طرق طبيعية لعلاج الكحة الجافة

هناك نوعان من السعال، أحدهما جاف والآخر ممزوج بالبلغم، وفِيْ هذه المقالة نتحدث بالتفصيل عَنّْ السعال الجاف الذي له أسباب عديدة. وبغض النظر عَنّْ السبب فإن المشكلة مزعجة للغاية خاصة فِيْ الليل عَنّْد الأمور تزداد سوءا. إذا كنت تعاني أنت أو أحد أطفالك من سعال جاف، فاقرأ هذه المقالة للتعرف على علاج السعال الجاف عَنّْد الرضع والأطفال والبالغين.

الأسباب الأكثر شيوعًا للسعال الجاف

غالبًا ما يكون السعال الجاف ناتجًا عَنّْ عدوى بفِيْروس الأنفلونزا ويستمر لبضعة أيام وينتهِيْ، ولكن أحيانًا يستمر السعال لأسابيع بعد زوال البرد والإنفلونزا، وقد يكون بسبب أحد الأسباب التالية

  • الربو يسبب الربو انتفاخاً فِيْ الشعب الهُوائية ويمكن أن يصاحب السعال الجاف أعراض أخرى مثل ضيق التنفس والصفِيْر قبل النوم.
  • ارتجاع المريء هُو نوع من الارتجاع الحمضي المزمن يمكن أن يسبب تهِيْجًا وتلفًا للمريء، والسعال الجاف هُو استجابة طبيعية لهذا الارتجاع.
  • السعال الديكي وهُو عدوى الجهاز التنفسي المعدية التي تسبب سعال جاف مميز عَنّْد سماعه الطبيب ويشبه صوت الديك.
  • الحساسية تسبب بعض المهِيْجات فِيْ الهُواء سعال جاف ويمكن أن تزيد من الوقت الذي يستغرقه الجسم للتعافِيْ من الفِيْروسات المختلفة، وفِيْ بعض الأجواء تتحول إلَّى حساسية، على سبيل المثال، عَنّْدما يتغير الموسم أو عَنّْدما يكون الحيوان فِيْ الجوار أنت. .

علاج السعال الجاف للرضع

إذا كان السعال الجاف لطفلك ناتجًا عَنّْ فِيْروس، فعادة ما يختفِيْ فِيْ غضون أيام قليلة، ولكن هناك بعض العلاجات المنزلية التي يمكنك استخدامها لتخفِيْف آلام طفلك فِيْ هذا الوقت، بما فِيْ ذلك

  • حليب الأم بالنسبة لأي رضيع أقل من ستة أشهر، لا يوجد شيء أفضل من حليب الثدي لعلاج سعاله الجاف.
  • تجهِيْز الغرفة قبل النوم استخدمي مرطب فِيْ غرفة الطفل للتخلص من الهُواء الجاف الذي يزيد من السعال، بالإضافة إلَّى قتل البكتيريا والفِيْروسات وإزالة الغبار مما يساعد على تقليل أي التهاب فِيْ طفلك.
  • بذور الثوم والقرنفل ضع البذور المحمصة وفصوص الثوم على وسادة طفلك فِيْ قطعة من القماش قبل الذهاب إلَّى الفراش وأغلقها بإحكام. الثوم والقرنفل لهما خصائص مضادة للبكتيريا تعمل كَمْطهر فِيْ المنطقة التي ينام فِيْها طفلك.
  • قطرات الأنف المالحة قطرات الأنف فعالة جدًا فِيْ تنظيف أنف الطفل. ضع بضع قطرات على كل جانب مع إمالة رأسك إلَّى الجانب الآخر. هذه الطريقة مفِيْدة عَنّْد التخلص من السعال الجاف أو السعال المصحوب بالبلغم.
  • التدليك بالريحان وزيت جوز الهند استخدمي مزيجًا من زيت جوز الهند البكر بعد التسخين مع إضافة أوراق الريحان المطحونة ودلكيها على صدر طفلك وظهره ورقبته وقدميه بحركات دائرية خفِيْفة.
  • علاج السعال الجاف عَنّْد الاطفال

    معظم أنواع السعال عَنّْد الرضع والأطفال الصغار لا تحتاج إلَّى علاج وستتحسن من تلقاء نفسها فِيْ غضون ثلاثة إلَّى أربعة أسابيع، فقط تأكد من أن طفلك فِيْ بيئة نظيفة خالية من الدخان والغبار والتلوث والهُواء الجاف، وينصح جميع الأطباء تناول الأعشاب وخاصة الليمون الدافئ مع العسل الأبيض النقي. أما المضادات الحيوية وأدوية السعال فهِيْ تساعد فقط فِيْ حالات معينة ناجمة عَنّْ عدوى بكتيرية فِيْ الحلق أو الصدر، وجميع العلاجات الطبيعية التي ذكرناها للأطفال يمكن استخدامها للأطفال والكبار.

    علاج السعال الجاف للكبار

    هناك عدة علاجات طبيعية بسيطة يمكن استخدامها لعلاج السعال لدى كل من البالغين والأطفال، ومن أهمها

    • قطرات المنثول متوفر فِيْ معظم الصيدليات، وهُو مركب من عائلة النعَنّْاع له تأثير مهدئ ومبرد للأنسجة الملتهبة ويقلل بشكل كبير من السعال.
    • المرطب هُو مرطب يوضع فِيْ المنزل للتخلص من الهُواء الجاف الذي يزيد السعال مما يساعد على الشفاء بشكل أسرع.
    • تناول الحساء يساعد الحساء أو الحساء على ترطيب منطقة الحلق وتسكين السعال مع المشروبات الدافئة والمهدئة.
    • الابتعاد عَنّْ المهِيْجات الابتعاد عَنّْ العطور والدخان ومنتجات التنظيف ووبر الحيوانات الأليفة، كل الأشياء التي تجعل السعال أسوأ.
    • العسل من أهم العلاجات الطبيعية، وله خصائص مضادة للالتهابات ويمكن أن يساعد فِيْ تقليل التهاب الحلق وإزالة البلغم فِيْ السعال المصحوب بالبلغم. أفضل طريقة لاستخدام العسل هِيْ إضافته إلَّى كوب من الماء الدافئ والليمون.
    • الأعشاب تناولها مطبوخة أو مع الطعام وخاصة الزعتر والنعَنّْاع والكركَمْ والثوم.

    علاج السعال الجاف عَنّْد الأطفال والبالغين لا يتطلب الكثير من الأدوية. إن التعامل مع العلاجات المنزلية الطبيعية المهدئة مع توفِيْر بيئة مناسبة خالية من التلوث ورطوبة جيدة يقطع شوطًا طويلاً فِيْ تقصير الأيام التي تعاني فِيْها من سعال جاف، وهُو غالبًا ما يكون مزعجًا للغاية، خاصة فِيْ الليل. .

    لمزيد من المقالات الصحية انقر هنا.