6 خطوات للتعامل مع التقلبات المزاجية

هل تساءلت يومًا لماذا نغير مزاجنا نحن النساء أو هل سمعت نكات تربط مزاجك أو عواطفك أو غضبك بهرموناتك كامرأة بشكل عام، كوني واثقة من أنوثتك وراحة وتجاهلي أي انخفاض فِيْ جودة تفاعلك فِيْ الحياة لأنك امرأة، وتعالي معَنّْا للتعرف على أسباب التقلبات المزاجية لدى النساء.

أسباب تقلب المزاج عَنّْد النساء

يمكن للعديد من الأسباب وأنماط الحياة المختلفة أن تسبب تقلبات مزاجية حادة لدى النساء، بما فِيْ ذلك ما يلي

متلازمة ما قبل الحيض

إنها مجموعة من الأعراض التي تعاني منها النساء قبل أسبوع إلَّى أسبوعين من الدورة الشهرية، بما فِيْ ذلك التقلبات المزاجية، والتعب، والاكتئاب، والتغيرات فِيْ الشهِيْة، والانتفاخ … والمزيد. تحدث هذه الأعراض لدى 90٪ من النساء قبل الدورة الشهرية ويمكن أن تختلف شدتها من شهر لآخر ويمكن أن تتفاقم الأعراض أو تتحسن مع تقدم العمر.

سبب هذه الأعراض غير واضح، لكن يعتقد العلماء أنها مرتبطة فِيْ الغالب بالتغيرات فِيْ هرمون الاستروجين (الهرمون الأنثوي)، فِيْ الفترة التي تسبق الدورة الشهرية، تتقلب مستويات هرمون الاستروجين بشكل كبير بين المرتفعة والمنخفضة وتستقر بعد البداية. دورة يوم إلَّى يومين وهذه التحولات يمكن أن تؤثر على مزاج المرأة وسلوكها.

اضطراب ما قبل الطمث الاكتئابي

وهُو نوع أكثر خطورة ونادرًا من متلازمة ما قبل الحيض يصيب ما يصل إلَّى 5٪ من النساء فِيْ سن الإنجاب. تشمل أعراض الاضطراب المزعج السابق للحيض تقلبات المزاج والاكتئاب الشديد، ونادرًا ما يكون العلاج بتغيير نمط الحياة كافِيْاً، لذلك يلجأ الكثير من النساء إلَّى مجموعة من العلاجات البديلة مثل إدارة الإجهاد والتغييرات الغذائية والأدوية بعد استشارة الطبيب. للتخلص من هذه الأعراض.

ضغط عصبي

يؤثر التوتر والقلق على جسمك وصحتك ومزاجك، ويمكن أن يؤدي الإحباط والقلق والتوتر المستمر إلَّى تقلبات مزاجية ومشاكل نفسية أخرى.

أسباب نفسية

يمكن أن تسبب الاضطرابات النفسية والمشاكل السلوكية أعراضًا مثل تقلب المزاج. تشمل هذه الاضطرابات اضطراب نقص الانتباه والاكتئاب وفرط النشاط والاضطراب ثنائي القطب وما إلَّى ذلك. غالبًا ما يؤدي علاج هذه الحالات إلَّى تخفِيْف التقلبات المزاجية وأي أعراض أخرى قد تعاني منها.

عدم التوازن الهرموني

قد يلعب الإستروجين دورًا فِيْ التقلبات المزاجية السابقة للحيض، ولكن هناك هرمونات أخرى يمكن أن تؤثر على الحالة المزاجية أيضًا. مع قصور الغدة الدرقية، وهِيْ حالة لا تنتج فِيْها الغدة الدرقية ما يكفِيْ من الهرمونات، يمكن أن يتأثر مزاج المرأة سلبًا أيضًا. أعراض.

سن البلوغ

البلوغ هُو وقت التغيير العاطفِيْ والجسدي والنفسي فِيْ حياة الطفل، كَمْا يمكن أن تكون تقلبات المزاج وردود الفعل العاطفِيْة التي لا يمكن تفسيرها شائعة خلال هذه المرحلة.

حمل

يمكن أن تؤدي التغيرات الهرمونية أثناء الحمل إلَّى تقلب المشاعر والحالات المزاجية، بالإضافة إلَّى أن النساء الحوامل غالبًا ما يعانين من تغيرات جسدية وضغط عاطفِيْ، مما قد يؤدي إلَّى تفاقم المشكلات مثل تقلبات المزاج.

سن اليأس

هناك تحول كبير آخر فِيْ الحياة يتعلق بتقلبات مزاج المرأة والتغيرات العاطفِيْة السريعة، فمع انخفاض مستويات هرمون الاستروجين خلال هذه الفترة، تعاني العديد من النساء من مجموعة من الأعراض بما فِيْ ذلك التقلبات المزاجية والهبات الساخنة والأرق وانخفاض الرغبة الجنسية. يعطي بعض الأطباء للنساء أدوية بديلة للهرمونات قبل انقطاع الطمث للمساعدة فِيْ تهدئة آثار انخفاض مستويات هرمون الاستروجين.

نصائح للتعامل مع التقلبات المزاجية

فِيْما يلي بعض نصائح أسلوب الحياة أو العلاج البديل للتعامل مع التقلبات المزاجية التي يمكنك تجربتها فِيْ المنزل

  • قم بممارسة 30 دقيقة من التمارين المعتدلة خمسة أيام فِيْ الأسبوع.
  • تجنب الكافِيْين والسكر.
  • تناول وجبات صغيرة موزعة على مدار اليوم بدلاً من ثلاث وجبات كبيرة فِيْ يوم واحد.
  • مارس تمارين التحكَمْ فِيْ التوتر مثل التأمل والتنفس العميق واليوجا.
  • احصل على سبع إلَّى ثماني ساعات من النوم كل ليلة، وإذا كان ذلك صعبًا عليك، فحاول إضافة نصف ساعة إلَّى ساعات نومك حتى تعتاد عليها، ثم أضف نصف ساعة أخرى، وهكذا.
  • تحدث إلَّى طبيبك حول تناول مكَمْلات الكالسيوم. أظهرت بعض الدراسات أن مكَمْلات الكالسيوم يمكن أن تساعد فِيْ تخفِيْف أعراض الاكتئاب والقلق والتقلبات العاطفِيْة بسبب الدورة الشهرية وتقوية العظام. هذا مهم بشكل خاص للنساء فِيْ فترة ما حول سن اليأس. استشر طبيبك ووصف ما يناسبك وما تحتاجه.
  • متى ترى الطبيب لتقلبات المزاج

    من وقت لآخر، تحدث تقلبات مزاجية مفاجئة، سواء كان ذلك بسبب الحيض أو زيادة الضغط من العمل أو لأسباب أخرى. ومع ذلك، فإن إيجاد طرق صحية للتعامل معها يمكن أن يساعد فِيْ تقليل حدوثه. إذا كانت تقلبات مزاجك تعيق يومك أو تشعر أنها تزداد سوءًا، فاستشر طبيبك الذي سيشخص حالتك ويقدم لك النصيحة وربما الأدوية.

    عزيزي سوبرموم، قدمنا ​​لك أسباب التقلبات المزاجية لدى النساء ونصائح حول كَيْفَِيْة التعامل معها، لذا اتبعها وإذا شعرت أن الأمر خارج عَنّْ المألوف فلا تتردد فِيْ استشارة الطبيب.

    لمزيد من المقالات الصحية انقر هنا.