10 خطوات أساسية لحمل صحي

يعتبر الحمل من أكثر الفترات توترًا وحساسية فِيْ الصحة العقلية والجسدية للمرأة، لذلك من المهم أن تمر هذه الفترة بأمان حتى تتمكن الأم من التعافِيْ بسرعة وتبدأ المسؤولية التالية بعد ولادة المولود وتواجه تجربة جديدة مع كل ما يستتبعه. V فِيْ هذا المقال، نكرر معكَمْ أهم النصائح لحمل صحي، لفترة حمل صحية لك ولطفلك.

أهم النصائح لحمل صحي

الرعاية الصحية قبل الحمل

تبدأ العَنّْاية بصحتك أثناء الحمل فِيْ فترة ما قبل الحمل. إذا كنت تتوقعين أن تحملي قريبًا، يجب أن تبدئي فِيْ الإقلاع عَنّْ التدخين وتناولي 400 ميكروغرام من حمض الفوليك يوميًا، وبالطبع قبل تناول الفِيْتامينات يجب أن تفقدي ذلك. طبيبك للمتابعة المنتظمة والفحوصات الصحية.

انتبه للتغذية

تعتبر التغذية أثناء الحمل من أهم العوامل التي تؤثر على صحتك وصحة الجنين، وفِيْ هذا الوقت من المهم التركيز على تناول الأطعمة الصحية مثل الخضار والفواكه والبروتينات والدهُون الصحية الموجودة فِيْ المكسرات، على سبيل المثال، تجنبي الأطعمة التي تضر بالحمل، مثل اللحوم النيئة والبيض النيء والمنتجات الأخرى ومنتجات الألبان غير المبسترة والأسماك التي تحتوي على نسبة عالية من الزئبق، مثل الماكريل والتونة.

كَمْا أن تناول عدد كبير من الوجبات الصغيرة خلال اليوم يساعد على استقرار مستويات السكر فِيْ الدم ومنع أعراض الحمل المزعجة مثل الدوخة والغثيان وما إلَّى ذلك.

تناول السوائل

الماء هُو أفضل سائل يمكن للمرأة الحامل تناوله والاستفادة منه. يمكنك شرب المشروبات منزوعة الكافِيْين ويجب تقليل تناول القهُوة إلَّى كوب واحد فِيْ اليوم وكذلك جميع المشروبات التي تحتوي على الكافِيْين مثل الشاي والكاكاو والمشروبات الغازية.الكافِيْين بكَمْيات كبيرة يمنع الجسم من امتصاص الحديد ويزيد ويسبب حرقة فِيْ المعدة. ويؤثر على فعالية المشيمة ويؤثر أيضًا على نوم الطفل بعد الولادة.

لعب الرياضة

تساعد التمارين الخفِيْفة المناسبة أثناء الحمل بشكل كبير على انتظام ضربات القلب والتنفس الجيد وتساهم فِيْ التغلب على التوتر وإرهاق العضلات الناجم عَنّْ زيادة الوزن فِيْ الأشهر الماضية والذي يثقل بشكل أساسي أعصاب وعظام وأوتار القدمين والركبتين، ويساهم فِيْ تسهِيْل الولادة. وتخفِيْف الآلام من المهم اختيار التمارين المناسبة لظروف حملك وصحتك تحت إشراف الطبيب.

نم جيداً

من المشاكل الشائعة التي تعاني منها المرأة الحامل عدم القدرة على النوم الجيد فِيْ الليل. هناك العديد من الأسباب منها حركات الجنين المستمرة أو آلام المعدة، وما إلَّى ذلك، ولكن النوم الجيد ليلاً لمدة 8 ساعات على الأقل فِيْ اليوم هُو أحد العوامل الرئيسية بالنسبة لك لإنهاء حملك بسلام، دون إلحاق أضرار جسيمة بعصبية وعضلاتك. صحتك النفسية وقدرتك على تحمل الصعوبات، لذا إذا كنت تواجه صعوبة فِيْ النوم ليلاً، فتأكد من أخذ قيلولة أثناء النهار لتمنح جسمك ما يحتاجه خلال النهار.

التوازن العقلي

المشاكل والعلاقات الكبيرة التي ترهقك وتسبب لك الشعور بالاكتئاب وعدم الراحة هِيْ أمور غير مرغوب فِيْها، خاصة أثناء الحمل. التوازن العقلي مهم للغاية للتمتع بصحة عقلية جيدة، لأنه يؤثر على طفلك ومزاجه العام بعد الولادة وأثناء الحمل أيضًا.

راقبي تقدم الحمل

ستساعدك القراءة المستمرة حول مراحل تطور الحمل ونمو الجنين على فهم ما يحدث فِيْ جسمك والتعامل مع كل فترة مع ما تحتاجينه.

حافظ على المكَمْلات الغذائية

إن الالتزام بالمكَمْلات الغذائية لكل فترة حمل تحت إشراف الطبيب يساعد بشكل كبير على ولادة طفل يتمتع بالصحة والهدوء وكذلك للحفاظ على صحتك، فلا تهمل استخدام الأدوية والمكَمْلات الغذائية أثناء الحمل.

الفِيْتامينات والمكَمْلات الغذائية أثناء الحمل

محاربة التوتر

الابتعاد عَنّْ أسباب التوتر أمر مستحيل فِيْ عصرنا، لذلك تحتاج المرأة الحامل إلَّى السلام والحياة بدون إجهاد وتوتر، لذا يمكنك القيام بالأنشطة التي تقلل من التوتر، مثل اليوجا والتدليك.

التحضير الجيد للولادة

مع بداية الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل، تبدأ الاستعدادات والاستعدادات النهائية للولادة، والحركة المستمرة والمريحة جيدة للولادة الطبيعية، والتحدث مع الأحباء عَنّْ مخاوفك ومشاعرك خلال هذه الفترة يساعد كثيرًا فِيْ الوقاية من ما بعد الولادة كآبة.

نصائح مهمة عَنّْد الاستعداد للولادة

مع اقتراب مَوعِد الاستحقاق، تشعر المرأة الحامل أن الوقت يمر ببطء، وتثار فِيْ ذهنها أسئلة كثيرة، تدل على ارتباكها وقلقها وتوترها، الأمر الذي يجبر كل امرأة حامل على الاستعداد عقليًا وجسديًا وعمليًا. ولكي تمر بهذه المرحلة بهدوء، ستجد فِيْ هذه المقالة سلسلة من النصائح المهمة للتحضير للولادة.

أخيرًا، الحمل رحلة رائعة، فلا تفوّت فرصة الاستمتاع بكل مرحلة من مراحلها وتأكد من اتباع أهم النصائح لحمل صحي وصحي التي ذكرناها لك اليوم، مع الحرص على صحتك وسلامتك. صحة جنينك حتى يستمتع برحلة مليئة بالذكريات الرائعة.