هل يؤثر حجم السائل الأمنيوسي على نمو الجنين

من منا لم يسمع عَنّْ قدرة المولود الجديد على السباحة عَنّْد الولادة بالطبع، لأنهم تمكنوا من السباحة فِيْ السائل الأمنيوسي لمدة تسعة أشهر. أي نوع من الأسئلة هذا لماذا يقوم الطبيب بفحص المبلغ فِيْ كل زيارة فحص بصرف النظر عَنّْ كون هذا السائل أحد أهم علامات المخاض ويعمل كحوض استحمام ساخن إلهِيْ لجنينك، إذا كان أقل أو أكثر من الطبيعي، يمكن أن يؤدي إلَّى بعض المضاعفات. تابع القراءة لمعرفة المزيد حول كَيْفَِيْة تأثير كَمْية السائل الأمنيوسي على صحة الجنين وتطوره.

ما هُو السائل الأمنيوسي

السائل الأمنيوسي هُو سائل أصفر قد تلاحظه خلال الـ 12 يومًا الأولى بعد الحمل داخل الكيس الأمنيوسي الذي يحيط بالجنين فِيْ الرحم. يتكون السائل من الماء الذي تنتجه الأم، والذي يتم استبداله بسرعة ببول الجنين (يبتلع ويخرج السائل) ويحتوي أيضًا على مغذيات وهرمونات وأجسام مضادة للعدوى.

ما هِيْ الكَمْية الطبيعية من السائل الأمنيوسي حول الجنين

فوائد السائل الأمنيوسي

1. حماية الجنين

كَمْمتص للصدمات، يحمي السائل الأمنيوسي الجنين من أي ضغط خارجي.

2. نمو الرئة

يبدأ الجنين فِيْ ابتلاع السوائل لمساعدة الرئتين على النمو والنضوج.

3. نمو العضلات والعظام

يطفو الجنين فِيْ السائل الأمنيوسي ويتحرك بحرية، مما يسمح بنمو العضلات والعظام بشكل سليم.

4. حماية الحبل السري

يمنع السائل الضغط على الحبل السري الذي ينقل الطعام والأكسجين من المشيمة إلَّى الجنين، ويعاني الحبل السري من العديد من المشاكل، بما فِيْ ذلك التشوهات الجنينية التي تعلمت تجنبها.

5. تنظيم درجة الحرارة

يعزل السائل الجنين ويحافظ على دفئه ودرجة حرارته.

6- مقاومة العدوى

يحتوي السائل الأمنيوسي على أجسام مضادة تقاوم أيًا من أنواع العدوى المختلفة.

الالتهاب الرئوي أثناء الحمل متى يتم تناوله ولماذا

إذا انخفض السائل الأمنيوسي فِيْ الأيام الأخيرة من الحمل أو إذا تمزق الغشاء المحيط بالجنين، وهُو علامة على المخاض، فسيقرر الطبيب بسرعة إجراء عملية قيصرية أو تحريض المخاض الطبيعي، حسب حالتك وحالتك. الجنين.

مضاعفات نقص أو زيادة السائل الأمنيوسي

عَنّْدما يكون السائل الأمنيوسي أقل، يكون الجنين أكثر عرضة للإصابة بعيوب خلقية، أو إجهاض، أو ولادة مبكرة، خاصة إذا كان لدى المرأة الحامل القليل من السائل الأمنيوسي فِيْ الأشهر الستة الأولى. فِيْ الأشهر اللاحقة، يمكن أن يؤدي نقص السوائل إلَّى تأخر نمو الجنين ومضاعفات الحمل والتعرض لعملية قيصرية.

طرق طبيعية لزيادة السائل الأمنيوسي حول الجنين

تؤدي الزيادة فِيْ حجم السائل الأمنيوسي إلَّى آلام فِيْ البطن وصعوبات فِيْ التنفس لدى المرأة الحامل بسبب الحجم الكبير للرحم، ويمكن أن تؤدي هذه الحالة إلَّى بعض المضاعفات مثل الولادة المبكرة، وتمزق الغشاء المحيط بالجنين، وانفصال الغشاء المحيط بالجنين. المشيمة، ولادة جنين ميت، ونزيف ما بعد الولادة، وسوء وضع الجنين.

وبالتالي، على الرغم من وجود ارتباط بين نمو الجنين وتطوره وكَمْية السائل الأمنيوسي، لم يتم إثبات أي علاقة بين السائل الأمنيوسي وحجم الجنين. إذا كانت لديك أي من هذه الحالات، فسيتم فحصك بانتظام من قبل طبيبك، وسيطلب منك إجراء بعض الاختبارات والفحوصات لمراقبة نشاط الجنين. لمعرفة المزيد عَنّْ حملك، استخدمي دليل Supermama Fetal Activity Guide.

يمكنك الآن تتبع حملك أسبوعًا بعد أسبوع باستخدام تطبيق Supermama Nine Month.

بالنسبة لأجهزة Android، قم بتنزيله من google play

بالنسبة لأجهزة Apple iOS، قم بتنزيله من App Store