كَمْ عملية قيصرية يتحمل الرحم

تقترب أشهر الحمل الطويلة وتقترب لحظة طفلك. فِيْ تلك اللحظة، قد تفكر فِيْ طريقة الولادة التي ستخضع لها، لكن العملية القيصرية قد لا تكون جزءًا من خطة الولادة لدى الكثيرين. النساء الحوامل، العديد من النساء يخضعَنّْ لعملية قيصرية، وهذا يعتمد على القرار النهائي للطبيب، ولكن كَمْا تعلم، تزداد المخاطر الصحية مع كل عملية قيصرية، ومع ذلك، فإن بعض النساء قادرات على إجراء عدة عمليات قيصرية دون مضاعفات، الكثير من النساء اسأل كَمْ عدد العمليات القيصرية التي يمكن للرحم معالجتها وما مخاطر تكرار العملية القيصرية يجيب Supermama على هذا بالتفصيل فِيْ هذه المقالة.

كَمْ تحمل العملية القيصرية الرحم

إجابة السؤال “كَمْ عدد العمليات القيصرية التي يمكن للرحم أن يتحملها” على الرغم من عدم وجود إجابة متسقة إكلينيكيًا على هذا السؤال، يتفق معظم المتخصصين فِيْ الولايات المتحدة على أن النساء اللائي يتمتعَنّْ بصحة جيدة ولم يتعرضن لمضاعفات أثناء الولادة القيصرية الأولى يمكن أن يخضعَنّْ لعمليات قيصرية لاحقة ثلاث إلَّى أربع مرات دون قلق. ومع ذلك، إذا أصيبت المرأة بمضاعفات خلال أول عملية ولادة قيصرية، فقد يعرضها ذلك للخطر عَنّْدما تخضع لعملية ولادة قيصرية رابعة.

تختلف كل امرأة، لذلك عَنّْد اختبار إمكانية تكرار العملية القيصرية عدة مرات، يجب على الأطباء الانتباه إلَّى عدة عوامل، بما فِيْ ذلك صحة المرأة أثناء الحمل وتاريخها الطبي.

لتجنب المضاعفات مع تكرار ولادة قيصرية، يوصي بعض المتخصصين بالانتظار ستة أشهر على الأقل بعد إجراء ولادة قيصرية قبل محاولة الحمل مرة أخرى، ويوصي أطباء آخرون بالانتظار لمدة 18 إلَّى 24 شهرًا.

هل يمكن الولادة الطبيعية بعد ولادة قيصرية

بعد معرفة إجابة السؤال “ما هِيْ المدة التي تحمل فِيْها العملية القيصرية الرحم” من المهم معرفة أنه كان يُعتقد لسنوات عديدة أنه بمجرد ولادة المرأة بعملية قيصرية، كان هذا يعَنّْي أن الخيار الوحيد للولادة الآمنة فِيْ المستقبل كان أيضًا عملية قيصرية، لكن هذا لم يعد كذلك. يمكن للعديد من النساء اللواتي خضعَنّْ لعملية قيصرية أن يلدن لاحقًا ولادة طبيعية. توصي الأكاديمية الأمريكية لأطباء النساء والتوليد أنه ما لم يكن هناك سبب طبي محدد لإجراء عملية قيصرية متكررة، يجب تشجيع النساء الحوامل على الولادة الطبيعية بعد الولادة. القسم C.

مخاطر تكرار العملية القيصرية

بعد معرفة إجابة السؤال “ما هِيْ المدة التي تحمل فِيْها العملية القيصرية الرحم” من المهم جدًا استشارة طبيبك حول أفضل طريقة لولادة طفلك القادم. إذا كنت قد أجريت عملية قيصرية من قبل، فهناك العديد من الأشياء التي يجب وضعها فِيْ الاعتبار، بما فِيْ ذلك وزنك، وعمرك، وتاريخك الطبي، وخصوبتك، وأسباب عمليات الولادة القيصرية السابقة، والوقت بين كل طفل (ويفضل أن يكون ذلك على الأقل عامين)، كذلك كاختيارك وقرارك، فِيْما يلي مخاطر أكثر من عملية قيصرية واحدة

  • الالتصاقات، أو شرائط من الأنسجة الندبية، تتشكل حول الرحم والأعضاء المجاورة، مما قد يجعل من الصعب إجراء الولادة الجراحية الرابعة وأيضًا إطالة مدة الولادة القيصرية (خاصة إذا كانت الالتصاقات سميكة).
  • يمكن أن تزيد العمليات القيصرية المتكررة من خطر تعرض الأم لجروح فِيْ المثانة والأمعاء، ويرجع ذلك أساسًا إلَّى الالتصاقات التي تتشكل بعد كل عملية، إضافة إلَّى الالتصاقات السابقة لدفع الرحم والضغط على المثانة من جانب واحد وتسبب انسداد الأمعاء الدقيقة على الجانب الآخر.
  • تزيد الولادة القيصرية المتكررة من خطر الإصابة بجلطات دموية فِيْ الساقين، وتكَمْن خطورة هذه الجلطات فِيْ قدرتها على الانتقال إلَّى القلب والرئتين إذا تُركت دون علاج.
  • يتضاعف خطر حدوث نزيف مع تكرار العملية القيصرية، مع خيار اللجوء إلَّى استئصال الرحم أو نقل الدم للسيطرة على النزيف الُغُزير. ارتفع معدل استئصال الرحم بعد ولادة قيصرية رابعة إلَّى 2.41٪ مقارنة بـ 0.65٪ بعد ولادة قيصرية أولى.
  • تزداد خطورة إصابة الأم بمشاكل فِيْ المشيمة، مثل المشيمة الملتصقة (عَنّْدما تلتصق المشيمة بعمق بجدار الرحم) وانزياح المشيمة (عَنّْدما تغلق المشيمة عَنّْق الرحم جزئيًا أو كليًا).

أخيرًا حاولنا من خلال المقال الإجابة على سؤالك “كَمْ عدد العمليات القيصرية التي يمكن للرحم معالجتها” ومع ذلك، اعلمي أنه فِيْ كثير من الحالات أصبح من الشائع والآمن الولادة بشكل طبيعي بعد ولادة قيصرية سابقة، والهدف من العملية القيصرية فِيْ الوقت الحاضر هُو عدم القيام بذلك إلا لسبب وجيه، لأنه مثل أي إجراء جراحي آخر، فهُو ليس كذلك أبدًا. بدون مخاطر وإذا كان لديك ولادة قيصرية، يجب أن تعرف أفضل الطرق للتعامل مع جرح الولادة حتى لا يصاب بالعدوى والمدة التي يستغرقها الجرح للشفاء.

تعتبر مرحلة المخاض ونتائجها من المراحل التي تحتاج فِيْها المرأة إلَّى أكبر قدر من الدعم، خاصة إذا كانت أماً لأول مرة، لذلك يسعد “Supermom” بتقديم كل النصائح التي تحتاجينها لتجاوز هذه المرحلة بأمان. . للتعرف عليها عَنّْد الولادة.