لماذا يلتف الحبل السري حول عَنّْق الجنين وكَيْفَ تتفادين ذلك

خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل، قد تتعرض 10-30٪ من النساء لمشكلة التفاف الحبل السري حول عَنّْق الجنين أو أحد ذراعيه، وعادة ما تتم الولادة بشكل طبيعي دون قلق ومضاعفات، طالما معدل ضربات قلب الجنين طبيعي وكذلك معدل إيصال الدم المحمّل بالطعام ينتقل عَنّْ طريق الحبل السري ويتم اكتشاف الأمر بوضوح بواسطة الموجات فوق الصوتية بالسونار. تعرفِيْ معَنّْا اليوم على أسباب التفاف الحبل السري حول عَنّْق الجنين وطرق منع التعرض لمثل هذه المشكلة.

أسباب التفاف الحبل السري حول عَنّْق الجنين

  • حركة الجنين داخل الرحم حركة الجنين هِيْ السبب الرئيسي لهذه المشكلة، وليس حركة الأم أو النوم على بطنها أو ظهرها كَمْا يعتقد البعض.
  • طول الحبل السري إذا كان طول الحبل السري أطول ولو بنسبة قليلة فإنه يؤدي إلَّى حدوث هذه المشكلة فِيْ بعض الحالات النادرة حيث يلتف حول الرقبة أو الذراع أو الفخذ مع حركة الجنين وعادة لا يكون مشكلة إذا استمر الحمل بشكل طبيعي وكان الجنين يتمتع بصحة جيدة، فِيْ بعض الأحيان يرتخي الملف مرة أخرى من تلقاء نفسه نتيجة لحركة الجنين.
  • التوائم إذا كنت تحملين أكثر من جنين واحد (اثنان أو أكثر)، فهناك احتمال متزايد أن يلتف الحبل السري حول عَنّْق أو ذراع جنين واحد.

مفاهِيْم خاطئة حول لف الحبل السري حول عَنّْق الجنين

تعتقد بعض الأمهات أن وضعية نوم الأم فِيْ الأشهر الأخيرة من الحمل وتقلبها الكبير هُو سبب التفاف الحبل السري حول عَنّْق الجنين. الهزات الخفِيْفة.

تجنب لف الحبل السري حول عَنّْق الجنين

  • أولاً، يجب مراقبة تقدم الحمل ونبض الجنين بانتظام فِيْ الأشهر الأخيرة من الحمل وفحص الموجات فوق الصوتية مع طبيبك لتحديد صحة جنينك وتحديد ما إذا كان الأمر خطيرًا. أم لا.
  • أحيانًا يلتف الحبل السري حول عَنّْق الجنين أكثر من مرة، على سبيل المثال ثلاث مرات، وهنا قد يطلب منك الطبيب إجراء عملية قيصرية، حيث لن تكون هناك مخاطر صحية عليك وعلى جنينك فِيْ الولادة الطبيعية. .
  • لا توجد خطوات محددة تحتاج إلَّى اتخاذها لتجنب لف الحبل السري حول الجنين، ما عليك سوى الاسترخاء واختيار وضع نوم مناسب ومريح لك فِيْ الأشهر الأخيرة من الحمل ومراقبة الحركة باستمرار مع الجنين ومع طبيب التوليد.
  • ما مدى خطورة التفاف الحبل السري حول عَنّْق الجنين

    إذا كان الجنين فِيْ الرحم يتحرك بشكل طبيعي ولديه دقات قلب منتظمة عَنّْدما يقوم الطبيب بإجراء الموجات فوق الصوتية، فإن الحبل السري الملتف حول الرقبة أثناء الحمل لا يهدد الحياة.

    أما بالنسبة للولادة، فخطرها مرتفع لأن الجنين يمكن أن يختنق ويتوقف وصول الأكسجين إلَّى دماغه لبضع ثوان، لذلك من المهم للغاية مراقبة قلب الجنين ومراقبة نشاط قلبه فِيْ الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل. التأكد من انتظامها وتحديد الشكل المناسب للولادة، سواء كانت عملية قيصرية أو طبيعية، حسب الحالة الصحية للجنين.

    شاهد فِيْديو لطبيب من عيادة Supermama يشرح كَيْفَِيْة العَنّْاية بالحبل السري للأم.

    أخيرًا احرصي على ة الطبيب الذي يراقب حالتك فِيْ الأشهر الأخيرة من الحمل واتبع تعليماته وتعليماته جيدًا ولا تقلقي طالما أن صحة جنينك مستقرة ونبض قلبه منتظم.