متى يتوقف البراز الأسود (العقي) عَنّْد حديثي الولادة

رزقت إحدى صديقاتها بطفل منذ عدة أيام وكان البراز الأسود لطفلتها الصغيرة يزعجها أكثر من غيره، فهل هذا طبيعي بعد الولادة أم أن هناك شيء يزعجها طمأنها الطبيب وأخبرها أن ذلك طبيعي وأن البراز الأسود سيستمر لبضعة أيام حتى يتكَيْفَ المولود مع الرضاعة الطبيعية وتصبح عملية التخلص منه منتظمة، لذلك يبدأ البراز فِيْ التحول من اللون الأسود اللزج إلَّى اللون الأخضر الطبيعي. ولون أصفر.

يعتمد تواتر البراز على نوع التغذية

ما هُو العقي أو البراز الأسود عَنّْد الأطفال حديثي الولادة ومتى تنتهِيْ

هذه المادة اللاصقة، سوداء أو خضراء تميل إلَّى السواد الشديد، هِيْ مادة تتشكل فِيْ أمعاء الطفل أثناء الحمل وقبل الولادة، وتتكون من العصارة الصفراوية والأغشية المخاطية وبعض خلايا جدار المعدة، عدة إفرازات ونسبة من السائل الأمنيوسي المحيط بالجنين فِيْ رحم الأم.

هذا البراز لا يشكل خطورة على الطفل، لكنه لا يحتوي على رائحة نفاذة مثل براز الرضيع العادي، وخرجه مؤشر جيد على حركة أمعاء الطفل، بالإضافة إلَّى حَقيْقَة أنه براز لزج يحتاج إلَّى التبرز. يتم تنظيفها عدة مرات فِيْ اليوم عَنّْد الأطفال حديثي الولادة.

من المتوقع أن تساعد الرضاعة الطبيعية بانتظام فِيْ الأيام القليلة الأولى بعد الولادة طفلك على التخلص من البراز الأسود بسرعة، حيث يساعد اللبأ أو الحليب الأول على تنظيم حركة الأمعاء لدى الطفل وكذلك عملية التخلص من العقي عَنّْ طريق إفراغه بسرعة بعد كل رضعة. كلما أسرعت فِيْ إطعام طفلك باستمرار وبشكل متكرر، تخلصي من البراز الأسود بشكل أسرع فِيْ غضون أيام قليلة.

عادة ما يخرج المواليد الجدد من العقي أو البراز الأسود فِيْ غضون 3-5 أيام بعد الولادة. سيبدأ طفلك فِيْ إخراج البراز الأخضر الذي يغير قوامه ويكون له رائحة خفِيْفة، ويميل البراز لاحقًا إلَّى التحول إلَّى اللون الأصفر ويغير أيضًا قوامه وشكله. لا تقلقي يا أمي العزيزة، كل المراحل هذا طبيعي وصحي لطفلك، مما يدل على أن وظائفه الحيوية منظمة بشكل جيد.

أنواع البراز عَنّْد الرضع