هل تؤدي زيادة وزن الجنين للولادة القيصرية

هناك العديد من المشاكل التي قد تواجهها بعض الأمهات أثناء المخاض والتي تدفع الأطباء إلَّى اختيار الولادة القيصرية كبديل صحي للأم والجنين، بما فِيْ ذلك إصابة الأم بمرض معين أو انفصال المشيمة أو صحة الجنين. وكذلك حجم الجنين يمكن أن يكون عاملاً فِيْ اختيار طبيب للولادة القيصرية.

متى يكون وزن الجنين زائدا

وزن الجنين الطبيعي عادة ما بين 2.5 و 3.5 كجم، إذا كان وزن الجنين 4 كجم، يعتبر كبير، وبعض الأطباء يعتبرونه جنينًا كبيرًا، يصل إلَّى 4.5 كجم، أما إذا كان وزن الجنين 5 كجم، فِيْعتبر جدًا فاكهة كبيرة.

رسم بياني لوزن الجنين وتطوره أثناء الحمل

ولكن ما سبب زيادة وزن الجنين بالمقارنة مع الطبيعي

السبب الرئيسي منذ البداية هُو سكري الحمل أو داء السكري من النوع 1 أو النوع 2، ولكن فِيْ بعض الأحيان يكبر الجنين دون سبب محدد.

ما هُو الرأي الطبي فِيْ التعامل مع زيادة وزن الجنين

أثناء الحمل

  • إذا كانت الأم مصابة بسكري الحمل، فِيْمكنها تجنب زيادة وزن الجنين باتباع نظام غذائي مناسب وممارسة الرياضة، لأن ذلك يقلل من تسارع زيادة وزن الجنين.

قبل الولادة

  • قبل الولادة يجب التأكد من وزن الجنين من أجل تحديد احتمالات الولادة، حيث يمكن للأم أن تلد بشكل طبيعي بدون أي محفزات أو بما يسمى بالولادة الاصطناعية قبل نهاية أسبوع الحمل خوفا من زيادة الوزن . أجنة متعددة أو ولادة قيصرية.

كَيْفَ أتعامل مع زيادة أو نقصان وزن الجنين مقارنة بالوزن الطبيعي

ما هُو خطر الولادة الطبيعية لجنين كبير

يتعرض الجنين الكبير لعدة مشاكل أثناء الولادة، بما فِيْ ذلك إصابة الكتف، وعلى الرغم من المخاوف من إصابة الكتف أثناء الولادة، فإن الطبيب عادة ما يكون قادرًا على إزالته دون الإضرار بالعصب الرئيسي، وهُو ما تقول بعض الإحصائيات أنه يمكن أن يحدث فِيْ واحد من 555 الأطفال أثناء الولادة الطبيعية، يعاني من مشكلة فِيْ كتفه بسبب زيادة وزنه.

فِيْ بعض الأحيان، يساعد حجم حوض الأم فِيْ اتخاذ القرار، لأن الأم ذات الحوض الكبير قد تكون قادرة على ولادة طفل كبير بشكل طبيعي.

أخيرًا، إذا كنت تعانين من سكري الحمل أو مرض السكري، أو إذا وجدت أن جنينك يكبر أكثر من اللازم، يجب أن تناقشي مع طبيبك حول طريقة الولادة المناسبة لك ولجنينك.