فوائد زيت الروزماري واستخداماته

يتم الحصول على زيت إكليل الجبل من نبات إكليل الجبل العطري وله العديد من الفوائد الصحية والعديد من الاستخدامات. يحسن الذاكرة ويهدئ عسر الهضم ويخفف آلام العضلات وهُو جزء من مستحضرات التجميل والعَنّْاية بالبشرة والشعر، وذلك بفضل خصائصه المضادة للأكسدة والمطهرة التي تقاوم الميكروبات.فِيْ هذه المقالة سوف تتعرف على فوائد زيت إكليل الجبل والعديد من الاستخدامات.

فوائد زيت إكليل الجبل

لزيت إكليل الجبل العديد من الفوائد الصحية للجسم والبشرة والشعر، وسنخبرك عَنّْها فِيْ السطور التالية

تحسين الذاكرة

وفقًا للدراسات الحديثة، وجد الباحثون أن استنشاق زيت إكليل الجبل يساعد فِيْ الحفاظ على مادة الأسيتيل كولين فِيْ الدماغ، وهِيْ مادة كيميائية تلعب دورًا مهمًا فِيْ زيادة التركيز وتحسين الذاكرة. أكد الباحثون أن زيت إكليل الجبل يحسن وظائف المخ لدى كبار السن المصابين بمرض الزهايمر.

يحفز نمو الشعر

يساعد زيت إكليل الجبل فِيْ التغلب على بعض أنواع تساقط الشعر مثل الصلع وعدم انتظام تساقط الشعر ويحفز نمو الشعر.

فِيْ دراسة أجريت على مجموعة من حالات الصلع، قام خلالها عدد من الأشخاص بتدليك فروة الرأس بزيت إكليل الجبل مرتين يوميًا لمدة ستة أشهر، وعَنّْدما انتهت فترة الدراسة، لاحظ الباحثون زيادة فِيْ كثافة الشعر وانخفاض فِيْ حكة فروة الرأس.، ووجدوا أن 44٪ منهم تحسنوا حالتهم وقللوا من تساقط الشعر.

مزيل للالم

يستخدم زيت إكليل الجبل كَمْسكن للألم عَنّْ طريق دهنه على المنطقة المصابة، وقد أفاد الباحثون أن زيت إكليل الجبل أكثر فعالية من عقار الاسيتامينوفِيْن فِيْ تسكين الألم.

تخلص من القمل

يمكن استخدام زيت إكليل الجبل عَنّْ طريق تدليكه فِيْ فروة الرأس للتخلص من القمل كبديل طبيعي للمنتجات الكيميائية حيث أثبتت جميع الدراسات فعاليته الكبيرة فِيْ إزالة رؤوس القمل.

تقليل التوتر والقلق

إن استنشاق زيت إكليل الجبل يمكن أن يخفف من التوتر والقلق، حيث أن زيادة معدل ضربات القلب يزيد من الشعور بالتعب والقلق والتوتر على المدى القصير، كَمْا أن استنشاق زيت إكليل الجبل يساعد على تقليلها.

تحسين الدورة الدموية

إذا كنت تعانين من برودة اليدين والقدمين فِيْ درجات الحرارة العادية، فإن تدليكهما بزيت إكليل الجبل هُو حل عملي لك، حيث يساعد على تحسين الدورة الدموية وتدفئة الأطراف.

علاج التهاب المفاصل

يساعد تدليك ركبتيك بزيت إكليل الجبل لمدة 15 دقيقة ثلاث مرات أسبوعيًا فِيْ تقليل الالتهاب فِيْ المفاصل والأنسجة المحيطة التي يمكن أن تؤدي إلَّى التورم والألم المتقطع وتيبس المفاصل.

باستخدام زيت إكليل الجبل

هناك طريقتان لاستخدام زيت إكليل الجبل

استنشاق زيت إكليل الجبل

يمكن استنشاق زيت إكليل الجبل عَنّْ طريق إضافة بضع قطرات منه إلَّى الماء المغلي والاستنشاق أو خلطه بالماء ووضعه فِيْ زجاجة رذاذ زجاجية ويفضل الابتعاد عَنّْ الأوعية البلاستيكية لمنع الزيت من الالتصاق. على الجدار البلاستيكي للزجاجة للاستفادة الكاملة من فوائدها، لتحسين الذاكرة أو تخفِيْف التوتر والقلق.

التدليك بزيت إكليل الجبل

يمكن تدليك فروة الرأس بزيت إكليل الجبل لعلاج تساقط الشعر أو وضعه على منطقة معينة من الجسم لتخفِيْف الآلام المختلفة، مثل وضعه على الركبتين من أجل التهاب المفاصل أو الدفء. أطرافه فِيْ ليالي شديدة البرودة. لكن تأكد من استخدام بضع قطرات فقط فِيْ كل مرة لأن الزيت شديد التركيز حتى لا يضر بشرتك ويمكنك مزجه مع أي زيت آخر مثل زيت جوز الهند أو زيت الجوجوبا لتقليل شدته.

لا ينصح بتناول زيت إكليل الجبل عَنّْ طريق الفم لأنه شديد التركيز ولأن الزجاجات الصغيرة التي يُباع فِيْها الزيت تحتوي على نفايات بلاستيكية ضارة بالإنسان، على الرغم من أن بعض الشركات المصنعة تدعي أنه من الآمن ابتلاعها.

أخيرًا، بمجرد معرفة فوائد زيت إكليل الجبل واستخداماته العديدة، تأكد من استخدامه بالطريقة الصحيحة للاستمتاع بجميع فوائده.

لمزيد من المقالات الصحية انقر هنا.