْ الشهُور الأولى

فِيْ الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، لا يعطيك الطبيب مكَمْلات غير حمض الفوليك فقط، لذا فإن اعتمادك الأساسي فِيْ تغذية وتغذية جنينك هُو تناول أطعمة مفِيْدة وصحية غنية بالحديد والكالسيوم والبوتاسيوم والمعادن. مهم للنمو الصحي والسلمي لجنينك.

ومع ذلك، فإن مدة غثيان الصباح والقيء خلال الأشهر الأولى مع مضاعفات الحمل والحمى تجعل المرأة الحامل تفقد شهِيْتها وتتجنب تناول أنواع مختلفة من الطعام، لذلك ينصح الأطباء دائمًا بتناول وجبات خفِيْفة صحية أكثر خلال النهار بدلاً من ثلاث وجبات كبيرة. مع ادراج بعض المقبلات الصحية الوجبات الخفِيْفة بين الوجبات لا تجعلك تشعرين بالغثيان وتوفر لجسمك الفوائد المرجوة تعلم معَنّْا اليوم الأطعمة الخفِيْفة التي تزيد من الشهِيْة لدى النساء الحوامل والأطعمة التي تقلل الشهِيْة عَنّْد النساء الحوامل.

الأطعمة الخفِيْفة التي تزيد الشهِيْة عَنّْد النساء الحوامل

وإليك بعض الوجبات الخفِيْفة التي تزيد من شهِيْة المرأة الحامل خاصة فِيْ الأشهر الأولى من الحمل.

منتجات الألبان

تأكدي من تناول كوب من الزبادي و 2 إلَّى 3 أكواب من الحليب يوميًا لإعطاء جسمك الكالسيوم الذي يحتاجه خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.

المكسرات

سيساعدك تناول كَمْية صغيرة من المكسرات غير المملحة يوميًا على تزويد جسمك بالبروتين والمعادن الضرورية مثل المغنيسيوم والزنك. تناول الكاجو واللوز والبندق والفول السوداني، ولكن إذا كنت تعاني من حموضة شديدة تجنب مثل هذه الأطعمة ويمكنك إضافة ملعقة من العسل إليها أو إضافة أي منها إلَّى كوب من الحليب الدافئ.

بودنغ

إنه غذاء لذيذ ومفِيْد يساعد أيضًا على مقاومة الشعور بالغثيان بفضل طعمه البارد.

عصير طازج

عصير البرتقال والجزر والجوافة صديقاتك فِيْ الأشهر الأولى من الحمل لمحاربة نزلات البرد والإنفلونزا، لكن تجنبي البرتقال فِيْ حالة الحموضة الشديدة وتجنب الجوافة والجزر فِيْ حالة الإمساك الشديد.

شرائح خبز محمص

يمكنك صنعه فِيْ المنزل ببساطة عَنّْ طريق تقطيع الخبز المحمص البني أو الأبيض إلَّى قطع صغيرة ووضعه فِيْ الفرن وتحميصه بالكَمْون المملح والزعتر وتناوله على الفطور لتقليل الغثيان والقيء.

سلطة فواكه

جميع الفواكه دون استثناء مفِيْدة أثناء الحمل، وخاصة الفواكه الغنية بفِيْتامين ج والبوتاسيوم مثل الفراولة والموز والبرتقال والجوافة والرمان والتفاح.

عسل أبيض

ستمنحك ملعقة من العسل الأبيض مناعة وطاقة لليوم التالي، يمكنك إضافة العسل إلَّى كوب من الزبادي أو الحليب أو استخدامه كَمُْحلي بدلًا من السكر.

الخضار الورقية

الخضار الورقية الخضراء التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف مثل الخس والجرجير والبروكلي سهلة الهضم وتعمل كَمْلين طبيعي، وترطيب الجسم والبشرة ومنع الجفاف.

ليل

فنجان البليلة الغني بالقمح والحليب وجبة كاملة لوجبة إفطار المرأة الحامل محلاة بملعقة صغيرة من العسل الأبيض.

الفشار

يمكنك تناول الفشار بدلًا من الأطعمة المالحة.

بطاطس مشوية

أسافِيْن البطاطس المخبوزة بالفرن مليئة بالعَنّْاصر الغذائية المذهلة وتوفر وجبة خفِيْفة سريعة وسهلة.

سلطة خضار بالليمون وزيت الزيتون

إن تناول طبق من السلطة يوميًا مع إضافة زيت الزيتون ونصف عصير ليمونة سيمنعك من الإرهاق وفقر الدم والجفاف.

الأطعمة التي تقلل الشهِيْة للحوامل

إليك بعض الأطعمة التي تساعد على تقليل الشهِيْة والتي يجب تجنبها

  • المخللات والأطعمة الحارة.
  • القهُوة والشاي والمشروبات الغازية.
  • أطعمة سريعة ودسمة مليئة بالزيوت والتوابل والدهُون.
  • كَمْيات كبيرة من الطعام فِيْ وجبة واحدة، وخاصة الوجبات القريبة من وقت النوم.
  • الأطعمة عالية التحلية مليئة بالسكريات الضارة.
  • منتجات الجبن مثل الرومانو والروكفور والجبن البري، والتي تسبب الشعور بالحموضة والرغبة فِيْ التقيؤ.
  • طعام ذو رائحة قوية تجعلك تتردد فِيْ الأكل.
  • أخيرًا، إذا كانت شهِيْتك منخفضة جدًا فِيْ الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، فلا تقلقي، فهذا شعور طبيعي وسرعان ما ستعود شهِيْتك إلَّى حالتها السابقة بحلول الشهر الرابع ونهاية أعراض الحمل غير السارة مثل القيء والغثيان والخمول، كل ما عليك فعله هُو الحفاظ على رطوبة جسمك بالسوائل مثل الحليب والعصائر الأطعمة الطازجة لتجنب الجفاف الناجم عَنّْ القيء المتكرر.

    أيضا، إذا كان التقيؤ لا يمكن السيطرة عليه ويمنعك من الأكل والشرب طوال اليوم، فعليك استشارة الطبيب لتعاطي الأدوية اللازمة وتعويض ما يفقده جسمك، حتى لا تعاني من فقر الدم وفقر الدم، وتأكد من ذلك. تناول وجبات خفِيْفة تزيد من شهِيْة المرأة الحامل لتزويد جسمك بجميع العَنّْاصر الغذائية التي يحتاجها.